28/ مايو/2023

واصلت وزارة الخارجية فعاليات برنامج التأهيل والتدريب تنفيذا لأهداف و مشاريع الرؤية الوطنية صباح هذا اليوم الأحد لليوم الثاني على التوالي في المعهد الدبلوماسي. رحب السفير/ محمد عبدالله حجر، وكيل وزارة الخارجية، بجميع المشاركين من كادر الوزارة الدبلوماسيين والاداريين و شكرهم على اهتمامهم والتزامهم بحضور برنامج التأهيل والتدريب لاكتساب المعرفة والمهارات لتطوير أداء كادر وزارة الخارجية نحو الأفضل.

في بداية الفعالية صباح هذا اليوم، القى الأخ السفير/ د. نجيب عبيد، رئيس الدائرة القانونية في وزارة الخارجية،
محاضرة بعنوان( الوسائل السياسية و الدبلوماسية للنزاعات الدولية). في هذا السياق، تطرق السفير د. نجيب بذكر أنواع الوسائل السياسية و الدبلوماسية التي تهدف من خلالها الوصول إلى اتفاق بين الأطراف الدولية المتنازعة منها المفاوضات والوساطة والنوايا الحميدة و لجان التحقيق والتحكيم الدولي و التوثيق و التسوية القضائية. كما سلط الدكتور نجيب الضوء على العديد من المعاهدات الدولية للأمم المتحدة المتعلقة بتسوية النزاعات الدولية و شرح الفرق بين التحكيم الدولي و القضاء الدولي. كما أكد سعادته بأن غالبية الدول تلجأ إلى التحكيم الدولي لأنها وسيلة تتسم بالمرونة و قصر الفترة الزمنية وحكمها ملزم الأطراف الدولية المتنازعة و تتحفظ الدول عن اللجوء إلى القضاء الدولي بهدف حل النزاعات الدولية بسبب ان التحكيم فيها يجب أن يتم بموافقة و رفع الطرفين لمحكمة العدل الدولية و تكاليفها باهضة و أن الإجراءات فيها تستغرق وقتا طويلا للوصول إلى اتفاق و حل سياسي للنزاعات الدولية، و ضرب د. نجيب العديد من الامثلة على النزاعات الدولية التي تم حلها بالوسائل السياسية و الدبلوماسية المذكورة من أهمها قضية جزيرة حنيش اليمنية التي استولت عليها دولة أرتيريا و تم استخدتم التحكيم الدولي فيها والوصول إلى اتفاق بين الأطراف المتنازعة وانتهت المحاكمة الدولية بصدور قرار هيئة التحكيم في أكتوبر 1998م. كما استمر الدكتور نجيب في عرض تفاصيل كثيرة ما يتعلق بهيئات التحكيم الدولي و إجراءات التحكيم و قرار التحكيم و شرح أيضا عن القضاء الدولي المتمثل بمحكمة العدل الدولية التي جاءت كوريث بعد محكمة العدل الدائمة و شرح عن الفرق بين مهمة محكمة العدل الدولية و المحكمات الدولية ذات الاختصاص المحدود. و تم فتح المجال للنقاش والردود عليها إلى جانب طرح المداخلات حول موضوع النزاعات الدولية.

كما ألقى السفير/ عبدالاله محمد حجر، مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى للشؤون الدبلوماسية محاضرة حول( جولات المفاوضات السياسية بين الأطراف اليمنية) تحدث فيها عن جميع الجولات التي تمت بين الوفد المفاوض من حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء و الطرف الآخر في حكومة الفنادق والتي بدأت جولاتها في 1915م و التي تستمر حتى الآن . وأكد السفير عبدالإله بأن الوفد الوطني المفاوض من طرف صنعاء بقيادة الاخ/ محمد عبدالسلام، رئيس الوفد المفاوض، كان يتسم بالانسجام والوحدة والتوافق والوطنية بين أعضاء الفريق، حيث كان ولازال همه الاول هو وقف نزيف الدم اليمني بوقف العدوان و إنهاء الحصار الجوي والبحري والبري المفروض على اليمن من قبل تحالف العدوان بينما كان هدف الطرف الآخر هو ارضاء دول العدوان و جعل مصالحه الشخصية أولوية قصوى للحصول على الرواتب الامتيازات المالية من قبل السعودية والامارات و لم يكن طرف وطني همه الشعب اليمني و كان يتصف بعدم انسجام أعضاءه في الأفكار والرؤي السياسية و كذا كان هناك تغيير مستمر بين اعضاءه حد اللحظة.كما عرض سعادته تقييم أداء الوفود اليمنية في المفاوضات و كذا التقييم حول أداء المبعوثين للأمم المتحدة إلى اليمن.

و اختتمت الفعالية بكلمة القاها الأخ الدكتور/ ياسر يحى الحوري، أمين سر المجلس السياسي مسئول قطاع السياسة الخارجية، ذكر فيها أهمية الفعالية بانها من أهم الأنشطة التي تحرك العقول و تعصف بها لتفعيل كادر الوزارة الدبلوماسي والإداري، و وضح د. ياسر بأن الادارة السياسية والعلاقات الدولية أمر هام و دقيق و يجب على جميع السياسيين الاهتمام فيه و يجب أن يكون أداء الكادر في السلك الدبلوماسي والإداري قوي و فعال، كما اكد على أهمية وضع مقترحات و رؤى وحلول سياسية و مناقشتها و اثراءها و العمل على رفعها إلى الوفد المفاوض بالتواصل والتنسيق مع الجهات السياسية المعنية، وشرح الدكتور ياسر بأن إستخدام جميع الوسائل والاستراتيجيات لعرض التصورات والرؤى والحلول لدعم الوفد الوطني المفاوض امر مهم و يجب الاستفادة القصوى منها. وتم فتح المجال للنقاش والردود عليها في ختام الفعالية.

حضر و شارك ندوتي اليوم بالمعهد الدبلوماسي قيادة وزارة الخارجية و موظفي الكادر الدبلوماسي والإداري.