• الاتصال بنا
  • البعثات التمثيلية
  • عن الوزارة
  • عن اليمن
  • مجلس الوزراء
  • رئيس الجمهورية
  • الرئيسية

English

بحـــث

 
 
 
 
 
  اخبار الوزارة
 

عرض خبر


الصفحة السابقة

   

الرقم 

1

 

تاريخ الادخال

24/3/2010  

اسم  الخدمة 

القواعد العامة لمتابعة القضايا والحقوق الخاصة بمواطنين يمنيين في الخارج:  

التفاصيل 

تقوم وزارة الخارجية عبر الدائرة القنصلية وشئون المغتربين في (الديوان العام) والبعثات التمثيلية اليمنية في الخارج بمتابعة قضايا المواطنين اليمنيين ومصالحهم في الخارج بما في ذلك الحقوق والمستحقات المطالب بها لدى المعنيين والجهات المعنية أفراداً كانوا أو هيئات وفقاً للأنظمة والقوانين النافذة والاتفاقيات والعقود الموقعة.
o وفيما يلي عرضُ لأهم النقاط التي تعكس بهذا القدر او ذاك حجم ونوع القضايا او الشكاوى أو الحقوق المُطالب بها في المجالات المختلفة، وكذلك شروط وإجراءات المتابعة والوثائق المطلوبة:
• التنسيق والمتابعة بشان القضايا الجنائية أو المدنية وقضايا الحقوق والالتزامات أو الشكاوى المقدمة من مواطنين يمنيين في الخارج والداخل في المجالات المختلفة والقيام بما يترتب على ذلك من اتصالات ومتابعة مع المعنيين والجهات المعنية بشأن الحلول المطلوبة وفقاً للعقود أو الاتفاقيات الموقعة، أو بتنفيذ الأحكام الصادرة , إن وجدت، أو وفقاً للأنظمة والقوانين النافذة ذات الصلة.
• متابعة القضايا المرفوعة من مواطنين يمنيين داخل الجمهورية أو خارجها على أفراد أو هيئات أو مؤسسات حكومية أو غير حكومية في البلد المتواجدة فيه البعثة، أو العكس، وتقديم النصح والمشورة , لمن يحتاج منهم ,عن الوسائل القانونية التي بإمكانهم اتباعها في حالة اللجوء إلى القضاء، أو بتقديم التسهيلات اللازمة وبضمنها استخراج تأشيرات دخول للمعنيين إذا تطلب الأمر ذلك، أو لذوي الصلة من أسرهم أو أقاربهم أو موكليهم وفقاً للإجراءات وقرارات المحاكم المنظورة أمامها القضايا أو الشكاوى والبلاغات المقدمة.
• المتابعة للتأكد من سلامة الإجراءات المتعلقة بحل المشاكل أو الخلافات في مجالات الشراكة أو العمل والحوادث والتعويضات أو الحيازات وخلاف ذلك، وما يترتب عليه من حقوق والتزامات بين مواطنين يمنيين في الخارج من جهة, ومواطنين أو مؤسسات أو شركات أو مصالح مختلفة في بلد الإقامة أو الاغتراب أو آخرين من جنسيات مختلفة من جهة أخرى, وذلك عن طريق الحلول الودية أو التسويات المقبولة كلما أمكن , أو بتنسيق الاتصالات والمتابعة مع الجهات المعنية والمختصة لتطبيق الأنظمة والقوانين النافذة ذات الصلة.
• التنسيق والمتابعة بشان تبليغ الإعلانات والأوراق القضائية وغير القضائية والقيام بالإنابة - متى ما دعت الضرورة إلى ذلك - وما يترتب عليه من إجراءات مراعية للقوانين والتشريعات النافذة لهذا البلد أو ذاك وللمواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.
