18/ يونيو/2023

واصلت وزارة الخارجية صباح هذا اليوم الاحد برنامجها التأهيلي تنفيذا لأهداف و مشاريع الرؤية الوطنية لتأهيل و تدريب كادر الوزارة الدبلوماسي والإداري في المعهد الدبلوماسي في صنعاء .

حيث ألقى السفير/ عبداللطيف الدريبي، رئيس دائرة الأمريكيتين في وزارة الخارجية، محاضرة بعنوان ” مقدمة عن البروتوكول والاتيكيت و نظام الاسبقية” تطرق فيها إلى أهمية الالتزام بقواعد البروتوكول الدبلوماسي و احترام نظام الأسبقية والتي يجب مراعاتها من قبل موظفي وزارة الخارجية في جميع المناسبات والاحتفالات والمهرجانات بشكل عام سواء في ديوان وزارة الخارجية أو في البعثات الخارجية الدائمة في دول الاعتماد و البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدي بلانا.

كما تطرق السفير عبداللطيف بشكل مفصل لموضوع اسبقية السفراء واسبقية القائمين بالأعمال بالأصالة و القائمين بالأعمال بالإنابة و الأسبقية بين رؤساء البعثات الدائمة والقنصليات واسبقية الزوجات.

وتحدث السفير عبداللطيف بدقة حول القواعد العامة لمراعاة الأسبقية عند التجهيز للاستقبال و الجلوس لكبار مسؤولي الدولة و الضيوف المدعويين في المهرجانات و الخطابات الشعبية. و شرح السفير نبذة عن اسبقية التوقيع على الوثائق الدولية و اسبقية المجاملات في الحياة الدبلوماسية بشكل عام.

كما عرض الأستاذ عبداللطيف قواعد عامة لاسبقية الجلوس لكبار مسؤولي الدولة و الضيوف في المقابلات والاجتماعات الرسمية و المهرجانات و الفعاليات الرسمية، و تطرق إلى بعض مبادئ الأسبقية في ركوب السيارات لكبار المسؤولين و الضيوف و اسبقية صعود الطائرات والنزول منها و اسبقية استقبال المواكب الرسمية للضيوف و كيفية مواجهة الإشكاليات والاختلالات والاعتذار عنها.

واختتم السفير عبداللطيف محاضرته بذكر أهمية الالتزام بمبادئ الاسبقية في الحفلات والمآدب كنوع من البرتوكول والتي تبدء من استقبال الضيوف و اللباقة و حسن التصرف مع الضيوف و الحفاظ على اسبقية توزيع الضيوف في المادب والحرص على الفروق الفردية لهم، كما شدد السفير على أهمية الحفاظ على ذكر الالقاب الدبلوماسية لكبار الضيوف و لشاغلي الوظائف العليا في الدولة، و شرح السفير نبذة عن قواعد اتيكيت و برتوكول الملبس والمظهر و مراعاة الفرق بين الزي الرسمي والزي الغربي و اكد على أهمية الاعتدال فلا إفراط ولا تفريط في اختيار الملبس في المناسبات الرسمية التي يجب أخذها في الاعتبار من موظفي الكادر الدبلوماسي والإداري.

تلى ذلك محاضرة ألقاها السفير/ وحيد الشامي، نائب رئيس دائرة مكتب الوزير بوزارة الخارجية، بعنوان ” بروتوكول تقديم أوراق الاعتماد و قواعد رفع الاعلام و تنكيسها” شرح فيها بالتفصيل كيفية تقديم أوراق الاعتماد لرئيس البعثة والإجراءات التي تتم قبل تقديم أوراق الاعتماد بدء من الترشيح و مروراً بإصدار قرار تعيين رئيس البعثة من قبل رئيس الدولة بعد موافقة دولة الاعتماد والتي من حقها القبول لرئيس البعثة او الرفض دون ذكر الأسباب.

و من ثم تطرق السفير وحيد إلى الإجراءات التي تتم في مرحلة ما قبل تقديم أوراق الاعتماد حيث يتم تقديم نسخة من أوراق الاعتماد لوزير الخارجية وقبلها القاء مع رئيس دائرة المراسيم بوزارة الخارجية بدولة الاعتماد .
كما شرح إجراءات تقديم أوراق الاعتماد لرئيس دولة الاعتماد والمراسيم والاستقبال و عرض القواعد التي يجب مراعاتها من قبل رئيس البعثة أثناء تقديم أوراق الاعتماد لرئيس الدولة والتي يتم بعدها مباشرة رئيس البعثة لمهامة كاملة، و عرض السفير بعض النماذج لأوراق الاعتماد، كما عرض صور اثناء تقديم بعض سفراء الجمهورية اليمنية لأوراق اعتمادهم لرؤساء بعض الدول الشقيقة والصديقة.
و اختتم السفير وحيد محاضرته بشرح إتيكيت ما بعد تقديم أوراق الاعتماد و الزيارات والاجتماعات التي يجب على رئيس البعثة القيام بها لتوطيد العلاقات بين دولته والدولة المعتمد لديها،وأهمية نسج علاقات مع الوسط الرسمي والوسط الشعبي لدولة الاعتماد، كما ذكر نبذة عن مراسيم التوديع لرئيس البعثة و عرض أهم المؤشرات التي تدل على نجاح رئيس البعثة الدائمة في مهامه في دولة الاعتماد. و اختتم السفير المحاضرة بذكر أهم القواعد التي ينبغي مراعاتها اثناء رفع الاعلام و تنكيسها.

حضر و شارك في موظفي الكادر الدبلوماسي والإداري.