رئيس المجلس السياسي

  

اكتشف اليمن

دستور اليمن

اجراءات الدخول اليمن

السياحة في اليمن

سياسة اليمن الخارجية

مجموعة اصدقاء اليمن

ICR - ARC

دول تجمع صنعاء

علاقات اليمن والامم المتحدة

مواقع الكترونية

وكالة الانباء اليمنية "سبأ"

قناة اليمن الفضائية

بوابة الحكومة اليمنية

الصحف الرسمية

المركز الوطني للمعلومات

ثلاث ستوات من الصمود


وزير الخارجية : يلتقي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية

[29/نوفمبر/2018]

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله اليوم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، والوفد المرافق له، الذي يزور بلادنا للاطلاع على الوضع الإنساني في ظل التحديات والمعوقات جراء العدوان.

وتطرق اللقاء إلى حجم المعاناة الإنسانية التي يواجهها الشعب اليمني في مختلف نواحي الحياة والتي جاءت في إطار سياسة ممنهجة لدول العدوان لغرض خنق المواطن، وما يتعرض له من قتل وتنكيل و حصار شامل، ومن ذلك الاستهداف العسكري الممنهج لميناء الحديدة الذي يعد شريان الحياة الأساسي لأكثر من 85% من اليمنيين، ما خلق ما بات يعرف بأسوأ كارثة إنسانية في العالم.

وفي اللقاء أكد وزير الخارجية ضرورة إنهاء العدوان والجنوح إلى السلام كطريق حقيقي للحد من المعاناة الإنسانية المتفاقمة لليمنيين.

وجدد التأكيد على دعم القيادة السياسية ممثلة في المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني للجهود التي يبذلها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن.

وأشار الوزير شرف إلى حرص القيادة السياسية على تحقيق التسوية السلمية العادلة انطلاقاً من حرصها على وقف معاناة اليمنيين في كافة أنحاء الجمهورية .

كما أكد على حرص السلطات اليمنية تقديم كافة التسهيلات الرامية لإنجاح عمل المنظمات والمكاتب والبرامج الإنسانية العاملة في بلادنا بما يضمن تمكينها من تقديم كافة الخدمات والمساعدات المتاحة للمواطنين.

من جانبه أشار لوكوك، إلى تقديره لما تقدمه السلطات اليمنية من تعاون وتنسيق وجهود لتسهيل العمل الإنساني.

وجدد التأكيد على أهمية تجنيب ميناء الحديدة أي تدمير أو وقف لأنشطته لما لذلك من أثر خطير على حياة المواطنين اليمنيين..وقال" إن إنهاء معاناة اليمنيين مرتبط بتحقيق سلام شامل في اليمن".

نائب وزير الخارجية : يلتقي مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان

[28/نوفمبر/2018]

ناقش نائب وزير الخارجية حسين العزي خلال لقائه اليوم مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان اندرو جيلمور، عدد من مجالات التعاون بين بلادنا والمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان وسبل تعزيزها وتطويرها.

وفي اللقاء أشار نائب وزير الخارجية إلى أن اليمن تتعرض لعدوان وحصار جائر براً وبحراً وجواً للعام الرابع على التوالي.

ولفت إلى أن العدوان استخدم الأسلحة المحرمة دولياً، وارتكب جرائم الحرب وتسبب في قتل وإعاقة عشرات الآلاف من المدنيين وفي مقدمتهم النساء والأطفال، وانتهك كافة الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية للشعب اليمني بالإضافة إلى إستهداف المنازل والمدارس والمستشفيات والاسواق والبنية التحتية من طرق وجسور ومصانع ومزارع ومنشآت حكومية في إنتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

ورحب نائب وزير الخارجية بقيام عدد من الدول بحظر بيع الأسلحة إلى السعودية .. مطالبا الدول التي لاتزال تزود دول العدوان بالأسلحة أن تتوقف عن ذلك حتى لا يتم استخدام تلك الأسلحة في قتل المدنيين وقصف الأعيان المدنية في اليمن.

وجدد نائب التأكيد على التزام اليمن باحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وحماية وتعزيز حقوق الإنسان في اليمن، والاستعداد للحوار بشأن أي مشاغل للمجتمع الدولي تتعلق ببعض القضايا الحقوقية في اليمن .

من جانبه أكد جيلمور حرص المفوضية على حماية وتعزيز حقوق الإنسان في اليمن وتعزيز الشراكة القائمة معها في هذا المضمار.

حضر اللقاء رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمفوضية السامية للأمم المتحدة محمد النسور والممثل المقيم للمفوضية السامية لدى بلادنا الدكتور العبيد أحمد العبيد.

وزير الخارجية : يلتقي مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان

[28/نوفمبر/2018]

ناقش وزير الخارجية المهندس هشام شرف خلال لقائه اليوم، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان اندرو جيلمور، الذي يزور بلادنا حاليا، آخر مستجدات الوضع الإنساني في اليمن.

وفي اللقاء تطرق وزير الخارجية إلى الانتهاكات والجرائم التي ترتكب بحق الشعب اليمني من قبل دول تحالف العدوان بقيادة السعودية منذ 26 مارس 2015 في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأشاد الوزير شرف بالشراكة القائمة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان .. مجدداً الاستعداد لتقديم كافة التسهيلات للمفوضية والعاملين فيها.

كما تطرق إلى تبعات الحرب العدوانية على مختلف الاصعدة ومنها العراقيل التي يتعرض لها المواطنين اليمنيين في دول العالم والتي اصبحت تحد من تحركاتهم وتصعب اجراءات منحهم تأشيرات الدخول كحق من حقوق الانسان وكل ذلك بسبب التصرفات السيئة واللا إنسانية للسفارات اليمنية التي استولى عليها عملاء الرياض وأعوانهم.

وجدد وزير الخارجية دعوة المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليت لزيارة اليمن للاطلاع على حقيقة الأوضاع على أرض الواقع.

وأشار إلى أن حكومة الإنقاذ الوطني ومع تمسكها بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان من قبل تحالف العدوان إلا انها رحبت بتشكيل فريق الخبراء الاقليميين والدوليين من قبل مجلس حقوق الإنسان، وتعاونت معه خلال زيارته إلى اليمن.

ولفت وزير الخارجية إلى أن حكومة الإنقاذ رحبت بتجديد ولاية فريق الخبراء خلال الدورة الأخيرة لمجلس حقوق الإنسان، وأكدت الاستعداد للتعاون معه وتقديم التسهيلات اللازمة من أجل استكمال التحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها دول تحالف العدوان ومرتزقته بحق اليمن أرضاً وإنساناً.

من جانبه أكد جيلمور، التزام المفوضية السامية بالعمل على حماية وتعزيز حقوق الانسان في اليمن .. مشيداً بالتعاون الذي تبديه الجهات المعنية مع المفوضية.

حضر اللقاء رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمفوضية السامية للأمم المتحدة محمد النسور والممثل المقيم للمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان لدى بلادنا الدكتور العبيد أحمد العبيد.

وزير الخارجية : يلتقي القائم بأعمال الممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي

[27/نوفمبر/2018]

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم، القائم بأعمال الممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي ليلى الهادي.

تطرق اللقاء إلى أنشطة البرنامج وما يساهم به في إطار تخفيف معاناة المواطن اليمني وكذا السبل الكفيلة بتوسيع تلك الأنشطة الإنسانية.

وأكد وزير الخارجية على ضرورة توجيه المكاتب والمنظمات الإنسانية نحو البرامج والمشاريع الداعمة للعمل التنموي والإنتاجي كخطوة ذات أولوية باتجاه تخفيف الأعباء والتحديات الإنسانية.

كما أكد دعم القيادة السياسية لجهود الفاعلين الإنسانيين في اليمن وتوفير كافة التسهيلات اللازمة لإنجاح مهامهم.

فيما عبرت القائم بأعمال الممثل المقيم، عن شكر وتقدير مكتب برنامج الأغذية العالمي للجهات المعنية على ما تقدمه من دعم وتسهيلات للعمل الإنساني والعاملين فيه باليمن.

مصدر بوزارة الخارجية : يدين جريمة قتل أحد الأسرى من قبل مرتزقة العدوان

[25/نوفمبر/2018]

أدان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية بشدة جريمة قتل الأسير أحمد حسن الشريف من قبل مرتزقة تحالف العدوان بقيادة السعودية في أحد السجون التابعة لهم في محافظة الجوف.

وأكد المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن قتل الأسرى جريمة حرب تتنافى مع كافة الشرائع والأعراف والقيم الإنسانية، وانتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني لاسيما اتفاقية جنيف الثالثة الخاصة بمعاملة الأسرى.

ولفت المصدر إلى أن أسرى الجيش واللجان الشعبية في سجون السعودية والإمارات والمرتزقة يتعرضون منذ بداية العدوان لأبشع الانتهاكات بما في ذلك الإعدام والسحل والتعذيب ناهيك عن عدم توفير الرعاية الصحية والتغذية ومنعهم من التواصل مع أسرهم .

وأشار المصدر إلى أن هذه الجريمة تأتي في الوقت الذي يسعى فيه المبعوث الأممي للتعامل مع ملف الأسرى بوصفه أحد خطوات بناء الثقة التي سيتم مناقشتها خلال مشاورات السلام المقبلة، الأمر الذي سيترتب عليه تداعيات سلبية بسبب مثل هذا الانتهاك الصارخ .

وأكد المصدر التزام حكومة الإنقاذ الوطني بحماية الأسرى ومعاملتهم وفقاً للقانون الدولي الإنساني، والسماح للمنظمات الدولية المعنية بزيارتهم والاطمئنان عليهم، وكذا السماح لهم بالتواصل مع أسرهم فضلاً عن القيام بالعديد من عمليات تبادل الأسرى بوساطات قبلية، وتأكيدها المستمر على الاستعداد لإنهاء هذا الملف بشكل كامل.

ودعا المصدر المجتمع الدولي وفي المقدمة مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان والمنظمات المعنية وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى إدانة هذه الجريمة ومطالبة دول العدوان ومرتزقته بالالتزام بأخلاقيات وقواعد الحروب، والاطلاع على حقيقة الأوضاع المأساوية التي يعيشها الأسرى والمعتقلين في سجون العدوان ومرتزقته.

وجدد المصدر الدعوة لتشكيل لجنة تحقيق دولية محايدة للتحقيق في جميع الجرائم المرتكبة بحق الشعب اليمني منذ بداية العدوان وتقديم مرتكبيها إلى المحاكمة لينالوا جزائهم العادل.

نائب وزير الخارجية  :يلتقي الممثل المقيم لمنظمة الهجرة الدولية

[25/نوفمبر/2018]

التقى نائب وزير الخارجية حسين العزي اليوم الممثل المقيم لمنظمة الهجرة الدولية بصنعاء ديفيد درفاك .

جرى خلال مناقشة مجالات التعاون بين بلادنا ومنظمة الهجرة الدولية وتقييم مستوى التنسيق القائم بين الجانبين لما فيه تطوير مستوى التعاون.

وأشاد نائب وزير الخارجية بالتغييرات الإيجابية التي تمت في إطار المنظمة في الآونة الأخيرة.. لافتا إلى مشكلة تدفق المهاجرين غير الشرعيين القادمين إلى اليمن وما يمثلونه من أعباء كبيرة على المجتمع والدولة.

وأكد على ضرورة عمل برامج توعوية مسبقة في الدول المصدرة توضح المخاطر التي ترافق رحلات الهجرة غير الشرعية والتي قد تكلف المهاجر حياته، علاوة على الظروف الصعبة التي يعاني منها اليمن نتيجة العدوان الغاشم والحصار الشامل، وأن المجال لا يتسع لأي أعباء إضافية نتيجة الهجرة غير الشرعية.

كما تطرق نائب وزير الخارجية إلى مشكلة المغتربين اليمنيين الذين قامت السلطات السعودية بترحيلهم بالرغم من أن بعضهم قد أمضى أكثر من أربعين عاماً في خدمة المملكة، ولكن لم يشفع لهم كل ذلك لدى السلطات فيها.. مؤكدا ضرورة اهتمام منظمة الهجرة بهؤلاء المغتربين وتقديم كآفة أوجه الدعم والمساعدة لهم، حتى يتمكنوا من الاستقرار مجددا في اليمن.

وزارة الخارجية : تدين الهجوم الإرهابي على قنصلية الصين في كراتشي

[24/نوفمبر/2018]

أدان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف القنصلية العامة لجمهورية الصين الشعبية بمدينة كراتشي الباكستانية أمس أسفر عن مقتل وجرح عدد من رجال الشرطة.

وأعرب المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن خالص التعازي لأسر الضحايا وتمنياته للجرحى بالشفاء العاجل.

وجدد المصدر إدانة حكومة الإنقاذ الوطني للإرهاب بكافة أشكاله وصورة.. مؤكداً ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي للقضاء على هذه الآفة الخطيرة التي تُهدد الأمن والاستقرار في العالم والعمل على تجفيف منابعها ومصادر تمويلها.

وأعرب المصدر عن تضامن اليمن قيادة وشعبا مع حكومة جمهورية الصين الشعبية الصديقة وجمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة في مواجهة التطرف والإرهاب.

وزير الخارجية  : يهنئ نظيره اللبناني بعيد الاستقلال

[22/نوفمبر/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية الجمهورية اللبنانية جبران باسيل، بمناسبة احتفالات بلاده بعيد الاستقلال .

وزارة الخارجية : تدين الحادث الإرهابي في أفغانستان

[21/نوفمبر/2018]

أدانت وزارة الخارجية بأشد العبارات الحادث الإرهابي الذي وقع أمس في العاصمة الأفغانية كابول، وأسفر عن مقتل وجرح العشرات من المواطنين أثناء احتفالهم بالمولد النبوي الشريف.

وأعرب مصدر بوزارة الخارجية في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن خالص التعازي لحكومة جمهورية أفغانستان الشقيقة وأسر الضحايا في هذا الحادث الأليم.. سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وأن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل.

وجدد المصدر إدانة الإرهاب والتطرف بكل أشكاله وصورة باعتباره أحد الأخطار التي تهدد الأمن والسلم الدوليين.

وعبر المصدر عن اسفه حيال سياسة الكيل بمكيالين التي ينتهجها المجتمع الدولي والتي أسهمت بشكل أو باخر في توسيع دوائر العنف ونشوء مابات يعرف بإرهاب الدولة وذلك على غرار ما يتعرض له اليمن من قبل دول تحالف العدوان وفلسطين من قبل إسرائيل.

وأكد المصدر على أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية للقضاء على الإرهاب واستئصال شأفته ومحاسبة مرتكبيه ومموليه وتقديمهم للعدالة لينالوا جزائهم الرادع.

