17/ يونيو/2023

واصلت وزارة الخارجية برنامج التأهيل والتدريب تنفيذا لأهداف و مشاريع الرؤية الوطنية صباح هذا اليوم السبت للأسبوع الرابع على التوالي في المعهد الدبلوماسي في صنعاء.

ألقى السفير/ وحيد الشامي، نائب رئيس دائرة مكتب وزير الخارجية، ندوة حول”تكوين البعثات ومهامها و واجبات البعثة الدبلوماسية و الدولة المعتمد لديها” تطرق فيها عن تعريف البعثات الدبلوماسية الدائمة والقوانين والاتفاقيات التي وضعت القواعد والمبادئ الأساسية للعلاقات الدبلوماسية بين الدول بما فيها الحصانات والامتيازات والتي بدأت باتفاقية فينا 1815 و برتوكول اكس لاشابل 1818 م، واتفاقية فينا للبعثات الدبلوماسية الدائمة عام 1961م.

و تحدث السفير وحيد بالتفصيل عن عناصر تكوين البعثات الدبلوماسية الدائمة و هي العنصر البشري و العنصر المادي، فالعنصر البشري يتكون من رئيس البعثة و الأعضاء الدبلوماسيين و الموظفين الاداريين والفنيين و المستخدمون الخاصين بمقر البعثة و المستخدمون الخاصين لرئيس البعثة، أما العنصر المادي فهو يعبر عن أماكن البعثة( مقر البعثة و مقر رئيس البعثة) والتي لها حرمه خاصة و تخضع للعديد من الحصانات والامتيازات.

و كما ذكر السفير وحيد المهام الرئيسية التي تقوم و تلتزم بها البعثات الدبلوماسية الدائمة في الخارج بما فيها التمثيل الدبلوماسي والتحدث بإسم الدولة و التفاوض و جمع المعلومات بالطرق المشروعة التي تحددها الدولة المعتمد لديها، كما تقوم البعثة الدبلوماسية بحماية المصالح لرعاياها و من ضمنها حماية المهاجرين واللاجئين من الدولة المعتمدة كما تقوم أيضا بالمهمة القنصلية العارضة، و تطورت مهام البعثات الدبلوماسية الدائمة إلى أن وصلت لتوطيد العلاقات الإقتصادية و الثقافية و العلمية بين الدولتين عبر تشكيل لجان مخصصة و مجالس مشتركة التي قد تفضى إلى اتفاقيات.

واختتم السفير وحيد محاضرته بشرح واجبات البعثات الدبلوماسية الدائمة للدولة المعتمدة والتي من أهمها احترام سيادة الدول المعتمدة لديها من قبل البعثة الدبلوماسية الدائمة و عدم التدخل في شؤونها الداخلية و نظام الحكم فيها وعدم إثارة القلاقل و الاضطرابات و عدم دعم اي طرف أثناء الخلافات السياسية و الحفاظ على كرامة و مشاعر الشعب. و ذكر السفير بالمقابل واجبات الدولة المعتمدة لديها والتي من ضمنها تقديم كافة التسهيلات للبعثة الدبلوماسية الدائمة و عدم وضع العقبات والعراقيل و حماية مقر البعثة و مقر رئيسها. و من ثم فتح باب النقاش والحوار و الردود عليها من قبل السفير وحيد الشامي.

تلي ذلك محاضرة للسفير/ د. عبدالرحمن مانع، مدير عام شؤون الموظفين بوزارة الخارجية، بعنوان ” إدارة المعرفة و نظم المعلومات” تطرق فيها عن الأسس والقواعد الأساسية لنظم المعلومات من أهمها الشبكات و انواعها والبرمجيات و قواعد البيانات وإدارتها كما شرح أهمية قواعد البروتوكول الحوسبية و معرفة كيفية استخدامها.

كما ذكر الدكتور عبدالرحمن أهمية معرفة معنى النظام بالشكل العام و عناصره مكوناته الأساسية و مقوماته و بيئة النظم و تصنيفها والمتغيرات التي قد تطرأ عليه و كيفية التعامل والتكييف معها. و وضح السفير بشكل دقيق الفرق بين ثلاث مراحل أساسية و هي البيانات والمعلومات و المعرفة، كما شرح الأنشطة الرئيسية لنظم المعلومات والتي تبدأ بالمدخلات و من ثم مرحلة معالجة البيانات و تنتهي بالمخرجات و من ثم التغذية الراجعة و اهميتها التي تكمن في ضبط و مراقبة و تقييم الأداء والتي من خلالها يتم تقييم و تعديل بعض البيانات والأنشطة و تصحيح الانحرافات.

و اختتم الدكتور عبدالرحمن بشرح التعريف الشامل الكامل لنظم المعلومات الادارية و وظائف نظم المعلومات الادارية التي تقوم بدعم عمليات المنظمة و عمليات الإدارة و وضح الفرق بين وظائف المنظمة و وظائف الإدارة، كما اكد على أهمية التنسيق بين المنشأة و أصحاب المصالح والتي تهدف لتحقيق الميزة الاستراتيجية للمؤسسة والتي تعتبر من أهم مهام نظم المعلومات الإدارية، و فتح الدكتور عبدالرحمن باب النقاش للمشاركين في الندوتين و الأسئلة والردود عليها.

حضر و شارك المدونين موظفي الكادر الدبلوماسي والإداري