25 جمادى الأولى 1444هـ – الموافق 19 ديسمبر 2022

أشاد وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، بعمق العلاقات اليمنية – الإيرانية على كافة المستويات الشعبية والرسمية والتي عززتها المواقف الثابتة لقيادة البلدين وتاريخ تلك العلاقات على الواقع.

وأوضح الوزير شرف في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن الذكرى الأولى لاستشهاد سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية باليمن، حسن ايرلو، تتزامن مع احتفالات الشعب اليمني بذكرى سنوية الشهيد وما لذلك من دلالات على قربه من الشعب اليمني.

وقال” الشهيد كان أحد ضحايا العدوان والحصار الشامل المفروض على الجمهورية اليمنية، ورغم الفترة القصيرة التي خدم خلالها الشهيد إيرلو، في اليمن إلا أنه ترك بصمات كبيرة”.

وأضاف ” منذ وصوله إلى صنعاء وتقديمه أوراق اعتماده لرئيس المجلس السياسي الأعلى وفقاً للبروتوكول الدبلوماسي المتعارف عليه دولياً كان أحد أشكال كسر الحصار السياسي المفروض على الجمهورية اليمنية من قبل دول تحالف دول العدوان، كما أنه منذ اليوم الأول لاستلامه مهام منصبه كان حريصاً على تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين على جميع المستويات الرسمية والشعبية، وبالأخص في المجالين التعليمي والصحي”.

وأشار وزير الخارجية إلى أن السفير ايرلو، كان من أشد المعجبين بصمود الشعب اليمني وقيادته وقدرته على التعبير عن مظلوميته والدفاع عنها، كما عمل على دعم ذلك الصمود دبلوماسياً من خلال المساهمة في فتح فرص للتواصل الدبلوماسي الخارجي، والتنسيق بين وزراتي خارجية البلدين الشقيقين في صنعاء وطهران.

واختتم الوزير شرف تصريحه بالتأكيد على أن الحكومة والشعب اليمني لن ينسى موقف السفير الشهيد حسن إيرلو، وأنه حفر تلك المواقف في قلوب وعقول اليمنيين