كما أكد المصدر في ختام تصريحه، تضامن الجمهورية اليمنية مع جمهورية أفغانستان الشقيقة في محاربة الإرهاب والتطرف والحفاظ على السلم الاجتماعي.

وزارة الخارجية : تطالب مجلس الأمن باعتماد قرار ملزم ينهي العدوان والحصار

[21/نوفمبر/2018]

طالبت وزارة الخارجية مجلس الأمن باعتماد قرار ملزم ينهي العدوان والحصار المفروض على اليمن.

وجددت وزارة الخارجية في مذكرة وجهتها إلى مجلس الأمن، التأكيد على حرص القيادة السياسية ممثلة بالمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني على تحقيق السلام العادل والمشرف للشعب اليمني .

ولفتت الوزارة إلى أنه تم التعاطي بإيجابية مع مختلف المبادرات الرامية إحلال السلام، وآخرها مبادرة ميناء الحديدة وانخرطت بشكل بناء في كل المفاوضات التي عقدت خلال السنوات الماضية.

وأشارت إلى أن القيادة السياسية قدمت العديد من التنازلات حرصاً على حقن دماء الشعب اليمني، غير أن كل ذلك قوبل بتصلب مواقف دول تحالف العدوان ومرتزقته، ما تسبب في إجهاض كل مساعي السلام والتصعيد العسكري كما يحصل حالياً في محافظة الحديدة.

وأكدت وزارة الخارجية أن العدوان والحصار المفروض على الشعب اليمني أدى إلى أسوأ كارثة إنسانية في العالم، وأصبح ٧٥ بالمائة من الشعب اليمني بحاجة للمساعدات الإنسانية وأضحى نحو ١٤ مليون يمني على حافة المجاعة ويموت طفل كل عشر دقائق ويعيش ٨٠ بالمائة من الشعب اليمني تحت خط الفقر، ولم يتسلم الموظفين مرتباتهم منذ نقل البنك المركزي إلى عدن، كما فقدت العملة الوطنية قيمتها بنسبة ٢٣٥ بالمائة منذ مارس ٢٠١٥م.

كما أكدت أن الوقت قد حان لكي يضطلع مجلس الأمن بمسؤولياته تجاه اليمن لأن ما يحصل فيه، يهدد الأمن والسلم الدوليين، ولا يخدم المصالح الدولية، وذلك من خلال اعتماد قرار يتضمن إيقاف العدوان ورفع الحصار والقيود المفروضة على دخول السلع وفتح الموانئ والمطارات وفي مقدمتها مطار صنعاء الدولي واتخاذ إجراءات لوقف الانهيار الاقتصادي وتحقيق استقرار العملة الوطنية ودفع مرتبات الموظفين في مختلف أنحاء اليمن، وزيادة المساعدات الإنسانية واستئناف مشاورات السلام برعاية المبعوث الأممي.

وذكرت وزارة الخارجية أن اتخاذ قرارات لا تتسم بالشمولية ولا تلبي تطلعات الشعب اليمني، ولا ترقى إلى حجم المعاناة التي يقاسيها ولا تعكس المتغيرات الجديدة، لن تساهم في إحلال السلام في اليمن.

وعبرت عن تطلع حكومة الإنقاذ الوطني لاعتماد مجلس الأمن قرار يعيد ثقة الشعب اليمني بالأمم المتحدة ومجلس الأمن ودورهما في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

وزارة الخارجية : تنظم فعالية بذكرى المولد النبوي

[21/نوفمبر/2018]

نظمت وزارة الخارجية اليوم فعالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وفي الفعالية أشاد وكيل وزارة الخارجية للشئون المالية والإدارية محمد عبدالله حجر بالحضور المشرف يوم أمس بميدان السبعين بالعاصمة صنعاء ومختلف ساحات الاحتفال في المحافظات باعتباره رسالة للعالم باستمرار اليمنيين في الصمود والثبات حتى تحقيق النصر.

وقال" الشعب اليمني لن يعول على دور الأمم المتحدة ولا على أي قضايا أو مستجدات أخرى ولكننا نعول على تكاتفنا ووقوفنا صفاً واحداً في وجه العدوان ".

من جانبه أشار وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد الشيخ صالح الخولاني إلى الاحتفاء بهذه المناسبة ومستوى الحضور الجماهيري الكبير في هذا الظرف الاستثنائي، يدل على تمسك الشعب اليمني بهويته وقيمه الإسلامية.

ولفت إلى أهمية استغلال هذه المناسبة لإيصال رسائل للعالم بحقيقة الأوضاع في اليمن وما يتعرض له الشعب اليمني من مظلومية.

فيما أشار الدكتور أحمد مطهر الشامي إلى أن الذي شهدته ساحات الاحتفالات بالعاصمة صنعاء ومختلف المحافظات لم يحصل في أي بلد في العالم العربي والإسلامي، ما يؤكد حديث رسول الله صلى الله عليه وعلى أله وسلم أن الإيمان يمان والحكمة يمانية.

ولفت إلى أن اليمنيين يحتفلون بذكرى المولد النبوي الشريف على مدى التاريخ.

تخلل الحفل عرض ومشاهد من الفعاليات الاحتفالية بالعاصمة صنعاء وعدد من المحافظات، وقصائد شعرية وأناشيد عبرت عن المناسبة.

وزير الخارجية : يلتقي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة

[21/نوفمبر/2018]

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث والوفد المرافق له.

وفي اللقاء قدم المبعوث الخاص ملخصاً عن تحركاته الأخيرة في عدد من العواصم والمشاورات التي أجراها مع أعضاء مجلس الأمن .

وأكد غريفيث بأن هناك فرصة حقيقية لإحلال السلام في اليمن، وعلى جميع الأطراف اغتنامها بما يسهم في إنهاء الكارثة الإنسانية والمعاناة التي يعيشها الشعب اليمني.

فيما أكد الوزير شرف، أن القيادة السياسية ممثلة بالمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني ملتزمة بدعم كافة الجهود والمساعي الحميدة الرامية لإيجاد الحل السياسي السلمي المستدام والذي يفضي إلى سلام عادل ومشرف للشعب اليمني وإنهاء العدوان العسكري والحصار .

وأشار إلى أهمية أن تدرك دول تحالف العدوان وحكومة الرئيس المنتهية ولايته حقيقة عدم الاكتفاء فقط بالتصريحات الإعلامية حول رغبتها في التوجه نحو السلام.

وقال" لابد أن يتزامن ذلك باتخاذ خطوات عملية ملموسة نحو السلام ومنها التوقف عن استهداف المدنيين وممتلكاتهم من منازل ومزارع ومصانع وورش وقوارب صيد وغيرها والبدء في اتخاذ خطوات عملية تعزز من إجراءات بناء الثقة، وفي المقدمة إطلاق مرتبات كافة موظفي الدولة في جميع المحافظات بالإضافة إلى إعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات التجارية والمدنية بما يمكن المواطن اليمني من الحصول على حقه في التحرك والسفر".

ولفت وزير الخارجية إلى أهمية المشاورات والمفاوضات القادمة والتي يتوخى الجميع أن تخرج بترتيبات واضحة تؤسس لسلام مستدام وعودة الأوضاع الاقتصادية والمالية المستقرة.

وأكد على أهمية أن تكون الترتيبات العسكرية والأمنية القادمة شاملة جميع الأطراف المسلحة التي انتشرت في الساحة اليمنية وكذلك الحال بالنسبة للترتيبات الحكومية المؤسسية والإدارية والتي سيكون أساسها التوافق بهدف نجاحها، ولما من شأنه تجنب أي عراقيل خلال مرحلة ما بعد وقف العدوان واستتباب الأوضاع.

وأشار الوزير شرف إلى أن المرحلة القادمة ستكون مرحلة سلام مستدام بين جميع الأطراف اليمنية وطي صفحة الرئيس المنتهية ولايته دستورياً كماض منتهي ويبدأ اليمن فترة أمن وسلام واستقرار وتوافق يخدم الشعب اليمني.

حضر اللقاء رئيس دائرة مكتب الوزير السفير الدكتور طارق مطهر محمد مطهر ونائب رئيس دائرة مكتب الوزير السفير سلوى عبد الله الرفاعي ونائب رئيس دائرة المراسم المستشار وازع سعدان ومديرة مكتب المبعوث الخاص بصنعاء نيقولا ديفيز والمساعد الخاص للمبعوث إيمانول بارغ.

وزير الخارجية : يلتقي مديرة مكتب المبعوث الأممي

[18/نوفمبر/2018]

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله اليوم، مديرة مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن نيقولا ديفيز.

جرى خلال اللقاء مناقشة أخر تطورات مهام المبعوث الخاص الرامية لبدء عملية التسوية السياسية والمفاوضات وإحلال السلام الدائم في اليمن.

وفي اللقاء تطرق الوزير شرف، إلى تداعيات تصعيد العدوان في الساحل الغربي وأثره على الحالة الإنسانية .. مؤكداً في الوقت نفسه على أهمية تبني المجتمع الدولي والأمم المتحدة مسار الحل السياسي السلمي ضمانا لحقن دماء المدنيين وحماية ممتلكاتهم من العبث والتدمير.

من جانبها أشارت ديفيز، إلى أن المبعوث الخاص للأمين العام للأم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، مستمر في مساعيه الحميدة لكسر الجليد وبدء عملية المشاورات السياسية في أقرب وقت ممكن، وبما يساهم في إعادة الأمن والاستقرار في اليمن وتلبية طموحات الشعب اليمني.

نائب وزير الخارجية : يلتقي الرئيس الجديد لبعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر

[18/نوفمبر/2018]

ناقش نائب وزير الخارجية حسين العزي خلال لقائه اليوم الرئيس الجديد لبعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بصنعاء فرانز راوخنشتاين، مجالات التعاون القائم بين بلادنا واللجنة وسبل تعزيزها وتطويرها.

وفي اللقاء أعرب نائب وزير الخارجية عن تهانيه لفرانز راوخنشتاين بتعيينه رئيسا للبعثة .. مثمناً الجهود التي بذلها رئيس بعثة اللجنة الدولية السابق يوهانس بريوير، خلال فترة عمله في اليمن.

وتطرق نائب وزير الخارجية إلى آخر مستجدات الوضع الإنساني ووصول اليمن إلى حافة المجاعة والاقتصاد إلى حافة الانهيار بسبب العدوان والحصار المفروض على اليمن من قبل دول تحالف العدوان بقيادة السعودية منذ 26 مارس 2018، فضلاً عن التصعيد الأخير في الساحل الغربي وتداعياته الكارثية على الشعب اليمني.

كما استعرض الانتهاكات الجسيمة لدول تحالف العدوان للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

واعرب نائب وزير الخارجية عن تقديره للجهود التي تبذلها بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المجال الإنساني.. مجدداً التأكيد على استعداد الجهات الحكومية تقديم كافة التسهيلات اللازمة للبعثة بما يمكنها من أداء مهامها على النحو الأمثل.

من جانبه، أشاد راوخنشتاين، بالتسهيلات المقدمة لبعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر من قبل وزارة الخارجية والجهات المعنية.

وأكد أنه لن يدخر جهداً في سبيل تعزيز الشراكة القائمة بين اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمساهمة في التخفيف من المعاناة الإنسانية للشعب اليمني.

وزير الخارجية : يتسلم أوراق اعتماد الرئيس الجديد لبعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر

[18/نوفمبر/2018]

تسلم وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله اليوم، أوراق اعتماد الرئيس الجديد لبعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بصنعاء فرانز راوخنشتاين.

وأعرب وزير الخارجية عن تمنياته لرئيس بعثة اللجنة الدولية الجديد النجاح في مهامه.. مؤكداً أنه سيحظى بدعم الجهات المعنية وبما يمكنه من أداء مهامه على النحو المطلوب.

وثمن الجهود التي بذلها رئيس بعثة اللجنة الدولية السابق يوهانس بريوير خلال فترة عمله في اليمن.. متمنياً له التوفيق في مهامه المستقبلية .

واستعرض الوزير شرف آخر مستجدات الوضع الإنساني في اليمن جراء العدوان من قبل دول تحالف العدوان بقيادة السعودية لما يقارب أربعة أعوام ولاسيما التصعيد الأخير في محافظة الحديدة.. مشيراً إلى نتائجه الكارثية على الشعب اليمني وتقويض الجهود التي تبذل لإنهاء العدوان والحصار وإحلال السلام.

كما ثمن وزير الخارجية الشراكة القائمة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لاسيما في المجال الصحي ومتابعة ملف الأسرى.

من جانبه اعرب راوخنشتاين عن سعادته لتعيينه في اليمن.. مؤكداً التزام بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتقديم كافة أوجه الدعم الممكن وبما من شأنه المساهمة في معالجة الوضع الإنساني في اليمن.

وزير الخارجية : يهنئ نظيره بجمهورية لاتفيا بالعيد الوطني

[18/نوفمبر/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية لاتفيا ادغارس رينكيفيكس، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.

نائب وزير الخارجية : يلتقي نائب الممثل المقيم للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين

[17/نوفمبر/2018]

ناقش نائب وزير الخارجية حسين العزي اليوم مع نائب الممثل المقيم للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بصنعاء تشارلز لينش، مجالات التعاون والتنسيق بين بلادنا والمفوضية وخاصة الاستعدادات الجارية لإعداد خطة الاستجابة الإنسانية للعام 2019م.

كما تطرق اللقاء، إلى الجوانب المتصلة بأوضاع اللاجئين الصوماليين في اليمن.

وفي اللقاء شدد نائب وزير الخارجية على ضرورة قيام المفوضية بمسئولياتها الكاملة تجاه اللاجئين الصوماليين وحل أي مشاكل قد تواجههم.

وأكد على أهمية تقديم المفوضية كافة التسهيلات لمن يرغب من اللاجئين الصوماليين في العودة إلى بلاده لا سيما وأن الأوضاع حاليا في الصومال أصحبت مستقرة.

حضر اللقاء ممثلين عن وزارة الداخلية.

وزير الخارجية :  يلتقي مستشارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والممثل القطري للبرنامج

[17/نوفمبر/2018]

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم، المستشارة في المكتب الإقليمي العربي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بنيويورك ميلاني أندريا هاوتشتاين والممثل القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدى بلادنا أوكي لوتسما .


جرى خلال اللقاء مناقشة الوضع الإنساني المتفاقم في اليمن جراء العدوان وزيادة الاحتياجات الإنسانية جراء الحرب الاقتصادية الممنهجة ضد الشعب اليمني، وكذا دور الفاعلين الإنسانيين في الإسهام في تخفيف تلك المعاناة.

