03/ يونيو/2023

واصلت وزارة الخارجية برنامج التأهيل والتدريب تنفيذا لأهداف و مشاريع الرؤية الوطنية صباح هذا اليوم السبت للأسبوع الثاني على التوالي في المعهد الدبلوماسي .

افتتح السفير/ د. نجيب عبيد، رئيس الدائرة القانونية، البرنامج التدريبي ندوة بعنوان ( التشريعات واللوائح الخاصة بالعمل الدبلوماسي والقنصلي وآخر المستجدات من تعديلات). تطرق فيها السفير عن التشريعات والقوانين المنظمة لعمل وزارة الخارجية واهم المهام التي تقوم بها وزارة الخارجية المذكورة في اللائحة التنظيمية. كما ذكر السفير الدكتور عن أنواع الدوائر السياسية و الخدمية و الرقابية و الإدارات العامة في وزارة الخارجية.

في هذا السياق، وضح الدكتور نجيب ان قانون السلك الدبلوماسي عرض بالتفصيل بخصوص الشروط الواجب توافرها لموظفي الراغبين بالالتحاق بالسلك الدبلوماسي و شروط الترقيات. كما شرح الدكتور البعثات والتمثيل الدبلوماسي في دول العالم و التمثيل الدبلوماسي غير المقيم والقنصليات الفخرية في جميع أنحاء العالم و مهام البعثات الدبلوماسية والقنصلية التي تقوم بها السفارات والقنصليات في دول الاعتماد والحصانات التي يتميز بها موظفي البعثات في الخارج. واختتم السفير الدكتور بالتعريف عن قانون التأديب في حال مخالفة أحد موظفي الكادر الدبلوماسي والإداري و المجلس التأديبي الخاص بالسفراء والوزراء المفوضين والقرار الوزاري بشأن لائحة الجزاءات التأديبية لكادر السلك الدبلوماسي والقنصلي، وعرض الإجراءات الانضباطية التي يجب على موظفي الكادر الدبلوماسي والإداري اتباعها و كذا الجزاءات التي تتخذ من قبل رؤساء البعثات و مدراء العموم بحق الموظف المخل بالتزاماته والحالات الاستثنائية التي تلغى هذه الجزاءات. واختتم ندوته بفتح المجال للنقاش والاستفسارات والردود عليها من قبل الدكتور نجيب.

كما ألقى السفير/ د. طارق مطهر ندوة بعنوان( الاتيكيت و برتوكول المجاملات) تطرق فيها عن التعريف العام للبرتوكول و خصائصه، حيث أكد الدكتور طارق بأن برتوكول المجاملات له أهمية كبيرة جدا في تعزيز العلاقات السياسية و الدبلوماسية بين الدول، وأن تنفيذ قواعد برتوكول المجاملات تأتي للتعبير عن المودة و حسن النوايا و ملامسة مشاعر الشعوب، ولا يترتب عليها اي جزاءات في حال مخالفتها اي انها غير ملزمة. كما شرح الدكتور طارق أشكال برتوكول المجاملات من أهمها التهاني والتبريكات في حال الأعياد الوطنية والمناسبات الدينية و غيرها للدول والتي لها تأثير كبير في تعزيز العلاقات الدولية السياسية و الدبلوماسية، فملامسة مشاعر الشعوب في تلك الدول واحترام مناسباتهم لها تأثير خاص في العلاقات، كما أكد الدكتور طارق بأن التعازي شكل آخر من أشكال برتوكول المجاملات و هو من أهم الأشكال التي توثر إيجابيا في العلاقات بين الدول و الحالات المعينة من العزاء التي يجب فيها تنكيس الاعلام واعلان الحداد وإيقاف مظاهر البهجة.

واستمر الدكتور طارق بشرح برتوكول الاعتذار الذي يعتبر شكل آخر من أشكال برتوكول المجاملات و تعبر عن الاعتراف بالخطأ و الاستعداد لتحمل التبعات السياسية والاقتصادية والتعويضات على الاستعداد اعتباريا وماليا، وقد يكون الاعتذار خطيا او شفهيا. كما ضرب العديد من الامثلة على الحالات والانتهاكات التي يجب الاعتذار عليها من قبل الدول المنتهكة من أهمها الاعتذار عن الاستعمار والمطالبة عن التعويضات التي طالبت بها بعض دول أفريقيا من بريطانيا. كما اختتم الدكتور السفير طارق باخر شكل من أشكال البرتوكول وهو الهدايا، والتي اكد فيها على أهمية هذا النوع في تحسين العلاقات الدولية و تحدث فيها عن متى ترسل الهدايا والإجراءات التي يتم من خلالها تقديم الهدايا و شدد على ان تكون الهدايا رمزية و عينية و يجب مراعاة نوعية الهدايا لأنها تعبر عن حسن نوايا المرسل. و تم فتح المجال للنقاش والاستفسارات والردود عليها من قبل الدكتور طارق.

حضر و شارك ندوتي اليوم بالمعهد الدبلوماسي قيادة وزارة الخارجية و موظفي الكادر الدبلوماسي والإداري..