• تنسيق الاتصالات والمتابعة لقضايا وحقوق المسجونين من اليمنيين في الخارج والمطالبة من الجهات المختصة بزياراتهم وتفقد أحوالهم ومعرفة الأسباب أو المخالفات أو الجرائم التي أُتهموا بها أو سُجنوا بسببها ومدى سلامة الإجراءات والأحكام المترتبة..الخ , وإبلاغ الجهات المختصة في الداخل وذويهم بالتفاصيل اللازمة، والمطالبة بإطلاق سراح من أكمل فترة محكوميته، أو سرعة البت في قضايا الموقوفين ممن لم تصدر بحقهم أحكام قضائية أو إطلاق سراحهم.
• المتابعة للحقوق أو المستحقات التي صدرت بشأنها أحكام قانونية والمطالبة بتنفيذها من قبل الجهات المعنية أو المختصة، وعلى مختلف المستويات.
شروط الحصول على الخدمة:
o الشروط المعلنة في العقود أو الاتفاقيات في المجالات أو القضايا ذات الصلة وفقاً للقوانين والتشريعات النافذة ذات العلاقة وهي كما يلي:
o أن ترفق بطلبات الحقوق , أياً كانت, الوثائق الثبوتية الكاملة ومستوفية الشروط وتقديمها من ذي صفة قانونية أو وجود سبب مبرر لتقديمها من قبل أي شخص.
• تقديم طلب كتابي بالخدمة وإرفاق ما تستوجبه شروط وإجراءات إنجازها أو متابعتها من وثائق أو بيانات ثبوتية مستوفية للشروط وفقاً للحالة أو الطلب , أو
• تقديم طلب تفصيلي بالحق المطالب به أو المتنازع عليه أياً كان أو تحديد نوعه ومقداره وشروطه المبينة في العقد أو الاتفاق ..الخ وإرفاق ما يثبت ذلك من الوثائق أو المستندات والبيانات ذات العلاقة.
• أو تقديم شكوى أو بلاغ وإرفاق الأوليات الخاصة به (المستندات المؤيده لصحة ما جاء فيها).
? يجب أن يرفق بالطلب الخاص بالقضايا أو بالحقوق التي سبق متابعتها: المستندات والأوليات ذات العلاقة لمعرفة النقطة التي كانت قد وصلت إليها القضية وتوضيح مبررات إثارتها أو بحثها مجدداً إن كانت قديمة.
? أن يكون لدى المتقدم بالطلب أصل أو صور طبق الأصل للأوراق والوثائق الثبوتية للهوية الشخصية أو الإقامة، المهنة، تصريح العمل، أو مزاولة الاستثمار، أو بالنشاط في مجال الخدمات أو التجارة..الخ، وخاصة ذات الصلة أو العلاقة بموضوع الشكوى أو الطلب.
? الاسم الكامل للمشكو به أو المدعى عليه فرداً كان أم هيئة أو مؤسسة , وعنوانه.
? وجود الشخص المعني أو المعنيين بالشأن ذي الصلة أو من ينوبه/ ينوبهم/ أو المنصوب الشرعي عن القُصَّر أو ناقصي الأهلية بوكالات قانونية معمدة.
? حصر الورثة عندما يقتضي الأمر ذلك.
الوثائق المطلوبة:
o خطاب تفصيلي بموضوع الطلب او بالحق المطالب به وكافة المستندات الثبوتية وفقاً للحالة والمستوفية للشروط ، ولإجراءات المتابعة أو للمطالبة بالتنفيذ .. الخ.
o استمارة/ استمارات/ بيانات الطلب المستخدمة لتقديم الخدمة أو لتسهيل المعاملة (إذا وجدت) أو وفقاً للحالة موضوع الطلب.
o وفيما يختص بالديون يشرط إرفاق ما يلي:
1. البيانات والمستندات الثبوتية أياً كان نوعها أو مضمونها: استلامات، سندات إيصال ..الخ + العقد أو الاتفاق الموقع بشأن الدين: تاريخه، ونوعه، وشروطه...الخ.
2. اسم ولقب وجنسية الدائن والمدين ومحل الإقامة والمهنة لكل منهما.