وأكد الوزير شرف ضرورة إيلاء الأمم المتحدة أهمية قصوى لقطاع الدولة ومؤسساته الذي تأثر بالعدوان وذلك في جانب البناء المؤسسي وأهمية استمرار تأهيل الكوادر الحكومية وبناء القدرات بعد انتهاء الحرب العدوانية وإحلال السلام.

وأكد وزير الخارجية دعم القيادة السياسية ممثلة بالمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني لكافة المكاتب والبرامج والمنظمات الإنسانية العاملة في اليمن والتي تساهم بشكل كبير في التخفيف من المعاناة الحالية.

فيما أشارت هاوتشتاين، إلى أن الهدف من الزيارة بحث الاحتياجات والرؤى والتوقعات لمرحلة ما بعد الحرب في مختلف الجوانب وفي المقدمة الجانب الاقتصادي والتنموي وسبل توحيد الجهود للدفع باتجاه مخرجات فاعلة خلال مرحلة إعادة الأعمار.

حضر اللقاء رئيس دائرة مكتب وزير الخارجية الدكتور طارق مطهر محمد مطهر ونائب رئيس دائرة المكتب سلوى عبد الله الرفاعي وعضوة الدائرة السياسية للأمم المتحدة بنيويورك يوني كيم وممثلة المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عَمان أسماء شلبي.

مصدر بالخارجية :  معالجة الوضع الاقتصادي والإنساني باليمن يتطلب وقف العدوان ورفع الحصار

[16/نوفمبر/2018]

أكد مصدر بوزارة الخارجية أن معالجة الوضع الاقتصادي والإنساني باليمن لا يمكن أن يتم دون معالجة أسبابه الأساسية، من خلال الوقف الفوري للعدوان وإنهاء الحصار والدخول في عملية سلام حقيقية وتسوية سياسية عادلة ومشرفة للشعب اليمني.

وأوضح المصدر، في تعليقه على بيان ما يسمى مجموعة الرباعية الدولية الصادر في 14 نوفمبر الجاري بشأن تحديد إجراءات وتدابير عاجلة لمعالجة الوضع الاقتصادي والإنساني في اليمن، أن التوجه نحو اتخاذ بعض التدابير المالية والاقتصادية العاجلة دون التطرق إلى أسبابها للتعامل معها بموضوعية ووقف تأثيراتها على اليمن وشعبه يعتبر بمثابة الحقن المسكنة المؤقتة.

وقال " دول المجموعة الرباعية تدرك جيدا سبب عدم صرف مرتبات موظفي الدولة منذ سبتمبر 2016 وكذا التدرج الممنهج والمخطط له لانهيار قيمة الريال اليمني والتضخم الهائل في الأسعار وتكاليف الخدمات وغيرها من التأثيرات السلبية على الاقتصاد الوطني ونشاط قطاع المال والأعمال، حيث تأتي كلها في إطار الحرب الاقتصادية ومخطط التجويع الناتج عن العدوان العسكري والحصار".

ولفت المصدر إلى أن الدليل على ذلك المخطط العدواني وبتواطؤ تلك الدول ومواقفها السلبية هو القرار الكارثي للسلطة المنفية بالخارج والموالية للعدوان بنقل البنك المركزي اليمني من مقره الرئيسي إلى الأراضي المحتلة من الوطن.

وأشار المصدر إلى أن الدعوات الدولية الأخيرة وفي المقدمة الأمريكية والبريطانية والفرنسية بانتهاج مسار الحل السياسي السلمي في اليمن لاتزال بحاجة إلى أن تنتقل من الحديث في المؤتمرات ووسائل الإعلام والتصريحات إلى الواقع الحقيقي، من خلال اتخاذ مجلس الأمن قرار شجاع وملزم بالوقف الفوري للعدوان العسكري وإنهاء الحصار وفتح المعابر البرية والبحرية والجوية لليمن وعلى رأسها مطار صنعاء الدولي.

وأكد المصدر لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن هذه الإجراءات توفر البيئة الملائمة لعقد مشاورات ومفاوضات جادة يقودها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث.

وأختتم المصدر تصريحه بالقول " إذا كانت دول العدوان وحكومة الرئيس المنتهية ولايته جادة في تصريحاتها حول دعم الحل السياسي فعليها التحلي بالشجاعة في التعامل الإيجابي مع دعوات المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني للسلام وإعادة اللحمة اليمنية وتأسيس علاقات حُسن جوار قائمة على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وزير الخارجية : يهنئ نظيره الفلسطيني باليوم الوطني

[15/نوفمبر/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية دولة فلسطين رياض المالكي، بمناسبة احتفالات الشعب الفلسطيني الشقيق باليوم الوطني.

وعبر الوزير شرف عن تمنياته لوزير خارجية فلسطين موفور الصحة وللشعب الفلسطيني الصامد دوام التقدم والرخاء.

مصدر بالخارجية :  يدين قتل قوات العدوان السعودي أحد أبناء المهرة

[14/نوفمبر/2018]

أدان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية قتل قوات العدوان السعودي اليوم، لأحد أبناء محافظة المهرةـ أثناء قيامها بمنع احتجاجات سلمية تندد بالوجود السعودي بالمحافظة.

وحذر المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الحكومة السعودية من الاستمرار في زعزعة أمن واستقرار محافظة المهرة وتنفيذ مخططاتها وأطماعها الاستعمارية فيها ..مؤكداً بأن هذه المخططات ستبوء بالفشل وستتحطم على صخرة مقاومة أبناء المهرة الشرفاء ومعهم أبناء اليمن قاطبه.

وحيا المصدر أبناء محافظة المهرة البواسل الذين استشعروا مخططات السعودية وهبوا للدفاع عن الأرض والعرض بطرق سلمية كفلتها كل المواثيق والقوانين الدولية.

ولفت المصدر إلى أن زمن الغزو والاحتلال بالقوة قد ولى إلى غير رجعه.. مؤكدا أن ما تقوم به السعودية والإمارات من احتلال للأراضي اليمنية باطل وفقاً للقانون الدولي.

واختتم المصدر تصريحه بالتأكيد على أن مثل تلك الجرائم والتصرفات تهدد بنسف الجهود التي يبذلها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن لاستئناف مباحثات السلام وصولا لإنهاء العدوان والحصار وإعادة الأمن والاستقرار إلى اليمن والمنطقة.

نائب وزير الخارجية : يلتقي وفد برنامج الأغذية العالمي

[14/نوفمبر/2018]

التقى نائب وزير الخارجية حسين العزي اليوم وفد برنامج الأغذية العالمي الذي يزور بلادنا حاليا برئاسة المدير التنفيذي للبرنامج ديفيد بيزلي .


جرى خلال اللقاء مناقشة جوانب التعاون بين اليمن وبرنامج الغذاء، وكذا الزيارة التفقدية التي قام بها المدير التنفيذي لمحافظة الحديدة، وإطلاعه عن كثب على الآثار المأساوية الناجمة عن التصعيد العسكري الأخير من قبل دول العدوان في محاولة منها لقطع شريان الحياة للشعب اليمني.

وأشار نائب وزير الخارجية إلى إصرار تحالف العدوان على استهداف المنشآت الحيوية للشعب اليمني كميناء الحديدة ومصانع الغلال والتي تحتوي على آلاف الأطنان من الحبوب التابعة لبرنامج الغذاء العالمي، بالرغم من النداءات التي اطلقها كبار المسئولين في المنظمات الدولية وفي مقدمتهم الأمين العام للأمم المتحدة بعدم استهداف أي منشآت حيوية لاسيما ميناء الحديدة .

وأعرب ن أمله في أن تثمر هذه الزيارة عن نتائج إيجابية وخطوات ملموسة للتخفيف من المعاناة الإنسانية للمواطنين الذين يرزحون تحت العدوان والحرب الاقتصادية المدمرة لمدة اربع سنوات متتالية.

من جانبه اعرب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي عن أمله في أن تأتي زيارته القادمة إلى اليمن وقد انتهت الحرب وحلً السلام.

وأشار إلى أن برنامج الغذاء العالمي يعمل بكل طاقته ليواكب التحديات الإنسانية المتزايدة في اليمن .. مؤكدا أن البرنامج سيعمل على زيادة عدد المستهدفين من معوناته خلال الفترة القادمة.

كما أكد ديفيد بيزلي، أن توفير الغذاء وحده غير كافِ.. لافتا إلى أن البرنامج يعمل على توسيع أنشطته لتشمل تحفيز الجوانب الإنتاجية في الاقتصاد الوطني .

وزير الخارجية : يلتقي القائم بأعمال الممثل المقيم لمنظمة الهجرة الدولية

[14/نوفمبر/2018] 

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم القائم بأعمال الممثل المقيم لمكتب منظمة الهجرة الدولية لدى بلادنا ديفيد آلان ديرثك.

جرى خلال اللقاء مناقشة الوضع الإنساني في اليمن، وجهود المنظمة في تقديم الخدمات لليمنيين والإسهام في تخفيف المعاناة الإنسانية المتفاقمة.

وفي اللقاء جدد وزير الخارجية التأكيد على التزام حكومة الإنقاذ الوطني بتقديم كافة التسهيلات والتعاون مع جميع المكاتب والبرامج والمنظمات الدولية العاملة في اليمن بما يضمن أدائها لمهامها والمساهمة في التخفيف من المعاناة التي يمر بها الشعب اليمني جراء العدوان.

وأشاد آلان ديرثك بما تقدمه وزارة الخارجية من تسهيلات ودعم للمنظمة في أداء وإنجاح مهامها.

وتطرق إلى جهود المنظمة باتجاه نقل الأعداد المتزايدة من المهاجرين غير الشرعيين القادمين من القرن الأفريقي وإعادتهم إلى أوطانهم.

واستعرض رؤى وتصورات المنظمة في هذا الاتجاه وأهمية إيجاد آليات جديدة للتوسع في هذا الجانب ..لافتاً إلى ما تمثله علميات نقل هؤلاء المهاجرين عبر البحر من مخاطر وتحديات تستلزم البحث في خيارات أيسر وأكثر فاعلية.

مصدر بالخارجية : يدين استهداف تحالف العدوان لميناء الحديدة

[12/نوفمبر/2018]

أدان مسؤول بوزارة الخارجية بأشد العبارات استهداف طيران تحالف العدوان اليوم بغارتين للجزء الشرقي من ميناء الحديدة.

وأشار المصدر في بيان تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى أن ميناء الحديدة يعد شريان حياة لنحو ٢٤ مليون يمني حيث يستقبل نحو ٨٠ ٪ من المساعدات الإنسانية والأدوية والسلع.

وأكد المصدر أن دول تحالف العدوان بقيادة السعودية تتجاهل الدعوات المطالبة بإيقاف التصعيد العسكري في الحديدة وتتجاوز الخطوط الحمراء بأقدامها على استهداف ميناء الحديدة.

ولفت المصدر إلى أن تحالف العدوان سبق وأن استهدف ميناء الحديدة في اغسطس2015م بعدة غارات نتج عنها تدمير محطة الحاويات والرافعات الجسرية والكرينات ما الحق ضرراً فادحاً بالقدرة التشغيلية للميناء.

كما أكد المصدر أن هذا الاستهداف ستكون له تداعيات إنسانية وخيمة تفاقم من الأزمة الإنسانية الأسوأ عالمياً التي يعاني منها الشعب اليمني.. لافتا إلى أن نحو ٢٢ مليون يمني بحاجة إلى نوع من المساعدات الإنسانية أو الحماية ويعيش نحو ١٤ مليون مواطن ظروف ما قبل المجاعة ويموت طفل كل ١٠ دقائق لأسباب متصلة بالعدوان ويمكن الوقاية منها.

ودعا المصدر المجتمع الدولي إلى أدانه التصعيد العسكري في الساحل الغربي واستهداف المدنيين والأعيان المدنية وخاصة ميناء الحديدة.

كما دعا المصدر مجلس الأمن إلى اعتماد قرار يدعو إلى إنهاء الأعمال القتالية والتصعيد بمحافظة الحديدة، ووقف استهداف المدنيين والأعيان المدنية وخاصة المستشفيات ومخازن ومصانع الأغذية والموانئ وإنهاء الحصار والقيود المفروضة على دخول السلع، واتخاذ إجراءات لوقف الانهيار الاقتصادي الناجم عن العدوان والحصار المفروض على اليمن، واستئناف مشاورات السلام.

وزير الخارجية : يلتقي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي 

[12/نوفمبر/2018]

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم ، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي، الذي يزور اليمن حالياً للاطلاع على الأوضاع الإنسانية المتفاقمة جراء العدوان وكذا اللقاء بعدد من قيادات الدولة.

تطرق اللقاء إلى مخاطر وتداعيات تصعيد دول العدوان لعملياتها العسكرية في محافظة الحديدة واستهدافها للمواطنين والمنشآت الحيوية والتهديد باستهداف ميناء الحديدة شريان الحياة للغذاء والدواء وكذا مطاحن البحر الأحمر وخلق موجات نزوح تضاعف من أعباء ومعاناة اليمنيين.

وخلال اللقاء أكد وزير الخارجية أن الأوضاع الإنسانية والمعيشية المتفاقمة وكذا تفشي الأوبئة والأمراض هي نتائج مباشرة جراء العدوان واستهدافه الدائم للشعب اليمني والبنى التحتية في البلاد، إضافة إلى الحرب الاقتصادية الهادفة إلى تجويع الشعب اليمني وحرمانه من حقوقه الأساسية ومنها المرتبات

وعبر الوزير شرف عن الأمل في أن يكون لهذه الزيارة نتائج خطوات وإجراءات للمساهمة في رفع معاناة ما يزيد عن 18 مليون شخص تأثروا بالعدوان في مختلف جوانب الحياة.

ولفت إلى أن هذه الزيارة تمثل دعوة للسلام وتحفز المجتمع الدولي على أن يتحرك قبل فوات الأوان لاتخاذ اللازم لبدء عملية التسوية السياسية.

فيما أكد بيزلي حرص برنامج الغذاء العالمي على تقديم كافة المساعدات الممكنة للشعب اليمني لتخفيف معاناته غير المسبوقة.

وشدد على ضرورة الحرص على استمرار ومضاعفة هذه الجهود ومناشدة العالم لزيادة دعمه لبرنامج الغذاء العالمي في اليمن.. مؤكداً أن إنهاء المعاناة الإنسانية في اليمن لا يأتي إلا عبر الطرق السلمية وليس الحروب.


