• الاتصال بنا
  • البعثات التمثيلية
  • عن الوزارة
  • عن اليمن
  • مجلس الوزراء
  • رئيس الجمهورية
  • الرئيسية

English

بحـــث

 
 
 
 
 
  اخبار الوزارة
 

عرض خبر


الصفحة السابقة

   

الرقم 

2

 

تاريخ الادخال

24/3/2010  

اسم  الخدمة 

شروط وإجراءات متابعة المستحقات التأمينية في الخارج.  

التفاصيل 

تقوم وزارة الخارجية عبر الدائرة القنصلية وشئون المغتربين والبعثات الدبلوماسية والقنصلية اليمنية ضمن ما تقدمه من خدمات للجمهور بمتابعة الجهات المعنية أو المختصة في الخارج بشأن المستحقات التأمينية بموجب الطلبات أو الشكاوى المقدمة اليها بهذا الخصوص من مواطني الجمهورية اليمنية في الخارج أو في الداخل، وفقاً للقوانين واللوائح النافذة ذات الصلة، وتوافر الوثائق والبيانات الثبوتية المستوفية للشروط المطلوبة.

شروط الحصول على الخدمة :
• الشروط المعلنة(المتفق عليها في لوائح ونظم التأمينات لدى مؤسسات التامين المعنية والقوانين والتشريعات ذات العلاقة أو الصلة.
• تقديم طلب تفصيلي وإرفاق كافة المستندات والبيانات الثبوتية الخاصة بالتأمين ونوعه ورقمه، وبالهوية الشخصية، أو غيرها من أصول أو صور طبق الأصل ومصدقة لبقية الوثائق: كالإقامة أو تصريح العمل، السجل التجاري أو الملكية...الخ خاصة إذا كانت ذات علاقة أو ضرورة بموضوع التأمين أو الطلب.
o اسم وعنوان/جهة/ شركة/ هيئة/ التأمين المعنية.
o في حالة طلب الحصول على التأمين أياً كان نوعه من خارج البلد المؤمن فيه تكتب تلك التفاصيل باللغة الانجليزية.
o العنوان الواضح الذي يرغب صاحب الطلب الحصول على مستحقاته من خلاله ورقم صندوق البريد العادي أو الالكتروني والهاتف.
o استيفاء بيانات الطلب المحددة في /استمارة / طلب صرف مستحقات التأمين/ والإقرار بأن جميع المعلومات الواردة فيها صحيحة.
o حضور الشخص المعني بطلب التأمين , أو إحضار الوكالة القانونية/ الشرعية/ المصدقة في حالة عدم حضوره، أو وكيل شرعي عن الورثة.

الوثائق المطلوبة:
o المذكرة التفصيلية بموضوع الطلب وكافة الوثائق أو المستندات والبيانات الثبوتية المطلوبة والمؤيدة لتوافر الشروط أعلاه، أو ما يثبت الفقدان أو التلف لأي منها , ومصدقاً من المحكمة المختصة.
o إرفاق صورة من جواز/ جوازات/ السفر، وبطاقة/ بطاقات/ التأمين إن وجدت، مع صورة لما له علاقة كالإقامة، تصريح العمل، المهنة، السجل التجاري، والملكية،...الخ، مع إحضار أصل الجواز أو بطاقة الهوية الشخصية للمطابقة.
o استمارة طلب صرف مستحقات التأمين.
النماذج المستخدمة في تقديم الخدمة:
o استمارة طلب صرف مستحقات التأمين.

الرسوم النقدية:-
o (100) مائة ريال يمني أو ما يعادلها لقاء وضع الطابع عند التصديق.

الإجراءات:
o تلقي الطلب سواءً في الدائرة القنصلية وشئون المغتربين في الوزارة أو في مكتبها بالمحافظة والإحالة إلى الإدارة أو القسم المختص.
o تعبئة استمارة طلب صرف مستحقات التأمين من قبل صاحب العلاقة بالبيانات والمعلومات الصحيحة.
o فحص الطلب والوثائق والبيانات المرفقة والتأكد من صحتها واستيفائها للشروط وللإجراءات المطلوبة.
- إعداد مذكرة بموضوع الطلب بتوقيع المسئوول الأول أو من ينوبه وتوجيهها مع المرفقات من الوثائق المطلوبة إلى البعثة التمثيلية للبلد المؤمن فيه أو إلى الجهة المعنية أو المختصة في ذلك البلد، أو إلى البعثة التمثيلية اليمنية هناك، ليتم من قبلها مخاطبة الجهة ذات العلاقة وإجراء المتابعة اللازمة.
- على ضوء المتابعة في الداخل أو من قبل البعثة التمثيلية اليمنية في البلد المؤمن فيه يتوجب إبلاغ مقدم الطلب بالنتيجة.
o في حالة الضرورة لحضور المعني بالطلب أو من ينوبه شخصياً تقوم الإدارة المختصة في الوزارة أو الفرع في المحافظة أو البعثة في الخارج بتقديم الخدمة اللازمة لاستخراج تأشيرة الدخول إلى ذلك البلد أو غير ذلك من التسهيلات أو المعاملات وفقاً للنظم والإجراءات المتبعة..

فترة انجاز الخدمة:
لا تزيد عن 24 ساعة عمل في حالة توفر الوثائق والبيانات الثبوتية المطلوبة وخاصة فيما يتعلق بتلقى الطلب وفحصه وإحالته الى الجهة المعنية فحسب وليس الإنجاز كاملاً.