3. مقدار الدين المبين في العقد أو في المستندات والبيانات الموقعة أو الموثقة.
4. الشروط الخاصة بتكلفة الدين / الديون / إن وجدت وشروط السداد.
النماذج المستخدمة في تقديم الخدمة: الاستمارة/ الاستمارات/ الخاصة المعدة لهذه الأغراض أو المعاملات.
الرسوم النقدية: لم تحدد حتى تاريخ إصدار هذا الدليل.
الإجراءات:
o تلقي الطلب وإحالته إلى الإدارة أو القسم المختص للقيام بما يلي:
o فحص الطلب والمستندات أو الأوليات المرفقة والتأكد من سلامتها ومن صحة البيانات واستيفائها للشروط وللإجراءات المطلوبة.
o إعداد مذكرة تفصيلية بموضوع الطلب أو القضية وبتوقيع المسئول الأول أو نائبه وتوجيهها مع المرفقات إلى الجهة المعنية أو المختصة وفقاً للنظم والقواعد المتبعة ووفقاً للحالة.
o أو إعداد ملف بموضوع الشكوى أو القضية موضوع الطلب مستوفٍ لجميع البيانات والمستندات الثبوتية والأوليات ذات الصلة وتوجيهه إلى البعثة التمثيلية اليمنية للمتابعة أو عبرها إلى الجهة المعنية أو المختصة مع مذكرة غطائية تفصيلية متضمنة للنقاط أو المراحل التي كانت قد وصلت إليها أو وقفت عندها المعاملة، إذا كانت موضوع خلاف أو مرافعة أو متابعة من سابق، وبموجبات بحثها مجدداً إذا كانت قديمة.
o في حالة عدم استيفاء المستندات أو البيانات (الوثائق) المطلوبة تدون الملاحظات ويتم الرد على المتقدم بالطلب أو بالشكوى مباشرة أو بحسب النظام.
• أو متابعة تنفيذ الأحكام القانونية أو الشرعية الصادرة بخصوص الحق أو الحقوق المطالب بها أو التي لم تنفذ بعد، شريطة توفر الوثائق أو الصكوك الثبوتية ذات العلاقة.
• أو المتابعة من قبل القسم المسئوول عن هذه الشؤون والقضايا مع الجهة/ الجهات/ المعنية أو بمن يلزمه الأمر بحسب مقتضى الحالة موضوع الطلب.
• إبلاغ مقدم الطلب إذا كان في الداخل عبر الدائرة القنصلية بالنتيجة وإرفاق ما يخص الموضوع بأي صلة من ردود أو وثائق أو تعليق من الطرف الآخر.
• أو تقديم التسهيلات التي تقتضيها طبيعة القضية أو الشكوى وظروف وشروط معالجتها كطلب تأشيرة دخول للمعني بالأمر إلى البلد الذي تجري فيه متابعة قضيته، أو وفقاً للإجراءات وقرارات المحكمة المنظورة أمامها القضية، أو التصديقات على الوثائق أو البيانات بعد المصادقة عليها من الجهات المعنية أو المختصة ذات العلاقة.
زمن إنجاز الخدمة:
تنجز لخدمة خلال يومين عمل في حال توفر الوثائق أو المستندات المطلوبة وصحة البيانات المتضمنة لها لفحص الطلب وإجراءات إحالته إلى الجهة المعنية بالمتابعة أو المختصة، أما الإنجاز كاملاً:- و يعتمد على تجاوب الطرف/ الأطراف/ المعنية.
ملاحظة:-
حرف (أو) المنتهية به بعض الفقرات أو المبتدأئة به , وخاصة عندما يتعلق الأمر بالشروط أو بالوثائق المطلوبة أو بالإجراءات لا يقصد به: إما تلك الفقرة بما هي عليه من مضمون أو تلك التي تليها، بل على العكس تماماً فالمقصود (واحدة فحسب) وفقاً للحالة أو المعاملة موضوع الطلب، وما سبقها أو ما يليها هي وفقاً لحالة أو معاملة أخرى ومختلفة عنها.