وزير الخارجية : يعزي نظيره الصومالي في ضحايا التفجيرات الإرهابية

[2018/11/11]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله برقية عزاء إلى وزير خارجية جمهورية الصومال الفيدرالية أحمد عيسى عِوَض في ضحايا التفجيرات الإرهابية التي استهدافت وسط العاصمة الصومالية مقديشو وأودت بحياة العديد من المدنيين .

وأوضح وزير الخارجية في البرقية أن استهداف المدنيين وأماكن تجمعهم يخالف كافة الشرائع والأعراف والأعراف والقيم الإنسانية.

وأعرب الوزير شرف عن تعازي حكومة الإنقاذ الوطني والشعب اليمني لحكومة وشعب جمهورية الصومال الفيدرالية وأسر الضحايا.

وأكد أن الإرهاب مرفوض بكل أشكاله وصوره ويمثل أحد أخطر التهديدات على السلم والأمن الدوليين .. لافتا إلى أهمية تقديم مرتكبي ومنظمي وممولي وداعمي تلك الأعمال الإرهابية إلى العدالة.

وزير الخارجية : يرحب بدعوة المفوضة السامية للأمم المتحدة لإنهاء التصعيد العسكري بالحديدة

[2018/11/11]

رحب وزير الخارجية المهندس هشام شرف بدعوة المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليت، للإنهاء الفوري للتصعيد العسكري في محافظة الحديدة واتخاذ خطوات فورية لإنهاء معاناة المدنيين واحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

كما رحب وزير الخارجية بدعوة المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تحالف العدوان بقيادة السعودية للقيام بشكل فوري بإزالة القيود المفروضة على الدخول الآمن والسريع للإمدادات الإنسانية التي لا غنى عنها والسلع الأخرى، وتذكيرها بالتزام جميع الدول باتخاذ تدابير لضمان احترام اطرف النزاع لاتفاقيات جنيف بما في ذلك وضع شروط أو الحد أو منع نقل الأسلحة إلى أطراف النزاع.

وجدد الوزير شرف دعوة باشليت لزيارة اليمن للاطلاع على حقيقة ما يتعرض له الشعب اليمني من جرائم من قبل دول تحالف العدوان بقيادة السعودية للعام الرابع على التوالي.

وأشار وزير الخارحية في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى أن التصعيد العسكري في الحديدة من قبل تحالف العدوان السعودي سيفضي إلى كارثة إنسانية كبيرة، ويقوض جهود السلام التي يبذلها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن.

وأكد التزام الجمهورية اليمنية بحماية وتعزيز حقوق الإنسان واحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

كما جدد وزير الخارجية التأكيد على استعداد حكومة الإنقاذ الوطني للمشاركة في مباحثات السلام برعاية الأمم المتحدة بما يحقق السلام العادل والمشرف ويحفظ وحدة اليمن وسيادة واستقلال وسلامة أراضيه.

وطالبا الوزير شرف مجددا بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة للتحقيق في الانتهاكات والجرائم التي ترتكب بحق اليمن واليمنيين وبما ينهي الإفلات من العقاب ويحقق العدالة للضحايا.


وزير الخارجية : يهنئ نظيره الأنجولي باليوم الوطني

[2018/11/11]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية أنجولا مانويل أوجوستو، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.

وزير الخارجية : يلتقي الممثل المقيم للمفوضية السامية لحقوق الإنسان

[2018/11/11]

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله اليوم، الممثل المقيم للمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بصنعاء الدكتور العبيد أحمد العبيد.

جرى خلال اللقاء مناقشة آخر مستجدات الوضع الإنساني في اليمن والجوانب المتصلة بالزيارة المرتقبة لوكيل الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أندرو جيلمور إلى اليمن نهاية الشهر الجاري.

وخلال اللقاء تطرق وزير الخارجية إلى التصعيد الأخير لتحالف العدوان السعودي في الساحل الغربي وما رافقه من انتهاكات واستهداف للمدنيين والأعيان المدنية ولاسيما استهداف مصانع الغلال ومستشفى 22 مايو بالحديدة.

وأشار إلى أن هذا التصعيد يأتي في الوقت الذي تعالت فيه الأصوات الدولية المطالبة بوضع حد للعدوان والحصار المفروض على اليمن منذ 26 مارس 2018 بعد أن أصبحت الأزمة الإنسانية في اليمن هي الأسوأ عالمياً وأضحت المجاعة الجماعية للملايين تلوح في الأفق.

ولفت وزير الخارجية إلى أن تصعيد تحالف العدوان لا يتوافق مع جهود السلام التي تبذلها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن.

وأكد أن حكومة الإنقاذ الوطني تعول على المنظمات الحقوقية وفي مقدمتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، في رصد وتوثيق وإدانة انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبه بحق شعب اليمن من قبل تحالف العدوان بقيادة السعودية.

وجدد وزير الخارجية دعوة المجتمع الدولي وفي مقدمته مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان، ومجموعة الـ19 الراعية للتسوية السياسية في اليمن والمنظمات الحقوقية، إلى إدانة التصعيد الأخير في الساحل الغربي الذي سوف يفضى إلى كارثة إنسانية لا يحمد عقباها.

وطالب الوزير شرف بالضغط على دول العدوان لإيقاف عدوانها وحصارها على اليمن وإعادة فتح المعابر الدولية وفي المقدمة مطار صنعاء الدولي جنبا إلى جنب الزام دول تحالف العدوان السعودي بالانصياع لخيار السلام بما يعيد الأمن والاستقرار لليمن والمنطقة والعالم.

من جانبه، جدد الدكتور العبيد أحمد العبيد، التزام المفوضية السامية بحماية وتعزيز حقوق الإنسان في اليمن لاسيما خلال الظروف الصعبة التي يمر بها.

رئيس المجلس السياسي الأعلى : يلتقي وزير الخارجية ونائب الوزير

[2018/11/11]

التقى الأخ مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى اليوم وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله ونائب وزير الخارجية حسين العزي.

جرى خلال اللقاء مناقشة دور وزارة الخارجية في التواصل مع المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية، وكسر الحصار الدبلوماسي والعزلة الدولية التي حاول تحالف العدوان فرضها على اليمن للتغطية على جرائمه وانتهاكاته.

وتطرق اللقاء إلى جهود الوزارة في إيصال مظلومية اليمن للمجتمع الدولي وجوانب التنسيق مع المنظمات الأممية والإنسانية في سبيل التخفيف من معاناة الشعب اليمني الذي يمر بأسوأ أزمة إنسانية على مستوى العالم جراء العدوان والحصار.

وزارة الخارجية : تدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته إزاء معاناة الشعب اليمني

[2018/09/11]

أعربت وزارة الخارجية عن تقديرها للفاعلين الإنسانيين الدوليين المتواجدين في الجمهورية اليمنية وحرصهم على نقل الصورة الواقعية لما يتعرض له المواطنين اليمنيين من قتل وحصار ونزوح وتجويع وحرمان من حقوقهم الإنسانية الأساسية لما يقارب الأربعة أعوام.

وأشادت وزارة الخارجية في بيان تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بما يتميز به الفاعلين الإنسانيين في الميدان من مصداقية وشفافية باعتبارهما أساس نجاح العمل الإنساني.

وأشارت في الوقت نفسه بالتوجيهات الصريحة للقيادة السياسية ممثلة بالمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني، بتقديم كافة التسهيلات والتعاون والتنسيق مع الفاعلين الإنسانيين، وتسهيل وصولهم وتحركاتهم في كافة المناطق المستهدفة دون عوائق، بما يضمن وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية لكافة المواطنين دون تمييز وتجنيبهم شبح المجاعة جراء عدوان غاشم ضد الإنسان اليمني ومقومات حياته، يوازيه بالمقابل تواطؤ المرتزقة والخونة من شركاء العدوان الذين يساهمون في استمرار وزيادة تلك المعاناة.

ودعت وزارة الخارجية، المجتمع الدولي وخاصة مجموعة الـ 19 الراعية لعملية التسوية السياسية في اليمن لتحمل مسئوليتها الإنسانية تجاه التصرفات غير المسؤولة لحكومة الرئيس المنتهية ولايته بإصدارها القرار رقم 75 لسنة 2018م، الذي يهدف في الأساس إلى إعاقة وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية ويزيد من حجم الكارثة الإنسانية في اليمن التي أوجدها العدوان والتي تعد الأسواء على مستوى العالم.

وأكدت وزارة الخارجية أن إنهاء المعاناة الإنسانية المتفاقمة للشعب اليمني لن يتحقق فعلياً إلا عبر الوقف الفوري للعدوان العسكري ورفع الحصار وفتح المطارات للرحلات التجارية والمدنية وفي المقدمة مطار صنعاء الدولي بما يسهم في تسهيل توفير الاحتياجات الأساسية للمواطن اليمني وتخفيف معاناته الإنسانية، وممارسته لحقوقه الطبيعية في التحرك المكفولة في كل المواثيق والمعاهدات الدولية.

وزير الخارجية : يهنئ نظيره الكمبودي باليوم الوطني

[2018/09/11]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية مملكة كمبوديا براك سوكهون، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.

نائب وزير الخارجية : يلتقي المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي

[2018/07/11]

ناقش نائب وزير الخارجية حسين العزي اليوم مع نائب المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في صنعاء علي رضا قريشي، مجالات التعاون والتنسيق بين اليمن والبرنامج خاصة في ظل التصعيد الأخير لقوى العدوان على الساحل الغربي.

وفي اللقاء أشار نائب وزير الخارجية إلى أن محافظة الحديدة كانت آمنة ولم تكن منطقة مواجهة عسكرية إلا أن قوى العدوان أرادت أن تعمم نموذج عدن وما حل بها من انفلات غير مسبوق وزعزعة للأمن والاستقرار على محافظة الحديدة.

وأوضح أن قوى العدوان لا تتورع عن ارتكاب المجازر اليومية ضد المدنيين الأبرياء وضاعفت من معاناة المواطنين الإنسانية.

وشدد نائب وزير الخارجية على ضرورة توسيع البرنامج لأنشطته ورفع وتيرة عمله في تقديم المساعدات الغذائية، وبما يخفف من المعاناة الإنسانية لسكان المحافظة.

وأدان نائب وزير الخارجية ما أقدمت عليه قوات العدوان من استهداف ممنهج لصوامع الغلال في المحافظة، واستخدامها أداة التجويع كإحدى أسلحتها القذرة في حربها ضد الشعب اليمني وفي جريمة تتنافى مع أبسط حقوق الإنسان .

ودعا في هذا الصدد كافة المنظمات الدولية العاملة في الجانب الإنساني والحقوقي لإدانة هذا العمل البربري الذي يتناقض مع جميع القوانين والأعراف الدولية.

فيما أكد نائب المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي، أن محافظة الحديدة تمثل شريان الحياة الرئيسي للشعب اليمني، وأن مثل هذه المنشآت الحيوية يجب تحييدها وعدم استهدافها.

كما أكد أن البرنامج يعمل حاليا على تكثيف نشاطه في توزيع المواد الغذائية ليشمل أكبر عدد من سكان محافظة الحديدة وبما يخفف من الأعباء الإنسانية التي يتحملونها.

نائب وزير الخارجية : يلتقي رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر

[2018/07/11]

ناقش نائب وزير الخارجية حسين العزي اليوم مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بصنعاء يوهانس بريوير، مجالات التعاون المشترك بين اليمن واللجنة وسبل تعزيزها وتطويرها.

وفي اللقاء تطرق نائب وزير الخارجية إلى آخر مستجدات الأوضاع الإنسانية في اليمن سيما التدهور الاقتصادي والتصعيد الأخير لدول تحالف العدوان بقيادة السعودية في مختلف الجبهات وخاصة في الساحل الغربي، بهدف عرقلة الجهود المبذولة لإحلال السلام في اليمن .. مشيراً إلى أن هذا التصعيد سيكون له نتائج كارثية كبيرة على الشعب اليمني .

ودعا نائب وزير الخارجية المنظمات الدولية إلى مضاعفة جهودها خلال الفترة المقبلة بغية التخفيف من الآثار المترتبة على العدوان والحصار المفروض على بلادنا للسنة الرابعة على التوالي والذي تسبب بأسوأ كارثة إنسانية في العالم، ودفع اليمن إلى حافة المجاعة، فضلاً عن مواجهة الآثار الناجمة عن التصعيد العسكري الأخير لدول تحالف العدوان سيما في محافظة الحديدة.

وأعرب عن التقدير للشراكة القائمة مع بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر والتطلع لتعزيزها في المستقبل .. مجدداً استعداد الجهات الحكومية تقديم كافة التسهيلات اللازمة للبعثة بما يمكنها من القيام بأنشطتها الإنسانية على النحو المطلوب.

من جانبه استعرض يوهانس الأنشطة التي قامت بها بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر خلال الفترة الماضية ، مشيداً بالتسهيلات التي تقدم للبعثة من قبل الجهات المعنية ..

وأكد حرص اللجنة الدولية للصليب الأحمر على الاستمرار في تقديم كافة أوجه الدعم الممكن لليمن وبما يسهم في التخفيف من الأزمة الإنسانية التي يواجهها الشعب اليمني.

نائب وزير الخارجية : يلتقي الممثل المقيم للمفوضية السامية لحقوق الإنسان

[2018/07/11]

التقى نائب وزير الخارجية حسين العزي اليوم، الممثل المقيم للمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بصنعاء الدكتور العبيد أحمد العبيد.


جرى خلال اللقاء مناقشة عدداً من مجالات التعاون المشترك بين بلادنا والمفوضية وسبل تعزيزها وتطويرها.

كما جرى مناقشة التحضيرات الجارية لزيارة مساعد الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن نهاية الشهر الجاري.

وأشار نائب وزير الخارجية إلى التصعيد الأخير لدول العدوان في الساحل الغربي واستهدافه للمدنيين والأعيان المدنية وآخرها استهداف صوامع الغلال في الحديدة في انتهاك سافر للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان .

وأوضح أن هذا التصعيد تزامن مع الدعوات الدولية لإحلال السلام في اليمن .

وأكد نائب وزير الخارجية على ضرورة اضطلاع الأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الإنسان، ومجموعة الدول الـ 18 الراعية للتسوية السياسية بدورها والخروج عن صمتها وإدانة تلك الجرائم والانتهاكات بحق الشعب اليمني.

وجدد التأكيد على احترام حكومة الإنقاذ الوطني لحقوق الإنسان وفقاً لالتزاماتها الدولية.

من جانبه، أكد الممثل المقيم للمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان حرص المفوضية على حماية وتعزيز حقوق الإنسان في اليمن، وكذا تعزيز الشراكة القائمة مع اليمن في هذا المضمار .

