29/ مايو/2023

واصلت وزارة الخارجية فعاليات برنامج التأهيل والتدريب تنفيذا لأهداف و مشاريع الرؤية الوطنية صباح هذا اليوم الاثنين لليوم الثالث على التوالي في المعهد الدبلوماسي.

وفي بداية الندوة، ألقى الاخ السفير/ د. عبدالرحمن مانع، مدير عام شؤون الموظفين في وزارة الخارجية، محاضرة بعنوان( الإدارة الالكترونية) تطرق فيها عن أهمية الادارة الالكترونية التي تهدف إلى تسهيل الاعمال الإدارية وانجازها بسرعة عالية و كفاءة كبيرة دون الحاجة إلى الوقت والجهد والاستفادة القصوى من الموارد والإمكانيات لتحقيق الأهداف للمؤسسة.

كما شرح الدكتور عبدالرحمن ان تنفيذ الادارة الالكترونية في جميع المؤسسات تتم بواسطة استخدام البيانات و التقنيات ولديها العديد من الخصائص منها استقلالية المكان والزمان والشفافية و تسهيل المعاملات و التقليل من انتشار الفساد المالي والإداري لأنها تمنع اختلاط المستفيدين من موظفي المؤسسات، وشرح الدكتور عبدالرحمن بأن المؤسسات تصل إلى الابداع و تحقيق التنافس المطلوب باستخدامها الادارة الالكترونية الحديثة و أوضح الفرق بين الإدارة التقليدية والإدارة الالكترونية و أبعاد الادارة الالكترونية التي تميزت بها عن الإدارة التقليدية. و تم فتح المجال للنقاش والردود عليها في ختام الندوة.

كما ألقى الاخ الدكتور/ العزي سعد الحطامي،استاذ التخطيط الاستراتيجي بأكاديمية الشرطة،
محاضرة بعنوان ( التخطيط الاستراتيجي) تحدث فيها بأن التخطيط الاستراتيجي أمر هام و دقيق و يعني التنبأ بالمستقبل والاستعداد له واهميته في حياة الاشخاص على المستوى العملي والشخصي و كما استعرض الدكتور العزي مكونات التخطيط التي تبدأ بالتشخيص و تحديد الرؤى و من ثم دراسة العوامل الخارجية المحيطة و اهمية معرفة نقاط القوة و استغلالها و معرفة نقاط الضعف و العمل على معالجتها و يجب على الأشخاص استغلال الفرص و مواجهه التحديات بالاستعداد لها مبكرا.

و أكد الدكتور بأن نجاح المؤسسات تبدأ من التخطيط الاستراتيجي و فرق بين وظائف التخطيط ووظائف المنظمة، و ذكر الدكتور الفرق بين الخطة الاستراتيجية و الخطة التكتيكية والخطة التشغيلية و مدى تأثير كل خطة على الاخرى.

كما شرح د. العزي عن المعوقات الرئيسية للتخطيط الاستراتيجي من أهمها المتغيرات السكانية والاقتصادية و السياسية. و في ختام المحاضرة، فتح الدكتور المجال للاستفسارات والنقاشات والردود عليها شاكرا جميع المشاركين لتفاعلهم الإيجابي في المحاضرة.

حضر و شارك ندوتي اليوم بالمعهد الدبلوماسي قيادة وزارة الخارجية و موظفي الكادر الدبلوماسي والإداري.