04/يونيو/ 2023

نظمت وزارة الخارجية صباح هذا اليوم الأحد ندوتين بشأن قواعد متقدمة في البرتوكول والاتيكيت تنفيذا للرؤية الوطنية في المعهد الدبلوماسي.

افتتح الأخ السفير/ عبداللطيف الدريبي، رئيس دائرة الأمريكيتين اليوم برنامج التدريب والتأهيل ندوة بعنوان ( بروتوكول واتيكيت إعداد الحفلات الوطنية والرسمية و الخاصة وقواعد و طرق المشاركة فيها) تطرق فيها عن برتوكول ترتيب الولائم التي تبدا من صياغة الدعوة و تقييم مراكز الضيوف واسبقيتهم و أهمية دور دائرة المراسيم في الترتيب و التنسيق لاستقبال كبار الضيوف والمسؤولين.

كما وضح السفير عبداللطيف بأن موظفي الكادر الدبلوماسي والإداري في وزارة الخارجية هم ممثليين عن الجمهورية اليمنية و يجب عليهم الظهور بمظهر لائق غير مبالغ فيه و ذلك من خلال الالتزام بالإجراءات التفصيلية بخصوص الاتيكيت و البرتوكول التي يجب عليهم مراعاتها و الالتزام بها خلال حضورهم لمآدب الطعام في الحفلات الرسمية في دول الاعتماد من اول وصولهم إلى الأماكن المدعوين إليها إلى وقت المغادرة منها.

وفي هذا السياق، تحدث السفير عبداللطيف عن اتيكت و برتوكول الوصول والتقديم بالتفصيل للموظفين الدبلوماسيين المدعويين في المناسبات و شرح أنواع المآدب و طريقة وأسلوب الاكل و ايضا طريقة الجلوس التي تليق بموظفي الكادر الدبلوماسي في مآدب المناسبات الرسمية.

و تم عرض شرح مفصل عن آداب واتكيت تناول الطعام من قبل السفير عبداللطيف وكيفية التعامل مع أدوات المائدة واختتم بشرح اداب المكوث و قواعد المغادرة التي يجب على الموظفين اتباعها في المآدب الرسمية. تم فتح المجال للمداخلات و النقاش والردود عليها من قبل السفير عبداللطيف.

كما ألقى الأخ السفير/ وحيد الشامي، نائب رئيس دائرة مكتب الوزير، ندوة بعنوان ( بروتوكول واتيكيت حضور و تنظيم الاجتماعات والمؤتمرات) تطرق فيها عن أهمية اختيار الموعد الملائم و اختيار المكان المناسب لإقامة المؤتمر لضمان حضور و تفاعل جميع الدول المشاركة، كما أكد السفير وحيد على الأهمية القصوي لاختيار الوفد المشارك من ذوي الكفاءة و الخبرة لنجاح المشاركة والتمثيل لدولتهم، شرح فيها السفير عن كيفية إعداد مشروع جدول أعمال المؤتمر و كلمة الافتتاح و مراعاة صياغة الكلمة التي قد توكل إلى شخص من ذي خبرة لصياغتها وإعداد ورقة العمل حول موضوع المؤتمر، و وضح السفير وحيد بأهمية التغطية الإعلامية التي تقوم عبر دعوة وسائل الإعلام من قبل الدولة المضيفة لاطلاعهم على اخبار و مستجدات المؤتمر و في حال كان المؤتمر على مستوى القمة فمراسيم الاستقبال تبدا من المطار بحضور رئيس الدولة المضيفة لاستقبال وفود الدول المشاركة.

واستمر السفير وحيد عرض مرحلة الانعقاد تحدث فيها عن تفاصيل الجلسة الافتتاحية التي يتم فيها انتخاب رئيس المؤتمر ونوابه و كيفية جلسات العمل التي تبدأ بإلقاء كلمة الدول المشاركة و من ثم مناقشة القضايا المحددة في جدول الأعمال و تختتم بالتفاوض على مخرجات الحوار التي قد تتمخض عنها اتفاقيات دولية و كما يتم إقامة علاقات ثنائية بين الدول على هامش المؤتمر.

كما اختتم السفير وحيد بشرح مرحلة انتهاء المؤتمر الذي يتم من خلال إقامة جلسة ختامية و عقد مؤتمر صحفي من قبل رئيس الدولة المضيفة للاطلاع على اهم أحداث و مخرجات المؤتمر. كما تحدث أيضا عن إتيكيت و برتوكول حضور المؤتمر و ما ينبغي مراعاته من قبل الدبلوماسيين المدعوين للحضور و انتهى السفير بذكر اهم المعايير التي ادت الى نجاح المؤتمر الدولي. فتح السفير وحيد باب المداخلات والنقاش والأسئلة والردود عليها.

حضر و شارك ندوتي البرنامج التدريبي اليوم قيادة وزارة الخارجية و موظفي الكادر الدبلوماسي والإداري.