وزير الخارجية : يلتقي المنسق المقيم للأمم المتحدة بصنعاء

[2018/04/11]

ناقش وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله اليوم مع المنسق المقيم للأمم المتحدة بصنعاء ليز غراندي، آخر مستجدات الأوضاع الإنسانية في اليمن.

وخلال اللقاء سلم وزير الخارجية غراندي رسالتين للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس الأولى بشأن السماح باستخدام الوقود الموجود في الباخرة "صافر" في رأس عيسى لتوليد الطاقة الكهربائية للمدن اليمنية وبما يساهم في التخفيف من الأوضاع الإنسانية.

فيما تتعلق الرسالة الثانية بالتدهور الاقتصادي الناجم عن الحصار والحرب الاقتصادية التي تشنها دول تحالف العدوان على اليمن وآخرها إصدار مجلس وزراء حكومة الفنادق قرار بمنع منح تصاريح  للسفن التي تحمل السلع الأساسية والمشتقات النفطية إلا بشرط فتح اعتمادات مستندية عبر فرع البنك المركزي بعدن، الأمر الذي سيوثر على استيراد السلع والوقود، وانخفاضها إلى النصف وارتفاع أسعارها.

وأكد وزير الخارجية أن هذا الأجراء عقاب جماعي بحق الشعب اليمني سيؤدي إلى قوع كارثة إنسانية تتحمل مسؤوليتها دول تحالف العدوان ومرتزقته.

من جانبها جددت غراندي، التأكيد على استعداد الأمم المتحدة لتقديم كافة جوانب الداعم الممكن لليمن والشعب اليمني وبما يساهم في التخفيف من الأزمة الإنسانية.

نائب وزير الخارجية : يلتقي المدير الاقليمي لليونسف

[2018/03/11]

ناقش نائب وزير الخارجية حسين العزي خلال لقائه اليوم المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خيرت كابالارى والوفد المرافق له، مجالات التعاون والتنسيق بين اليمن ومنظمة اليونيسف.

وفي اللقاء رحب نائب وزير الخارجية بالمدير الإقليمي لليونيسف في زيارة لليمن والتي تُعد مؤشرا على المستوى العالي من التعاون والتنسيق بين الجانبين.

وعبر عن شكر حكومة الإنقاذ لليونيسف على الحوافز المادية التي ستقدم للمعلمين والتي ستخفف من العبً المٌلقى على كاهلهم نحو تنشئة جيل متسلح بالعلم.

وأكد نائب وزير الخارجية حرص حكومة الإنقاذ على تقديم التسهيلات لمنظمة اليونيسف وكل المنظمات العاملة في المجال الإنساني في إطار توجيهات القيادة السياسية بتقديم كافة التسهيلات للمنظمات الدولية العاملة في بلادنا بما يمكنها من تنفيذ برامجها وأنشطتها الإنسانية .

وفي اللقاء أكد المدير الإقليمي لليونيسف أن هدف المنظمة الأساسي هو خدمة الطفولة وتقديم المساعدات الإنسانية لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن نتيجة العدوان والحرب الاقتصادية.

وأشار بهذا الخصوص إلى أن منظمة اليونيسف ستوفر الحوافز المادية للمعلمين وستتوسع في ذلك مستقبلا ليشمل العاملين في المجال الصحي وقطاع المياه والصرف الصحي.

حضر اللقاء الأمين العام المساعد لرئاسة الوزراء يحيى محمد الهادي، ونائب الممثل المقيم لمنظمة اليونيسف شيرن فاركي .

وزير الخارجية : يبعث برسائل للمجتمع الدولي يشان دعوات انهاء الحرب وايقاف تصعيد العدوان

[2018/03/11]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله، رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن ووزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس الأمن ومجموعة الـ١٩ الراعية للتسوية السياسية باليمن والدول الشقيقة والصديقة.

وأعرب وزير الخارجية في الرسائل عن تقدير حكومة الإنقاذ الوطني للمواقف المتوازنة إزاء العدوان والحصار المفروض على الجمهورية اليمنية من قبل دول تحالف العدوان بقيادة السعودية والداعية إلى تغليب الحل السلمي وإنهاء المعاناة الإنسانية غير المسبوقة التي يتعرض لها الشعب اليمني في كل مناحي الحياة.

وأشار إلى أنه وفي الوقت الذي رحبت فيه القيادة السياسية وحكومة الإنقاذ بالدعوات الدولية الأخيرة لإنهاء الأعمال القتالية في اليمن حرصاً على حقن دماء الشعب اليمني، وتم التأكيد على الاستعداد للتعاطي الإيجابي مع تلك الدعوات وممارسة أعلى درجات ضبط النفس بغية إنجاحها، إلا أن دول التحالف قابلت تلك الدعوات كعادتها بتصعيد غير مسبوق في مختلف الجبهات ولاسيما في الحديدة وناطع وصعدة، الأمر الذي يكشف عدم توفر نوايا صادقة لوضع نهاية للعدوان والانخراط في مسار السلام.

وأكد الوزير شرف أن هذا التصعيد يكشف بجلاء الطرف الذي يعرقل كل مساعي السلام التي يتبناها المجتمع الدولي، ويؤكد بأن تلك الدعوات ليست إلا محاولة لاحتواء الضغوط الداخلية التي تتعرض لها بعض الدول بعد أن اصبح خطر المجاعة في اليمن يلوح في الأفق، فضلاً عن السعي لتحقيق أهداف ومآرب سياسية واقتصادية.. لافتا إلى أن هذه الأساليب هي ما دأبت عليه دول العدوان على مدار السنوات الماضية.

ودعا وزير الخارجية في الرسائل إلى الضغط على دول العدوان بقيادة السعودية ومرتزقتها للانصياع لخيار السلام والتخلي عن رهانات الخيار العسكري الذي لن يفضي إلا لمزيد من المآسي والدمار لليمن أرضاً وإنساناً، وتعميق الجراح بين اليمن وجيرانه، وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

كما دعا إلى دعم جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن الرامية لعقد جولة مشاورات سلام خلال الشهر الجاري.

وزير الخارجية : يرحب بتصريح امين عام الامم المتحدة ويطالب باتخاذ قرار ملزم بوقف العدوان

[2018/02/11]

رحب وزير الخارجية المهندس هشام شرف بتصريح الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم بشأن تطورات الأوضاع في اليمن، وضرورة بذل الجميع للجهود اللازمة لتعزيز فرص النجاح في الجانب السياسي.

وأشار الوزير شرف لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى أن الاهتمام الدولي، يعكس حقيقة ما آلت إليه الأوضاع الإنسانية والمعاناة التي يقاسيها الشعب اليمني بسبب الحرب العدوانية التي يشنها تحالف العدوان منذ 26 مارس 2015م.

ولفت إلى ضرورة الأخذ في الاعتبار عدم حصر المناشدات في الأطراف المتنازعة والتي أشار إليها الأمين للأمم المتحدة، بل يجب وبكل وضوح إلزام الأمم المتحدة ومجلس الأمن، لتحالف العدوان الذي تقوده السعودية بوقف العمليات العسكرية العدوانية والدول التي تزود هذا التحالف بالأسلحة والعتاد والذخائر ووقف تصدير السلاح الذي يستخدم في العدوان على اليمن.

وأشاد وزير الخارجية بتحديد الأمين العام للأمم المتحدة لأربع خطوات كإجراءات عاجلة يجب اتخاذها في اليمن تتعلق بوقف العنف وإدخال الواردات دون قيود ودعم الاقتصاد بما فيها العملة ودفع المرتبات وزيادة المنح الدولية لرفع المعاناة المعيشية والإنسانية.

وأكد أن كل تلك الخطوات والإجراءات العاجلة ستجد طريقا ملائما ومؤهلا للنجاح في التعامل مع الوضع المأساوي في اليمن إلى حد كبير في وضع رفع الحصار الجوي عن الأجواء اليمنية وعلى رأسها إعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام حركة الملاحة المدنية والتجارية.

وشدد الوزير شرف على ضرورة ترجمة المناشدات والتحركات التي شهدها المشهد السياسي الدولي بقرارات يتخذها مجلس الأمن لتجد طريقها نحو التنفيذ برفع المعاناة عن الشعب اليمني والإسراع بالتوصل لتسوية سياسية من شأنها إعادة الأمن والاستقرار للجمهورية اليمنية.

مصدر بالخارجية يدين الهجوم الارهابي في المينا بمصر

[2018/02/11]

أدان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية الهجوم الإرهابي الذي استهدف حافلة نقل وسط محافظة المنيا المصرية تقل مدنيين مسيحيين، والذي أودى بحياة العديد منهم وإصابة عدد من المدنيين الأبرياء.

وأكد المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن استهداف المدنيين يخالف كافة الشرائع السماوية والأخلاق والأعراف والقيم الإنسانية.

وأعرب المصدر عن تعازي حكومة الإنقاذ الوطني والشعب اليمني لحكومة وشعب جمهورية مصر العربية الشقيقة وأسر الضحايا.. متمنيا الشفاء العاجل للمصابين والجرحى.

وجدد المصدر التأكيد على أن الإرهاب مرفوض بكل أشكاله وصوره.. مؤكدا على أهمية تقديم مرتكبي ومنظمي وممولي وداعمي تلك الأعمال الإرهابية إلى العدالة.

وزير الخارجية : يثمن موقف وزير خارجية الظل البريطانية المدافع عن حقوق الانسان

[2018/01/11]

عرب وزير الخارجية المهندس هشام شرف، عن تقدير حكومة الإنقاذ الوطني لموقف عضو البرلمان بالمملكة المتحدة وزيرة الخارجية في حكومة الظل إيميلي ثورنبيري، المدافع عن حقوق الإنسان وإدانة انتهاكات تحالف العدوان.

وأكد الوزير شرف في رسالة بعثها للوزيرة إيميلي، تقدير حكومة الإنقاذ والشعب اليمني لموقفها القوي المدافع عن حقوق الإنسان والمؤكد على أهمية احترام القانون الدولي الإنساني وحق الإنسان في العيش بكرامة وإدانتها لانتهاكات تحالف العدوان في اليمن الذي أوجد أسوأ كارثة إنسانية في العالم واستهدف البنى التحتية والخدمية والمدنيين، خاصة النساء والأطفال وكبار السن.

وأوضح أن الحرب فرضت على الشعب اليمني الذي يمارس حقه في الدفاع عن النفس وبالرغم من ذلك تؤكد القيادة السياسية ممثلة بالمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ التمسك بالسلام والحل السياسي.

وجدد وزير الخارجية في رسالته الدعوة لرئيس حزب العمال البريطاني لإرسال وفد عن الحزب لزيارة اليمن.

ووجه الوزير شرف الدعوة لعضو البرلمان البريطاني وزيرة خارجية الظل لزيارة العاصمة صنعاء للإطلاع على حقيقة المأساة والكارثة التي أوجدها تحالف العدوان والتأكد من جدية القيادة السياسية للتوجه نحو السلام والحل السياسي المستدام.

وزير الخارجية : يثمن موقف القيادة الروسية الرافض للعدوان علي اليمن

[2018/01/11]

عرب وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، عن تثمين الجمهورية اليمنية موقف قيادة روسيا الاتحادية الرافض للعدوان على اليمن.

وعبر الوزير شرف في رسالة بعثها لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بمناسبة مرور 90 عاما على توقيع اتفاقية الصداقة والتعاون اليمنية الروسية، عن تقدير اليمن لجهود القيادة الروسية لإعادة الاستقرار والسلام من خلال دعم عملية السلام في اليمن كونها الحل الوحيد.

وأكد وزير الخارجية حرص الجمهورية اليمنية على تعزيز العلاقة بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية وكذا التعاون في مجال إعادة أعمار البنية التحتية في المرحلة التالية لانتهاء العدوان.

وزير الخارجية : يهنئ نظيرة الجزائري بالعيد الوطني

[2018/01/11]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير الشؤون الخارجية بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبدالقادر مساهل، بمناسبة اليوم الوطني للجزائر.

وزير الخارجية : يرحب بالدعوات لوقف العدوان على اليمن واستئناف العملية السياسية 

[31/10/2018]

رحب وزير الخارجية المهندس هشام شرف بالبيان الصادر عن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريڤيث اليوم والمتعلق بالدعوات العديدة للاستئناف الفوري للعملية السياسية في اليمن.

ودعا وزير خارجية، حكومات عدد من الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن والتي صرح كبار مسؤوليها في وزارات الخارجية والدفاع، مؤخرا بضرورة وقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية السلمية، لاتخاذ خطوات وإجراءات عملية وفورية لوضع تلك الدعوات موضع التنفيذ، وليس إبقاءها مجرد تصريحات تحاول من خلالها تلك الدول إسقاط واجب نحو المعاناة التي يعيشها الشعب اليمني بعد حوالي أربع سنوات من المعاناة وقف حيالها العالم موقف المتفرج.

وأشار الوزير شرف في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى أن الواقع الحالي للأحداث يفترض أن تعكس تلك الدعوات من دول ذات ثقل في المجتمع الدولي بشكل قرار ملزم يتخذه مجلس الأمن الدولي ينص على وقف العمليات العسكرية ورفع الحظر الجوي وفي المقدمة مطار صنعاء الدولي تشجيعا لاستئناف العملية السياسية بين كل الفرقاء ذوي العلاقة بالشأن اليمني وتمهيدا لحلول عملية تنهي العدوان والحصار.

ولفت إلى أن ذلك يخلق ظروف مواتية للسلام وتطبيع الأوضاع بعيدا عن أي ضغوط أو إملاءات، وحتى لا تبقى تلك التصريحات والدعوات التي سمعها العالم خلال الأيام الماضية مجرد مناشدات غير ملزمة للتحالف الذي تقوده السعودية المستمر في عملياته الجوية العدائية حتى الساعة.

وأكد وزير الخارجية أن صنعاء كانت ولازالت تمد يد السلام، سلام الشجعان الذي يخدم الشعب اليمني وسيادته وأمنه واستقراره.

كما أكد أن القيادة السياسية ممثلة بالمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني تدعم المساعي الحميدة التي يقودها المبعوث الأممي مارتن غريفيث والتي تحظى بدعم مجلس الأمن والمجتمع الدولي لإنهاء العدوان العسكري ورفع الحصار وصولا لتسوية سياسية مستدامة تخدم اليمن وشعبه تحت سقف
احترام سيادة واستقلال ووحدة اليمن.

وزير الخارجية : يهنئ نظيرة البرازيلي باليوم الوطني

[31/10/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة لوزير خارجية جمهورية البرازيل الاتحادية ألويسيو نونيس، بنجاح الانتخابات الرئاسية في البرازيل.

