10/ يوليو/2023

أقامت وزارة الخارجية صباح هذا اليوم الإثنين ندوتين تنفيذا لأهداف و مشاريع الرؤية الوطنية لتأهيل و تدريب كادر الوزارة الدبلوماسي والإداري في المعهد الدبلوماسي في صنعاء.

في الندوة الأولى قدم السفير/ د. طارق مطهر، رئيس دائرة مكتب وزير الخارجية، ورقة عمل بعنوان ” السياسة الخارجية اليمنية وادارة الازمات”، تطرق فيها إلى الأسس النظري لماهية السياسة الخارجية وتعاريفها المختلفة، وكذا اتجاهاتها الرئيسية. وتطرق إلى المرتكزات الأساسية للسياسة الخارجية للجمهورية اليمنية موضحاً بأن اليمن كبلد حضاري ضاربة جذوره في عمق التاريخ كانت له سياسته الخارجية الخاصة في إقامة علاقات مع الحضارات المحيطة، كما أن دستور الجمهورية اليمنية وضع الملامح الرئيسية للسياسة الخارجية القائمة على التأكيد على أن من أهم تحقيق الأمن القومي للبلد والدفاع عن وحدتها وسيادتها، والتأكيد أيضا على تعزيز العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف، وإعطاء أهمية لجانب التكامل والتعاون الاقتصادي.
كما تناول السفير/ د. طارق مطهر، ماهية إدارة الأزمات وتعاريفها وخصائصها باعتبارها علم تطبيقي يشرح كيفية إدارة الأزمات ومراحلها. وكما تطرق إلى الدور الهام الذي تلعبه السياسة الخارجية في إدارة الأزمات.

وتطرق رئيس دائرة مكتب الوزير في ورقته إلى ما حققته وزارة الخارجية من نجاح، بالرغم من العدوان والحصار الشامل، في إفشال مساعي وجهود تحالف دول العدوان ومرتزقتها في إغلاق أبواب الديوان العام لوزارة الخارجية بصنعاء، والنجاح في الاستمرار بإيصال صوت صنعاء ونقل مظلومية الشعب اليمني إلى العالم الخارجي، وإظهار حقيقة العدوان وأجندته الخفية، وما ارتكبه من انتهاكات للقانون الدولي الإنساني وميثاق الأمم المتحدة وصلت العديد منها إلى ما يمكن وصفه بجرائم حرب.

وتم استعراض ما حققته السياسة الخارجية لصنعاء من جهود وأنشطة منذ بداية العدوان إلى تاريخه، موضحا بأن القيادة السياسية ممثلة بالمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ مستمرة في مد اليد نحو السلام العادل والمُشرف للشعب اليمني وفقاً لمبدأ يد تبني ويد تحمي.
وفي ختام الورقة تم استعراض الدروس المستفادة من ما حققته السياسة الخارجية اليمنية وتقديم العديد من التوصيات لمرحلة العدوان وكذا العديد من التوصيات الرامية إلى تعزيز دور السياسة الخارجية للجمهورية اليمنية لمرحلة ما بعد العدوان.

تلي ذلك الندوة الثانية ألقاها السفير/ محمد السادة، رئيس دائرة المنظمات الدولية والمعاهدات، بعنوان ” مفاهيم في السياسة الخارجية” تطرق فيها عن تعريف مفهوم السياسة الخارجية و ماهيتها و من يصنعها و خصائصها و تأثيرها على صنع القرار في الدولة، كما شرح السفير محددات السياسة الخارجية من أهمها الجغرافية و موقع الدولة وموقع الأماكن المقدسة و الموارد الطبيعية و البشرية وانعكاسها علي السياسة الخارجية و طبيعة و سلوك النظام السياسي و السمات الشخصية والقيادية للقادة و المحددات العسكرية و المجتمعية الثقافية والراى العام للشعوب و تأثيرها على السياسة الخارجية للدول.

و شرح السفير محمد أنواع السياسة الخارجية و أدواتها الدبلوماسية و الاقتصادية و الاعلامية و العسكرية و دورها الفاعل في التأثير على السياسة الخارجية، و تحدث السفير محمد بشكل مفصل عن اهداف و مبادئ أساسية للسياسة الخارجية و ذكر الفرق بين خصائص اهداف السياسة الخارجية و مبادئها. وضرب السفير محمد أمثلة عن التوجهات وألاهداف السياسية الخارجية الحالية لثلاث دول عظمي و هي امريكا و الصين وروسيا، واختتم السفير بفتح باب النقاش و الأسئلة والردود عليها.

حضر الندوتين قيادة وموظفي الكادرين الدبلوماسي والإداري، وجرى خلالهما حوار تفاعلي إيجابي.