• الاتصال بنا
  • البعثات التمثيلية
  • عن الوزارة
  • عن اليمن
  • مجلس الوزراء
  • رئيس الجمهورية
  • الرئيسية

English

بحـــث

 

السيرة الذاتية

للسفير / د. نجيب أحمد عبيــد

رئيس دائرة الشؤون القانونية والمعاهدات

 

·        من مواليد مدينة كريتر بمحافظة عدن.

الدراسة : الابتدائية والإعدادية والثانوية بمدارس محافظة عدن.

·        شهادة الماجستير في القانون الدولي مع مرتبة الشرف من كلية العلاقات الدولية والقانون الدولي بجامعة كييف بجمهورية أوكرانيا في العام 1980م.

·        شهادة الدكتوراه في القانون الدولي ( تخصص تنظيم دولي ) من جامعة كييف ( 1987).

الأعمال والخبرات السابقة : الادعاء العام بعدن ثم معيداً ومدرساً بكلية الحقوق وكلية الاقتصاد بجامعة عدن ومديراً للدراسات العليا بديوان الجامعة حتى العام 1987م بعدها انتقل إلى وزارة الخارجية بعدن.

·         وزير مفوض بالوزارة في العام 1990م من الفترة 1990-1994م وزيراً مفوضاً ونائباً للسفير بسفارتي الجمهورية اليمنية في وارسو وطهران .

·         منذُ العام 1994م وحتى 2001 رئيساً لقسم ثم مديراً لإدارة المنظمات والوكالات المتخصصة بدائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية بالوزارة .

·        خلال الفترة 1999- 2001م عضو في اللجنة الوطنية للإعداد والتفاوض للانضمام لمنظمة التجارة العالمية ورئيساً للجنة الفرعية المعنية بالملكية الفكرية.

·        من 2001-2005 وزيراً مفوضاً ونائباً للسفير والمندوب الدائم بفيينا.

·        من يوليو 2005 وحتى نوفمبر 2007 مديراً لإدارة الأمم المتحدة ومستشاراً غير متفرغ لوزير العدل لشؤون المعاهدات الدولية وسكرتيراً تنفيذياً للجنة الوطنية لحظر الأسلحة الكيميائية ومحكماً معتمداً لدى المركز اليمني للتوثيق والتحكيم .

·        في 25 يوليو 2007 الترقية إلى درجة سفير وفي نوفمبر من نفس العام سفيراً للجمهورية اليمنية لدى مملكة هولندا ومندوباً دائماً لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي ومحافظاً للجمهورية اليمنية لدى الصندوق المشترك للسلع بأمستردام حتى يوليو 2012م.

·        في العام 2008 سفيراً غير مقيم لدى مملكتي السويد والنرويج .

·        منذُ مارس2013 رئيساً لدائرة الشؤون القانونية والمعاهدات ومحاضراً بالمعهد الدبلوماسي .

·        حالياً عضو اللجنة الوطنية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، واللجنة التحضيرية للجنة الوطنية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية .

·        شارك في العشرات من المؤتمرات والندوات والاجتماعات وورش العمل المحلية والإقليمية والدولية في مجالات القانون الدولي الإنساني والقانون التجاري والدولي والقانون الجنائي الدولي وتلك المتعلقة بالتجارة العالمية والملكية الفكرية ومكافحة الفساد والجريمة المنظمة والإرهاب وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب ولديه العشرات من الأبحاث والمقالات في هذه القضايا.

·        أعد كتابين الأول دليل عن المنظمات واللجان الدولية والثاني عن آلية إعداد المعاهدات الدولية متعددة الأطراف .

·        يجيد اللغتين الانجليزية والروسية .

متزوج ولديه ولدان وبنتان