وعبر وزير الخارجية في البرقية عن أمله في أن تكون الحكومة البرازيلية مع السلام وذلك بوقف بيع الأسلحة والذخائر التي تقتل الشعب اليمني.

وزير الخارجية : يلتقي مديرة مكتب المبعوث الاممي

[31/10/2018]

ناقش وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم مع مديرة مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن نيقولا ديفيز، جهود المبعوث الخاص وزياراته لعدد من العواصم بهدف الإعداد لجولة المشاورات المقبلة.

وفي اللقاء سلم وزير الخارجية رسالة إلى المبعوث الأممي مارتن غريفيث ذات الصلة باستمرار حكومة الرئيس المنتهية ولايته في اتخاذ إجراءات أحادية الجانب استفزازية وأخرها قيام سفير الرئيس المنتهية ولايته دستورياً لدى مصر بمخاطبة السلطات المصرية بمنع دخول اليمنيين الذي يحملون الجوازات الرسمية.

وأشار الوزير شرف إلى أن هذه الخطوة تتنافى مع جهود إجراءات بناء الثقة وتمثل عقاب جماعي سيحاسب عليه مقترفيه، بالإضافة إلى أنها تدل على عدم جدية حكومة الرئيس المنتهية ولايته الولوج في مشاورات جادة للوصول إلى حل سياسي ينهي العدوان العسكري والحصار الشامل.

وأكد وزير الخارجية توجه القيادة السياسية ممثلة بالمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني نحو التسوية السياسية والحل السلمي المستدام.

وزير الخارجية : يلتقي المدير الاقليمي لمنظمة اليونيسيف

[30/10/2018]

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم، المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خيرت كابلارى والوفد المرافق له.

جرى خلال اللقاء استعراض وتقييم أنشطة اليونيسيف في اليمن، وكذا آلية عمل تقديم الحافز المادي للمعلمات والمعلمين.

وفي اللقاء أشاد الوزير شرف بالدور الكبير الذي تقوم به اليونيسيف وبالأخص في ظل ظروف العدوان والحصار المفروض على اليمن ودورها في الفاعل في دعم القطاع التعليمي وكذا جهود مواجهة وباء الكوليرا.

فيما أوضح خيرت كابلاري، أن المنظمة تقدر عالياً تعاون حكومة الإنقاذ الوطني مع المنظمة في سبيل تسهيل مهامها.

ولفت إلى أن برنامج الحافز للمعلمين هو مساهمة لضمان استمرار العملية التعليمية ودعم المعلمين ومساعدتهم على أداء الرسالة المنوطة بهم.

وزير الخارجية : يهنئ نظيرة التركي باليوم الوطني

[29/10/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية تركيا مولود جاويش أوغلو، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده

مصدر بالخارجية : يدين العمل الارهابي وسط العاصمة التونسية

[29/10/2018]


اختتام دورة خاصة بمهارات كتابة المحررات والتقارير الدبلوماسية

[29/10/2018]

اختتمت بالمعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية اليوم الدورة التأهيلية الـ 15 للعام الحالي الخاصة بمهارات كتابة المحررات والتقارير الدبلوماسية وأنواعها والتي استمرت سبعة أيام بمشاركة 50 مشاركا.

وفي الاختتام أكد وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، أهمية التأهيل الدبلوماسي في مختلف المجالات التي تجعل الدبلوماسي قادراً على المنافسة في المحافل الدولية والتحدث بلغة راقية عن مصالح الوطن وقضاياه.

وأشار إلى أهمية تطبيق المشاركين ما تلقوه في الدورة في الواقع العملي.

فيما أشار مستشار المدير التنفيذي لصندوق تنمية المهارات الدكتور شايف جار الله إلى أهمية إقامة مثل هذه الدورات خاصة وأنها ضمنت مشاركين من الكادر الدبلوماسي ومن مكتبي رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ..مؤكداً استمرار الصندوق في دعم تأهيل كوادر الدولة.

من جانبه تطرق عميد المعهد الدكتور أحمد العماد، إلى ما تضمنته الدورة من مفاهيم وتدريبات عملية لتنمية قدرات الدبلوماسيين ومهاراتهم خاصة والجميع بحاجة لتطوير تلك القدرات للإسهام الفاعل في جهة الدفاع الدبلوماسي في مواجهة العدوان.

وفي ختام الحفل، تم توزيع الشهادات على المشاركين في الدورة.

وزير الخارجية : يعزي وزير خارجية اندونيسيا في ضحايا تحطم الطائرة

[29/10/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله، برقية عزاء إلى وزيرة خارجية إندونيسيا ريتنو مارسودي، في ضحايا حادث طائرة الركاب التابعة لشركة ليون إير اليوم بعد إقلاعها من العاصمة جاكرتا وسقوطها في البحر والتي كانت تقل ١٨٩ شخص.

وعبر وزير الخارجية في البرقية عن التعازي لحكومة جمهورية إندونيسيا وأسر الضحايا في هذا الحادث الأليم.

وأكد الوزير شرف تضامن الجمهورية اليمنية مع إندونيسيا ووقوفها إلى جانبها في هذه المحنة.

وزير الخارجية : يهنئ نظيرة التشيكي باليوم الوطني

[28/10/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية التشيك توماس بيتريسيك، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده

وزارة الخارجية تنظم ندوة بمناسبة مرور 90 عام على علاقات الصداقة اليمنية الروسية

[28/أكتوبر/2018]

نظمت وزارة الخارجية ندوة سياسية بمناسبة مرور 90 عام على علاقات الصداقة اليمنية الروسية بحضور وزير الخارجية المهندس هشام شرف ووزير الدولة فارس مناع.

وفي الندوة أشاد وزير الخارجية بعمق العلاقات اليمنية الروسية والمراحل التي مرت بها منذ التوقيع على معاهدة صنعاء للصداقة والتجارة مع الاتحاد السوفيتي وحتى اللحظة باعتبار اليمن أول دول عربية تقيم علاقات سياسية مع الاتحاد السوفيتي.

وقال" نحتفل اليوم بالذكرى الــ90 لمعاهدة صنعاء واليمن يتعرض لعدوان عسكري غاشم وحصار شامل من قبل تحالف العدوان، لكننا في المقابل نقدر مواقف روسيا الاتحادية الصديقة وموقفها المبدئي الذي يرفض الحل العسكري ويدعو إلى الحل السياسي السلمي المستدام الذي من شأنه إعادة السلام والاستقرار في الجمهورية اليمنية".

وعبر وزير الخارجية عن أمله في أن يأتي قرن جديد بعد عشر سنوات وقد أصبحت العلاقات اليمنية الروسية محطة نموذجية وأكثر متانة.

من جانبه رحب نائب رئيس جمعية الصداقة اليمنية الروسية علي محمد هاشم عون، باسم رئيس الجمعية وأعضائها بالحضور ولكل من ساهم في إقامة هذه الندوة السياسية.. مشيداً بالعلاقات التاريخية بين البلدين.

وأشار إلى أن الاحتفال بهذه المعاهدة يؤكد أن اليمن وسياسته الخارجية لا تتغير كما يؤكد على أهمية العلاقات مع الدول المناهضة للاستعمار.. متمنياً مزيداً من التعاون والتطور لهذه العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين اليمن وروسيا.

وفي الندوة استعرض عميد المعهد الدبلوماسي الدكتور أحمد العماد، المراحل التاريخية للعلاقات بين البلدين.

حضر الندوة وكيل وزارة الخارجية للشئون المالية والإدارية محمد حجر، وعدد من رؤساء الدوائر بالوزارة وأعضاء الهيئة الإدارية بجمعية الصداقة اليمنية الروسية والدكتور عبدالرحمن هجوان المساعد بالسفارة الروسية بصنعاء

وزير الخارجية يلتقي الممثل المقيم لمنظمة الهجرة الدولية

[28/أكتوبر/2018]

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم، الممثل المقيم لمكتب منظمة الهجرة الدولية لدى بلادنا ديفيد آلان ديرثك.

وفي اللقاء رحب وزير الخارجية بالممثل الجديد، وحثه على تعزيز دور مكتب المنظمة وتوسيع خدماته وبذل المزيد من الجهود الإنسانية للإسهام في التخفيف من الأوضاع الصعبة التي يمر بها الشعب اليمني جراء العدوان المستمر منذ قرابة أربعة أعوام.

وأكد الوزير شرف على توجيهات المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني بتقديم الدعم والتسهيلات لكل المنظمات الدولية وغير الحكومية في خدمة الشعب اليمني ورفع معاناته.

فيما عبر ديرثك، عن الشكر لتعاون الجهات المعنية في تسهيل عمل المكتب.. مؤكداً الحرص على تفعيل عمل المكتب ومهامه بما يخدم الشعب اليمني

وزير الخارجية : يعزي نظيره الأردني في ضحايا السيول

[26/أكتوبر/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله، برقية عزاء إلى نظيره الأردني أيمن الصفدي، في ضحايا السيول التي ضربت أمس البحر الميت وأسفرت عن مقتل وجرح عشرات المواطنين.

وعبر وزير الخارجية في البرقية عن خالص التعازي للمملكة الأردنية الهاشمية ملكًا وحكومةً وشعبًا في هذا الحادث الأليم .. سائلا المولى أن يتغمد الضحايا بواسع الرحمة وأن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل.

وأكد وزير الخارجية تضامن الجمهورية اليمنية مع الأردن في هذه الظروف .. معرباً عن الثقة في قدرة الأردن على تجاوز الآثار التي خلفتها هذه المحن

وزير الخارجية : يهنئ وزيرة خارجية النمسا باليوم الوطني

[26/أكتوبر/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزيرة خارجية جمهورية النمسا كارين كنايسل، بمناسبة اليوم الوطني لبلادها

مصدر بالخارجية يدين إجراءات عملاء العدوان لزيادة معاناة المواطنين بالداخل والخارج

[24/أكتوبر/2018]

أدان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية الإجراءات الحاقدة لعملاء العدوان على اليمن وشعبه المعروفين بمجموعة "حكومة الرئيس المنتهية ولايته" ومنهم عدد من السفراء بهدف زيادة معاناة المواطن اليمني.

وقال المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) " لم تكتف حكومة المرتزقة والعملاء في الرياض بما يعانيه المواطن جراء العدوان العسكري والحصار وطباعة العملة ما تسبب في فقدان قيمتها بالإضافة إلى تدهور الاقتصاد، بل إن تلك المجموعة المرتهنة للخارج والتي تمثل الوجه الآخر للعدوان لازالت تتبع سياسات ممنهجة لنقل معاناة المواطن اليمني إلى خارج أراضي الوطن".

وأضاف المصدر" أن تلك المجموعة حاولت في وقت سابق منع التعامل مع جوازات السفر اليمنية الشخصية الصادرة عن مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية في المناطق غير المحتلة التي تديرها حكومة الإنقاذ الوطني، بل ودفعت بالمواطنين الراغبين في السفر للدراسة أو العلاج أو قضاء أعمالهم لاستصدار جوازات جديدة ودفع تكاليف باهظة دونما أي مسوغ قانوني".

وأشار المصدر إلى ما تناولته بعض وسائل الإعلام حول قيام المدعو محمد مارم، المنتحل صفة سفير الجمهورية اليمنية لدى جمهورية مصر العربية الشقيقة بمخاطبة السلطات المصرية بمنع دخول اليمنيين حاملي الجوازات الرسمية الدبلوماسية والخاصة والمهمة الصادرة عن وزارة الخارجية بصنعاء.

وأكد المصدر أن تلك المحاولات لخلق الصعاب أمام المواطنين ليست سوى استمرار فاضح لسلوك مشين لدى مجموعة العمالة والخيانة لإثبات ولائها لدول العدوان في توقيت يؤكد للعالم بأن من يدعون أنفسهم بالشرعية ليسوا سوى عملاء بالأجر لدى أعداء اليمن، غير جادين في الحديث عن المضي نحو إرساء أسس للسلام ووقف العدوان ورفع الحصار وتطبيع الأوضاع من خلال وضع إجراءات إعادة بناء الثقة التي يتحدث عنها العالم اليوم.

ولفت المصدر إلى أن الجوازات الرسمية الصادرة عن وزارة الخارجية بحكومة الإنقاذ الوطني هي الجوازات الخاضعة في إصدارها لقانون الجوازات الرسمي المعتمد في الجمهورية اليمنية وتعتبر وثائق السفر الرسمية المعتمدة والتي يتم تعميم إصدارها على جميع الدول الشقيقة والصديقة، وليست تلك الجوازات التي تم طبعها مؤخراً من قبل حكومة المرتزقة والتي يتم منحها للأقارب والمنتفعين والجماعات التابعة لحكومة المرتزقة.

وأختتم المصدر تصريحه بدعوة الأمم المتحدة والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إلى التدخل لوقف مثل تلك الإجراءات غير القانونية والأعمال الأحادية الجانب التي لا تساعد على البدء في إجراءات بناء الثقة أو تهيئة الأجواء لأي سلام ينشده اليمن وشعبه.

مصدر بالخارجية يدين إجراءات عملاء العدوان لزيادة معاناة المواطنين بالداخل والخارج

[24/أكتوبر/2018]

أدان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية الإجراءات الحاقدة لعملاء العدوان على اليمن وشعبه المعروفين بمجموعة "حكومة الرئيس المنتهية ولايته" ومنهم عدد من السفراء بهدف زيادة معاناة المواطن اليمني.

وقال المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) " لم تكتف حكومة المرتزقة والعملاء في الرياض بما يعانيه المواطن جراء العدوان العسكري والحصار وطباعة العملة ما تسبب في فقدان قيمتها بالإضافة إلى تدهور الاقتصاد، بل إن تلك المجموعة المرتهنة للخارج والتي تمثل الوجه الآخر للعدوان لازالت تتبع سياسات ممنهجة لنقل معاناة المواطن اليمني إلى خارج أراضي الوطن".

وأضاف المصدر" أن تلك المجموعة حاولت في وقت سابق منع التعامل مع جوازات السفر اليمنية الشخصية الصادرة عن مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية في المناطق غير المحتلة التي تديرها حكومة الإنقاذ الوطني، بل ودفعت بالمواطنين الراغبين في السفر للدراسة أو العلاج أو قضاء أعمالهم لاستصدار جوازات جديدة ودفع تكاليف باهظة دونما أي مسوغ قانوني".

وأشار المصدر إلى ما تناولته بعض وسائل الإعلام حول قيام المدعو محمد مارم، المنتحل صفة سفير الجمهورية اليمنية لدى جمهورية مصر العربية الشقيقة بمخاطبة السلطات المصرية بمنع دخول اليمنيين حاملي الجوازات الرسمية الدبلوماسية والخاصة والمهمة الصادرة عن وزارة الخارجية بصنعاء.

