11/ يونيو/2023

أقامت وزارة الخارجية صباح هذا اليوم الاحد ندوتين تنفيذا لأهداف و مشاريع الرؤية الوطنية لتأهيل و تدريب كادر الوزارة الدبلوماسي والإداري في المعهد الدبلوماسي .

حيث ألقى السفير الأستاذ/ وحيد الشامي، نائب رئيس دائرة مكتب الوزير، الندوة الأولى حول “أنواع المحاضر” و تطرق فيها عن كيفية صياغة المحاضر من حيث الشكل و من حيث المضمون، كما شرح بالتفصيل القواعد التي يجب على كاتب المحضر مراعاتها و الالتزام بها خلال كتابة المحاضر وأكد على أهمية سرعة إعداد وصياغة المحضر في حينه و عرض السفير نماذج لأنواع مختلفة لبعض المحاضر ، كما استمر السفير وحيد في شرح بعض العراقيل التي قد تواجه كاتب المحضر و بعض الحلول المقترحة للتغلب عليها.

كما تحدث السفير وحيد نبذة مختصرة حول كيفية صياغة كلمة الدول التي يتم القاءها في المحافل الدولية والتي توكل غالبا لمختص يسمى ” speech writer ” من قبل بعض الدول و كيفية صياغة كلمة قيادة الوزارة التي يتم القاءها داخليا في الاجتماعات او ورش العمل او الدورات التدريبية، و شرح السفير القواعد التي ينبغي مراعاتها عند صياغة الكلمات المذكورة.

وفي الندوة الثانية، ألقى السفير الاستاذ/ عبداللطيف الدريبي، رئيس دائرة الأمريكيتين ، محاضرة بعنوان “وثائق و محررات المؤتمرات و المنظمات الدولية” حيث بدأ السفير عبداللطيف الندوة بشرح مفصل عن كيفية التحضير للمؤتمر من حيث جمع المعلومات ودراسة كافة الوثائق والمتطلبات خاصة التي تخص بلدك و اي بلد لديها مصالح مشتركة او لها تأثير على بلدك، كما تحدث السفير عن كيفية سير الإجراءات أثناء المؤتمر والقواعد التي يجب مراعاتها أثناء المؤتمر، كما ضرب السفير مثال عن كلمة الجمهورية اليمنية في مجلس حقوق الإنسان بشأن القضية الفلسطينية.

و شرح السفير عبداللطيف عن أبجديات المحرر الدولي من حيث اعداده و لغته الرسمية ومكانته القانونية للترجمات و توافره وطريقة الحصول عليه، كما فرق بين ميزات العضوية للدول و ميزات الدول التي لها صفة مراقب.

و أكد السفير عبداللطيف على أهمية الاطلاع على أدبيات وثائق المؤتمرات الدولية التي تبدأ بمعرفة انواع الأجندة والشروح و من ثم التعرف على برنامج العمل والبرنامج اليومي والوثائق والتصويت و معرفة أوراق العمل و مضامينها وبنودها. واختتم السفير عبداللطيف محاضرته بشرح دقيق حول مخرجات المؤتمرات الدولية و هي الاعلان و القرارات والاتفاقيات الدولية و التوصيات والبيانات الرئاسية والبيانات الختامية و التي تنتهي بالتقرير ووضح الفرق التفصيلي بين تلك المخرجات وكيفية التأثير على المحرر الدولي و مخرجات المؤتمرات الدولية.

حضر و شارك الندوتين موظفي الكادر الدبلوماسي والإداري.