• الاتصال بنا
  • البعثات التمثيلية
  • عن الوزارة
  • عن اليمن
  • مجلس الوزراء
  • رئيس الجمهورية
  • الرئيسية

English

بحـــث

مهام واختصاصات وزارة الخارجية

وزارة الخارجية هي جهاز الدولة الرئيسي المسئول عن إقامة وتطوير وتعزيز علاقة الجمهورية اليمنية بالدول الشقيقة والصديقة والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية ولها في سبيل ذلك اقتراح وتنفيذ سياسة الدولة الخاصة بالعلاقة العربية والدولية والهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية وتسهم في المحافظة على أمن البلاد وسلامتها وحماية مصالحها وذلك استناداً إلى أحكام الدستور والقانون والسياسة العامة للدولة وتتولى على وجه الخصوص ممارسة المهام التالية :

  1. اقتراح وتنفيذ السياسة الخارجية .

  2. الإشراف على العلاقات الخارجية (سياسية - قانونية - اقتصاديه - ثقافية - إعلامية - فنيه - تجاريه - عسكريه - اجتماعيه) مع البلدان العربية والإسلامية والأجنبية والمنظمات الدولية والإقليمية بالتنسيق والاشتراك مع الوزارات والجهات الأخرى ذات العلاقة بما في ذلك المسائل التالية :

  • الشئون السياسية بكافة جوانبها .

  • الشئون الاقتصادية والنقد والاتفاقيات التجارية الخارجية والاستثمارات الأجنبية بالداخل وغيرها من المشاريع المشتركة.

  • المعونات والإعانات والمنح والمساعدات والقروض الأجنبية.

  • التعاون الثقافي والفني مع الدول والهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية .

  • شئون الإعلام والدعاية للجمهورية اليمنية بالخارج .

  • الموضوع والمسائل الخاصة بهيئة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وحركة عدم الانحياز والوكالات والهيئات المنبعثة عنها أو التابعة لها وجميع المنظمات الإقليمية والدولية لغرض تحديد موقف الجمهورية اليمنية منها ومن القضايا المعروضة أمامها .

  1. دراسة وتحليل الأوضاع السياسية المتعلقة بسياسة الدول الأخرى ومدى تأثيراتها الآنية والمستقبلية على سياسة الدولة ومتابعة تطويراتها وتقييمها في ضوء السياسة الخارجية للدولة .

  2. المشاركة والتنسيق مع الأجهزة الرسمية ذات العلاقة في وضع الترتيبات المتعلقة بأمن الجمهورية وسلامتها.

  3. التنسيق والمشاركة مع الجهات ذات العلاقة في المساءل المتصلة بقضايا الحدود .

  4. وجمع البيانات والمعلومات المتصلة بسياسة الدولة الخارجية من الوزارات والمصالح والجهات ذات العلاقة وتزويدها بما يهما من بيانات أو معلومات أو أبحاث أو تقارير وغيرها مما له صلة بعلاقة الجمهورية الخارجية.

  5. تنظيم تبادل التمثيل الدبلوماسي والقنصلي مع الدول العربية والإسلامية والأجنبية والإشراف على أعمال البعثات التمثيلية للجمهورية لدى الدول المعتمدة لديها ولدى الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية .

  6. تمثل الجمهورية في المؤتمرات والاجتماعات والندوات الإقليمية والدولية والمشاركة في الوفود ذات الصلة بالعلاقة الثنائية والإقليمية والدولية .

  7. رعاية المصالح اليمنية وقضايا المغتربين اليمنيين طبقاً للاتفاقيات والمعاهدات والأعراف الدولية وفقاً للتشريعات الوطنية للدول والتشريعات النافذة في الجمهورية وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية .

  8. الاشتراك مع الأجهزة الرسمية المختصة في المباحثات والمفاوضات المتعلقة بعقد وإبرام أو تفسير أو نقص المعاهدات والاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف والإقليمية والولية ومتابعة جميع الإجراءات الدستورية للتصديق عليها ومتابعة تطبيقها بالاشتراك مع الجهات ذات العلاقة .

  9. إجراء الاتصالات الرسمية مع الحكومات العربية والإسلامية والأجنبية عن طريق بعثاتها التمثيلية المعتمدة في الجمهورية أو بواسطة البعثات التمثيلية اليمنية وكذا تنظيم الاتصالات بين الجهات الرسمية في الجمهورية وبين الجهات الأجنبية في الداخل والخارج في كل ما له صلة بعلاقات الجمهورية طبقاًُ للفقرة (ب) من هذه المادة .

  10. تولى شئون المراسم طبقاً للاختصاصات والقواعد الصادرة بذلك .

  11. إصدار وتجديد وإلغاء جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة وفقاً للقانون المنظم لذلك .

  12. حفظ صور لكافة الاتفاقيات والمعاهدات والبروتوكولات والوثائق الرسمية التي تبرم بين الجمهورية وجميع الدول والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية .

  13. التوسط في الأمور القضائية في العلاقات الدولية كاسترداد المجرمين وغيرها من القضايا ذات الصلة بالعلاقات الخارجية .

  14. اقتراح منح الأوسمة للأجانب واليمنيين وابدأ الرأي بشأن السماح لليمنيين فيما يتصل بحمل الأوسمة العربية والإسلامية والأجنبية طبقاً للقانون المنظم لذلك.

  15. إعداد وتنمية الكادر الدبلوماسي والقنصلي ورفع مستواه العلمي والفني .

  16. تنظيم سفر الوفود اليمنية الرسمية إلى الخارج وفقاً للقواعد المقرة من قبل مجلس الوزراء .

  17. القيام بأعمال جمع وتوثيق وتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بمهام واختصاصات الوزارة .

  18. أية مهام واختصاصات أخرى تنص التشريعات النافذة .