وأكد المصدر أن تلك المحاولات لخلق الصعاب أمام المواطنين ليست سوى استمرار فاضح لسلوك مشين لدى مجموعة العمالة والخيانة لإثبات ولائها لدول العدوان في توقيت يؤكد للعالم بأن من يدعون أنفسهم بالشرعية ليسوا سوى عملاء بالأجر لدى أعداء اليمن، غير جادين في الحديث عن المضي نحو إرساء أسس للسلام ووقف العدوان ورفع الحصار وتطبيع الأوضاع من خلال وضع إجراءات إعادة بناء الثقة التي يتحدث عنها العالم اليوم.

ولفت المصدر إلى أن الجوازات الرسمية الصادرة عن وزارة الخارجية بحكومة الإنقاذ الوطني هي الجوازات الخاضعة في إصدارها لقانون الجوازات الرسمي المعتمد في الجمهورية اليمنية وتعتبر وثائق السفر الرسمية المعتمدة والتي يتم تعميم إصدارها على جميع الدول الشقيقة والصديقة، وليست تلك الجوازات التي تم طبعها مؤخراً من قبل حكومة المرتزقة والتي يتم منحها للأقارب والمنتفعين والجماعات التابعة لحكومة المرتزقة.

وأختتم المصدر تصريحه بدعوة الأمم المتحدة والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إلى التدخل لوقف مثل تلك الإجراءات غير القانونية والأعمال الأحادية الجانب التي لا تساعد على البدء في إجراءات بناء الثقة أو تهيئة الأجواء لأي سلام ينشده اليمن وشعبه

وزير الخارجية يهنئ المنسق المقيم للأمم المتحدة

[24/أكتوبر/2018]

هنأ وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، المنسق المقيم للأمم المتحدة بصنعاء ليز غراندي، بمناسبة يوم الأمم المتحدة.

وأشاد الوزير شرف في التهنئة بالدور الهام الذي تضطلع به مكاتب منظمات وبرامج ووكالات الأمم المتحدة في الجمهورية اليمنية والعاملين فيها وخاصة في هذه المرحلة من تاريخ اليمن

وزير الخارجية يهنئ أمين عام الأمم المتحدة

[24/أكتوبر/2018]

هنأ وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بمناسبة يوم الأمم المتحدة.

وثمن الوزير شرف في برقية التهنئة، باسم الجمهورية اليمنية دور الأمم المتحدة في جميع المجالات، بما في ذلك دعم تحقيق أهداف الألفية الإنمائية.

وأكد وزير الخارجية دعم المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني لمساعي الأمم المتحدة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار ووحدة وسلامة الأراضي اليمنية وإنهاء العدوان العسكري ورفع الحصار وتحقيق السلام العادل والمشرف وصولاً إلى تسوية سياسية

نائب وزير الخارجية يلتقي نائب الممثل المقيم لليونيسيف

[23/أكتوبر/2018]

ناقش نائب وزير الخارجية حسين العزي اليوم مع نائب الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف الدكتور شيرن فاركي، مجالات التعاون بين بلادنا والمنظمة وسبل تعزيزها وتطويرها.

وتطرق اللقاء إلى المعاناة الإنسانية للشعب اليمني نتيجة العدوان والحصار المفروضين عليه من قبل العدوان السعودي الأمريكي، وكذا الآثار السلبية على المعلمين والتي ستؤدي إلى ضعف مخرجات التعليم وما سينجم عن ذلك من آثار مجتمعية مدمرة في حال إستمر العدوان في همجيته.

وعبر نائب وزير الخارجية عن شكر بلادنا حكومة وشعبا لمنظمة اليونيسيف على دورها الريادي في تخفيف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني خاصة في قطاعات التعليم وحماية الطفولة والصحة والمياه والصرف الصحي.

وجدد التأكيد على استعداد حكومة الإنقاذ الوطني لتذليل أية معوقات قد تواجه المنظمات الإنسانية العاملة في اليمن بما يحقق الأهداف المرجوة منها.

فيما أعرب نائب الممثل المقيم لليونيسيف عن الشكر للتسهيلات التي تقدمها حكومة الإنقاذ ومستوى التعاون والتنسيق بين الجانبين

وزير الخارجية يلتقي نائبة رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر

[23/أكتوبر/2018]

ناقش وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله خلال لقائه اليوم نائبة رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بصنعاء فريا رادي، مجالات التعاون المشترك بين بلادنا واللجنة الدولية وسبل تطويرها وتعزيزها.

وفي اللقاء أكد الوزير شرف على أهمية استمرار اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بذل مساعيها للإفراج عن المواطن اليمني الدكتور عبده الفرزعي، المحتجز لدى السلطات العراقية.

وتطرق وزير الخارجية إلى آخر مستجدات الوضع الإنساني جراء استمرار العدوان والحصار المفروض على اليمن للعام الرابع على التوالي والآثار الكارثية المترتبة عليه على مختلف المستويات.

وأكد على ضرورة مضاعفة المنظمات الإنسانية لجهودها في سبيل التخفيف من المعاناة غير المسبوقة التي يمر بها الشعب اليمني لاسيما بعد تدهور قيمه العملة الوطنية جراء استخدام الورقة الإقتصادية كسلاح حرب من قبل دول العدوان ومرتزقتها.

وثمن وزير الخارجية الشراكة القائمة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المجال الإنساني.. مجددا استعداد الجهات المعنية تقديم كافة التسهيلات اللازمة للبعثة والعاملين فيها وبما يمكنها من أداء أنشطتها على أكمل وجه.

فيما استعرضت نائبة رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأنشطة التي تقوم بها البعثة حالياً في اليمن.

وأشادت بالتسهيلات التي تقدمها حكومة الإنقاذ الوطني للبعثة.. مجددة التأكيد على استمرار البعثة في تقديم كافة أوجه الدعم لليمن وبما يساهم في التخفيف من المعاناة الإنسانية للشعب اليمني

وزير الخارجية يوجه رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي

[23/أكتوبر/2018]

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم، المنسق المقيم للأمم المتحدة بصنعاء ليز غراندي.

وخلال اللقاء سلمها رسالة لرئيس مجلس الأمن، ذات الصلة بدحض إدعاءات المدعو أحمد عوض بن مبارك، المنتحل صفة المندوب الدائم للجمهورية اليمنية لدى الأمم المتحدة كونه يمثل حكومة الرئيس المنتهية ولايته، والمقيم في الرياض عاصمة دولة العدوان.

وتناول وزير الخارجية في الرسالة الصلاحيات القانونية والدستورية لمجلس النواب وللقيادة السياسية وحكومة الإنقاذ الوطني في إطار ممارسة تلك المؤسسات الوطنية لمهامها وسلطاتها القانونية والدستورية وعلى رأسها مجلس النواب الشرعي المنتخب من قبل الشعب والذي يمارس مهامه من العاصمة صنعاء وفقاً للدستور.

وطالب الوزير شرف، من رئيس وأعضاء مجلس الأمن، الاضطلاع بمسؤولياتهم التي تضمنها ميثاق الأمم المتحدة باتخاذ عدد من الإجراءات العاجلة لضمان حق أكثر من 27 مليون مواطن يمني في ممارسة حقهم الطبيعي في الحياة بأمن وسلام، واتخاذ المجلس لقرار مُلزم بالوقف الفوري للعدوان العسكري والحصار الشامل المفروض على اليمن.

وأكدت الرسالة أهمية الدعم الكامل لمساعي السلام التي يقودها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، الرامية وقف العدوان ورفع الحصار، وبما يمهد للوصول إلى تسوية سياسية سلمية.

كما طالب وزير الخارجية في الرسالة مجلس الأمن أنه في حال استمرار تعنت حكومة الرئيس المنتهية ولايته وضع العراقيل أمام الجهود والمساعي الحميدة لإنهاء العدوان بقصد تحقيق منافع مالية شخصية لمن يدعم العدوان وكذا تحقيق أهداف عسكرية وسياسية للدول المعتدية دون مراعاة الدماء اليمنية التي تزهق في الغارات الجوية لدول العدوان أو بسبب الحصار.

وأشار إلى ضرورة اتخاذ الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن إجراءات قانونية لوقف الممارسات الخاطئة لممثل حكومة الرئيس المنتهية ولايته والتي تختلق الأكاذيب بشكل مستمر ولحين الوصول إلى تسوية سياسية سلمية.

وجدد الوزير شرف التأكيد أن خيار الحرب والعمل العسكري ضد اليمن فرض على الجمهورية اليمنية من قبل دول العدوان، وما يقوم به اليمن من رد على العدوان، يأتي في سياق حق الدفاع عن النفس المكفول في جميع الشرائع السماوية وكذا كفله ميثاق الأمم المتحدة.. لافتا إلى أن المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ يؤكدان دوماً على خيار السلام والعمل من أجل إنهاء الحرب.

وأشاد وزير الخارجية خلال اللقاء بالموقف القوي والواضح للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، المطالب بالتحقيق في حادثة الصحفي السعودي جمال خاشقجي .. معبرا عن أمله في أن تكون الأمم المتحدة بنفس الشجاعة والوضوح للمطالبة بالتحقيق حول جرائم القتل والانتهاكات التي تتم في اليمن خلال السنوات الأربع من العدوان

مصدر بالخارجية يدين عرقلة تحالف العدوان ترحيل عدد من المهاجرين الإثيوبيين

[19/أكتوبر/2018]

أدان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، عرقلة تحالف العدوان بقيادة السعودية ترحيل عدد من المهاجرين الإثيوبيين في إطار برنامج العودة الطوعية الذي تدعمه المنظمة الدولية للهجرة.

وأوضح المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن السفينة التي تقل ١٣٤ مهاجرا إثيوبيا تحركت من ميناء الحديدة الاثنين الموافق ١٥ أكتوبر الجاري وأعترضها التحالف ولم يسمح لها إلا اليوم بالعودة إلى ميناء الحديدة بعد نفاد الوقود والماء والغذاء ودخول من على متنها مرحلة الخطر.

وطالب المصدر تحالف العدوان السماح للسفينة التوجه إلى جيبوتي وعدم عرقلتها مرة أخرى.

وأكد المصدر أن هذه الأفعال ليست بجديدة على دول تحالف العدوان بقيادة السعودية التي دأبت على استهداف اللاجئين والمهاجرين منذ بداية العدوان على اليمن.

ولفت المصدر إلى أن ما أقدمت عليه دول تحالف العدوان بقيادة السعودية يعد عرقلة للعمل الإنساني ويتنافى مع الاتفاقيات الخاصة بحقوق المهاجرين

مصدر بالخارجية ينفي وجود أي دور لدولة العدوان السعودية في الإفراج عن الفرنسي

[18/أكتوبر/2018]

عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن استغرابه مما نشرته بعض وسائل إعلام دولة العدوان السعودية، بأن لها دور في الوساطة للإفراج عن المواطن الفرنسي الذي دخل المياه الإقليمية اليمنية بشكل غير شرعي.

وأوضح المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن إطلاق سراح الفرنسي تم بموجب وساطة ومساعي حميدة من الأشقاء في سلطنة عُمان.. مؤكدا أن القيادة السياسية في صنعاء استجابت لهذه المساعي تقديراً لمواقف الشقيقة عمان بقيادة السلطان قابوس بن سعيد، الذي يحظى بتقدير واحترام الشعب اليمني.

ونفى المصدر أن يكون لدولة العدوان السعودية أي دور في عملية الوساطة، إلا إذا كانت تعتبر التوقف عن إغلاقها اللا قانوني لأجواء اليمن لفترة هبوط الطائرة الفرنسية في مطار صنعاء الدولي وإقلاعها منه مشاركة ودور في الوساطة فهذا شأنها الذي لا يعبر إلا عن فهمها الغريب والعجيب لهكذا مواضيع.

وأشار المصدر إلى أن الإدعاء وممارسة التضليل أمر دأبت عليه دولة العدوان التي تمارس كافة أنواع الانتهاكات وجرائم الحرب بحق الشعب اليمني منذ 26 مارس 2015 وتعمل على ترويج الأكاذيب بأنها تعمل على تقديم العون الإنساني للشعب اليمني.

ودعا المصدر دولة العدوان بالكف عن عدوانها العسكري ورفع الحصار الشامل، وأن تدرك الرسالة التي وجهها الأخ مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، في خطابه ليلة ذكرى عيد ثورة الـ 14 من أكتوبر.

كما دعا المصدر دولة العدوان أن تتعامل بشكل إيجابي مع المساعي الحميدة التي يقودها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، في إطار إيقاف عدوانها ودعم جهوده لبناء الثقة وبالأخص في اتخاذ خطوات تنفيذية سريعة مثل إعادة فتح مطار صنعاء أمام الرحلات المدنية والتجارية وتسهيل آلية صرف مرتبات كافة موظفي الدولة في جميع المحافظات

وكيل وزارة الخارجية يلتقي مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية

[17/أكتوبر/2018]

التقى وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية نبيل احمد الغولي اليوم مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في اليمن سيباستيان تريفيس.

وفي اللقاء رحب الوكيل الغولي بمدير مكتب الأوتشا الجديد.. مؤكدا تعاون حكومة الإنقاذ الوطني وحرصها على تقديم كافة التسهيلات لإنجاح مهامه.

وأكد على ضرورة تجنب السلبيات التي صاحبت خطة الإستجابة للعام المنصرم.. لافتا إلى أهمية أن تكون خطة الإستجابة للعام ٢٠١٩م متوافقة مع خطة الحكومة لمواجهة الفقر والجوع والمرض والكارثة الإنسانية الناتجة من العدوان بقيادة السعودية

وكيل وزارة الخارجية يلتقي الممثل المقيم للفاو

[17/أكتوبر/2018]

التقى وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية نبيل أحمد الغولي اليوم الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو" الدكتور صلاح حسن.

جرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع الإنسانية في اليمن جراء تدمير العدوان لكل مصادر إنتاج وتوزيع الغذاء وكافة مقومات الأمن الغذائي في اليمن والتي يعدها القانون الدولي جرائم حرب، وما يمكن أن تقدمه منظمة الفاو تجاه ذلك

وزير الخارجية يبعث رسالة إلى الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي

[16/أكتوبر/2018]

أعرب وزير الخارجية المهندس هشام شرف، عن تقدير حكومة الإنقاذ لقرار البرلمان الأوروبي مؤخرا الداعي إلى إحلال السلام ووقف العمليات العسكرية وإعادة فتح المنافذ ورفع الحصار وصرف مرتبات الموظفين ودعم كافة الجهود الرامية إلى إنهاء معاناة المواطن اليمني.

