27/ مايو / 2023

دشنت وزارة الخارجية صباح هذا اليوم السبت اولى فعاليات برنامج التأهيل والتدريب تنفيذا لأهداف و مشاريع الرؤية الوطنية لتأهيل كادر الوزارة، بدء البرنامج أولى فعالياته ندوة بعنوان (ادارة الازمات)باستضافة سعادة اللواء.أ. د. نديم محمد حسن الترزي، نائب رئيس أكاديمية الشرطة، في المعهد الدبلوماسي في صنعاء.

افتتح السفير/ محمد عبدالله حجر، وكيل الشؤون المالية والإدارية لوزارة الخارجية، الندوة بالترحيب بجميع المشاركين من كادر السلك الدبلوماسي، و عبر سعادة السفير محمد عن سعادته لافتتاح الندوة في إطار تنفيذ برنامج الدورات التدريبية للرؤية الوطنية لتدريب كادر الوزارة في المجالات المختلفة ليكون قادر على مواجهات الصعوبات داخل الوطن و خارجه، كما ألقى سعادة السفير/ د. احمد العماد، رئيس المعهد الدبلوماسي، كلمة افتتاحية في بداية التدشين و عبر عن سعادته لمشاركة المعهد الدبلوماسي في تنفيذ برنامج التأهيل والتدريب لكادر الوزارة الدبلوماسي والإداري.

و في بداية الفعالية صباح هذا اليوم ألقى سعادة اللواء.أ.د. نديم محمد الترزي، محاضرة بعنوان (أدارة الازمات)، و تطرق في حديثه إلى أن الأزمات موجودة بكافة أنواعها في جميع الدول ولا يمكن انكار وجودها ولكن السؤال الأهم هو كيفية التعامل مع الازمات، و من أجل ذالك الهدف يجب علينا معرفة ماهية الأزمات و أسبابها و انواعها و خصائصها و إنماطها من حيث التأثير و من حيث مستوى الأزمات و أبعاد الأزمات، كما استمر سعادة الدكتور نديم في التوضيح عن من هم أطراف الأزمة و مراحل تطور الأزمات و شرح المفاهيم المتشابهه مع مفهوم الأزمة، و تحدث الدكتور نديم في الدورة عن مناهج إدارة الأزمات و مبادئ التعامل مع الأزمات و عوامل نجاح إدارة الأزمات و أسباب فشل القادة في إدارة الأزمات، واختتم الندوة بفتح المجال للنقاش والردود عليها و بعض المداخلات مع المشاركين.

كما ألقى سعادة السفير/ عبداللطيف الدريبي، رئيس دائرة الامريكيتين، محاضرة حول ( الأزمات السياسية الداخلية) و تطرق إلى أنواع الازمات و أسبابها و عوامل نشوءها و تطورها و معوقات حلها و متطلباتها و تطبيق المنهج على الازمة كوسيلة عملية لحل الازمات، كما طرح سعادته السفير العديد من الأمثلة للأزمات السياسية الاقليمية التي تمر بها البلدان العربية كأزمة الربيع العربي و طرح أمثلة اخري على الأزمات السياسية الداخلية كازمة سفينة صافر، واختتم سعادة السفير عبداللطيف محاضرته بالتأكيد على وجود العديد من الحلول لحل الازمات و لكن يجب على المسؤولين لحل الأزمة اختيار الحل الأكثر قابلية للتنفيذ و مراعاة ان تكون المبادرات و الرؤي السياسية لحل الأزمات مرضية لجميع الأطراف الداخلية و العمل على عرضها على المجتمع الدولي و عدم السماح للدول الخارجية بفرض تدخلاتها لحل الازمات السياسية الداخلية للبلاد. وتم فتح المجال للنقاش والردود عليها إلى جانب طرح بعض المداخلات حول موضوع الأزمات السياسية الداخلية للبلاد.

من الجدير ذكره الي أن الوزاره وفي اطار نشاط الوزاره لتنفيذ الاهداف والمشاريع المحدده في خطة الوزاره للعام ١٤٤٤هجري اقامت الأسبوعين الماضيه فعاليتين كل يوم اربعاء في مجال تعميق الهويه الايمانيه كنهج وسلوك والذي ستتواصل الاربعاء القادم وبعنوان الهويه الايمانيه ومجال العمل الدبلوماسي وستتواصل الفعاليات في هذا المشروع مستقبلا و بواقع ٨ فعاليات اجمالا في حين ستتواصل الفعاليات في مجال التدريب والتأهيل بواقع ٣٤ فعاليه متنوعه مرتبطه بمجال العمل الدبلوماسي والسياسه الخارجيه عربيا واقليميا ودوليا الي جانب العلوم الاخري مثل الحاسوب والامن السيبراني والترجمه وتحسين المشاريع وتجويد الخدمات لأنشطة الوزاره واعمالها.

حضر و شارك ندوتي اليوم بالمعهد الدبلوماسي قيادة وزارة الخارجية و موظفي الكادر الدبلوماسي والإداري.