وأشار وزير الخارجية في رسالة بعثها للممثل الأعلى للشئون الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي فيدريكا مورغيني، إلى أن ما يرتكبه تحالف العدوان السعودي الإماراتي من جرائم حرب ضد الشعب اليمني تؤكد على ضرورة المراجعة الشاملة لطبيعة الإجراءات اللازمة لتحميل تحالف العدوان المسئولية لجرائمه التي يرتكبها، وهو ما يتفق مع دعوة البرلمان الأوروبي لمراجعة عضوية دول تحالف العدوان في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وإخضاع سجلها الخاص بحقوق الإنسان للمسائلة.

وأكد الوزير شرف في الرسالة حرص المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني على الاستئناف الفوري والبنّاء للمفاوضات السياسية السلمية.

وأعرب في الوقت ذاته عن الشكر والتقدير لسفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن أنطونيا كالفو بويرت، لجهودها الطيبة نحو اليمن وشعبه خلال فترة عملها بالجمهورية اليمنية

مصدر بالخارجية يدين استمرار تحالف العدوان في استهداف المدنيين

[13/أكتوبر/2018]

أدان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية بشدة استمرار مسلسل الاستهداف الممنهج لدول تحالف العدوان بقيادة السعودية والإمارات للمدنيين والأعيان المدنية وآخرها جريمة استهداف طيران العدوان اليوم للنازحين بمديرية جبل رأس بالحديدة والتي راح ضحيتها 37 شهيد وجريح.

وأشار المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى أن دول العدوان ارتكبت هذه الجريمة قبل أن تجف دماء عشرات الشهداء والجرحى الذين سقطوا بفعل الغارات بمديريتي التحيتا والدريهمي وجزيرة كمران بمحافظة الحديدة خلال الأيام الماضية والتي استهدفت الأحياء السكنية والمرافق الصحية والمزارع وخزانات المياه والطرق 

وأكد المصدر أن صمت المجتمع الدولي إزاء هذه الجرائم شجع دول العدوان على الاستمرار في ارتكابها والضرب بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان عرض الحائط.

ولفت المصدر إلى أن الوقت قد حان لأن يضطلع المجتمع الدولي وفي مقدمته مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان والدول الراعية للتسوية السياسية في اليمن والمنظمات الحقوقية والإنسانية، بمسؤولياتهم والعمل على إنهاء العدوان والحصار خاصة بعد أن اتضح للعالم اجمع حقيقة الأهداف غير المعلنة للعدوان على اليمن والمتمثلة في تدمير مقدراته وانتهاك سيادته واستقلاله ووحدة أراضيه.

وبين المصدر أن المجتمع الدولي يقوم ولا يقعد عندما تحصل جريمة قتل واحدة في أي مكان في العالم، في حين لم يحرك ساكناً إزاء الجرائم التي ترتكب بحق الشعب اليمني منذ ٢٦ مارس ٢٠١٥ .

واختتم المصدر تصريحه بتجديد دعوة حكومة الإنقاذ الوطني لتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة للتحقيق في الجرائم المرتكبة بحق اليمن أرضاً وإنساناً.

وزير الخارجية يلتقي الممثل المقيم للمفوضية السامية للأمم المتحدة

[09/أكتوبر/2018]

ناقش وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله اليوم، مع الممثل المقيم للمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بصنعاء بالدكتور العبيد أحمد العبيد، مجالات التعاون بين اليمن والمفوضية وسبل تعزيزها وتطويرها.

كما تم خلال اللقاء مناقشة نتائج أعمال الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان التي عقدت في جنيف مؤخرا وقرار مجلس حقوق الإنسان بشأن اليمن.

وجدد وزير الخارجية ترحيب حكومة الإنقاذ الوطني بتمديد ولاية فريق الخبراء الإقليميين والدوليين المعني بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، واستعدادها التعاون مع فريق الخبراء وتقديم التسهيلات اللازمة له بغية استكمال التحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها دول تحالف العدوان ومرتزقته بحق اليمن أرضاً وإنساناً.

وأكد الوزير شرف تمسك حكومة الإنقاذ الوطني بتشكيل لجنة تحقيق دولية واسعة الصلاحيات للتحقيق في كافة الجرائم المرتكبة من قبل دول تحالف العدوان منذ 25 مارس 2015.

كما جدد الدعوة للمفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليت لزيارة الجمهورية اليمنية للأطلاع على حقيقة الأوضاع على الواقع.

كما أكد وزير الخارجية احترام حكومة الإنقاذ الوطني لالتزاماتها وفقاً للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ومضاعفة جهودها الرامية لحماية وتعزيز حقوق الإنسان في اليمن.

من جانبه، أشاد الدكتور العبيد أحمد العبيد، بالتسهيلات التي تقدم لمكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة بصنعاء .. معرباً عن تطلعه لتعزيز الشراكة القائمة مع المفوضية لاسيما خلال الفترة العصيبة التي يمر بها اليمن.

وزير الخارجية : يلتقي منسقة الشؤون الإنسانية

[09/أكتوبر/2018]

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم، الممثل المقيم للأمم المتحدة منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي.

تطرق اللقاء إلى جهود ومساعي الأمم المتحدة الرامية للتخفيف من معاناة الشعب اليمني جراء الكارثة الإنسانية التي أوجدها العدوان، وكيفية معالجة الوضع الاقتصادي المتدهور إزاء المضاربة بأسعار العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.

وأكد الوزير شرف على ضرورة استمرار المساعي التي تقوم بها الأمم المتحدة للتخفيف من معاناة المواطنين والدفع باتجاه إعادة فتح مطار صنعاء الدولي إمام الرحلات التجارية والمدنية وصرف مرتبات موظفين الدولة.

من جانبها أشارت الممثل المقيم للأمم المتحدة، أنها قامت بعدد من الزيارات واللقاءات مع عدد من الجهات الدولية بهدف إيجاد معالجات طارئة للوضع الاقتصادي المتدهور.

اجتماع برئاسة نائب وزير الخارجية مع ممثلي المفوضية السامية ومنظمة الهجرة

[08/أكتوبر/2018]

عقد بصنعاء اليوم إجتماع برئاسة نائب وزير الخارجية حسين العزي ضم ممثلي المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة.

جرى خلال الاجتماع مناقشة أنشطة وأداء كتلة المأوى بما يسهم في تحسين وتعزيز جوانب التعاون والتنسيق بين الجهات المختصة في اليمن والكتلة.

وتطرق الاجتماع إلى الجوانب المتصلة بتحسين الأداء عند تقديم المساعدات وبما يواكب التحديات الناجمة عن العدوان والحرب اقتصادية الممنهجة خاصة ما حدث مؤخرا من إنخفاض لسعر صرف الريال في إطار الحرب الاقتصادية التي يشنها العدوان ضد اليمنيين وما ترتب على ذلك من زيادة المعاناة الإنسانية لكافة شرائح المجتمع وعلى وجه الخصوص النازحين.

كما تتطرق اجتماع إلى ما تم في تنفيذ خطة الاستجابة الإنسانية في قطاع كتلة المأوى للعام الجاري 2018وكذا الاستعدادات الجارية لخطة الاستجابة الإنسانية للعام القادم لاسيما ما يتعلق بتقديم خدمات المأوى للنازحين، وسبل مواجهة الأثار السلبية التي سببها إنخفاض سعر العملة وبما يخفف من المعاناة الإنسانية للنازحين

مصدر بالخارجية : يرحب بدعوة البرلمان الأوروبي لوقف الأعمال العدائية في اليمن

[07/أكتوبر/2018]

رحب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية بموقف البرلمان الأوروبي وإدانته للهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية وفق ما جاء في القرار الذي اعتمده البرلمان مؤخراً حول الوضع في اليمن.

كما رحب المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بدعوة البرلمان الأوروبي بوقف الأعمال العدائية في اليمن، وتحذيره من عواقب تجدد الهجوم العسكري على محافظة الحديدة وكذا دعوته للتشغيل الكامل للمطارات والموانئ وتسهيل الوصول الآمن والسريع للمساعدات الإنسانية والمواد الغذائية والإمدادات التجارية والطبية.

وثمن المصدر تأكيد البرلمان الأوروبي على أن الحل الوحيد في اليمن هو الحل السياسي، وحثه على وقف التصعيد الحالي واستئناف محادثات السلام تحت رعاية المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن.

ونوه المصدر المسؤول بحث البرلمان الأوروبي لدولة العدوان السعودية وبقية الأطراف المنخرطة معها العمل على رفع الحصار المفروض على اليمن.

وثمن المصدر دعوة البرلمان الأوروبي إلى إطلاق مبادرة أوروبية لفرض حظر على توريد الأسلحة إلى دولة العدوان السعودية، ودعوته للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى الامتناع عن بيع الأسلحة وأي معدات عسكرية للسعودية والإمارات وأي عضو في التحالف وحكومة هادي.

وأعرب المصدر عن تقدير حكومة الإنقاذ الوطني لمواقف البرلمان الأوروبي المتوازنة من العدوان على اليمن .. داعيا أعضاء البرلمان لزيارة اليمن للإطلاع عن كثب على حقيقة الأوضاع.

ودعا المصدر الاتحاد الأوروبي لمواصلة القيام بدور بناء لإحلال السلام في اليمن ومضاعفة جوانب الدعم الإنساني لليمن خاصة في ظل تدهور الوضع الاقتصادي بسبب استخدام الورقة الاقتصادية وسياسة التجويع كسلاح حرب من قبل دول العدوان ومرتزقته.

وأكد المصدر دعم حكومة الإنقاذ لعقد جولة جديدة من المشاورات التي يقودها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن في إطار جهود المبعوث الأممي والمجتمع الدولي لإنهاء العدوان والحصار المفروض والتخفيف من الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي يعاني منها الشعب اليمني.

وجدد المصدر التأكيد على حرص حكومة الإنقاذ الوطني على تقديم كافة التسهيلات للمنظمات الإنسانية والعاملين فيها واحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان وحماية وتعزيز حقوق الإنسان في اليمن.

وزير الخارجية : يلتقي الممثل المقيم الجديد لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية

[07/أكتوبر/2018]

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم، الممثل المقيم الجديد لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (الاوتشا) سيباستيان تريفيس.

وفي اللقاء رحب وزير الخارجية بالممثل المقيم .. مؤكداً أن حكومة الإنقاذ تولي أهمية كبيرة لتقديم كافة التسهيلات للمنظمات الدولية والعاملين فيها نظراً للدور الإنساني الذي تقوم به هذه المنظمات في التخفيف من آثار وتداعيات الكارثة الإنسانية التي أوجدها العدوان.

وأكد الوزير شرف أن الممثل المقيم سيجد كافة التسهيلات من قبل وزارة الخارجية لضمان إنجاح مهامه.

بدوره عبر تريفيس، عن أمله في المساهمة في التخفيف من حدة الوضع الإنساني المتدهور في اليمن.

وكيل وزارة الخارجية يلتقي الممثل المقيم لليونيسيف

[03/أكتوبر/2018]

التقى وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية نبيل أحمد الغولي اليوم الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف ميرتشل ريلانو.

وفي اللقاء ثمن وكيل وزارة الخارجية الجهود التي تبذلها اليونيسيف في اليمن رغم الحملة الإعلامية من قبل حكومة هادي ودول العدوان التي تسعى لتشويه نشاط مكاتب الأمم المتحدة العاملة في اليمن.

وتطرق إلى السياسة الممنهجة لدول العدوان وحكومة هادي الهادفة تجويع الشعب اليمني من خلال الحرب الاقتصادية.

وعبر عن الشكر لجهود منظمة اليونيسيف وما قامت به مؤخرا من نشاط إنساني في مكافحة الكوليرا وبدء صرف المساعدات النقدية لحالات الضمان الاجتماعي وكذا فيما يتعلق بدعم المعلمين.

فيما أكدت ريلانو دعم المنظمة واستمرار نشاطها بما يواكب معالجة قضايا الطفولة والمياه وغيرها من الجوانب الإنسانية في اليمن.

وأشارت إلى أن الأوضاع الإنسانية في اليمن وصلت إلى أسوأ مراحلها ولم يشهد العالم مثيلا لها.

وزير الخارجية : يهنئ نظيره الألماني باليوم الوطني

[03/أكتوبر/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.

وزير الخارجية : يهنئ نظيره الكوري باليوم الوطني

[03/أكتوبر/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية كوريا كانغ كايونغ وا، بمناسبة اليوم الوطني.

اجتماع لقيادتي مكتب رئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية 

( 2018 - 10 - 02 )

عُقد اليوم بصنعاء اجتماع مشترك لقيادة مكتب رئاسة الجمهورية وقيادة وزارة الخارجية، برئاسة مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد محمد حامد ووزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله.

جرى خلال الاجتماع مناقشة مستجدات العمل السياسي والدبلوماسي والجوانب المتصلة بالدفع بعمل وأنشطة وزارة الخارجية.

وفي الاجتماع أكد مدير مكتب رئاسة الجمهورية على أهمية تكثيف التواصل مع العالم الخارجي والرصد والتحليل للكثير من القضايا الدولية ومواقف الدول والمنظمات الدولية والفاعلين على الصعيد الدولي والإقليمي.

وأشار إلى أهمية إبراز الانتهاكات التي يرتكبها تحالف العدوان وإيصال صوت الشعب اليمني للخارج.. وقال" نجحنا في جريمة ضحيان في إيصال انتهاكات العدوان للعالم والتي جعلت تحالف العدوان يعترف بجريمته".

فيما تحدث وزير الخارجية المهندس هشام وشرف ونائب الوزير حسين العزي، عن عمل وزارة الخارجية والجهود التي تبذلها خلال فترة العدوان في ظل محدودية الدعم والإمكانات.

وأشارا إلى أن وزارة الخارجية على تواصل مع الكثير من الجهات والمنظمات الدولية والإقليمية لإيصال مظلومية الشعب اليمني منذ بداية العدوان وحتى اليوم.

حضر الاجتماع وكيل وزارة الخارجية للشئون المالية والإدارية محمد عبدالله حجر ورئيس دائرة مكتب الوزير الدكتور طارق مطهر ونائبا رئيس دائرة مكتب الوزير وحيد الشامي وسلوى الرفاعي ومدير الدائرة السياسية بمكتب رئاسة الجمهورية سقاف عمر السقاف ومدير عام شئون الجزيرة والخليج بمكتب الرئاسة منصور محمد حنش.

اختتام دورة حول قرارات مجلسي الأمن وحقوق الإنسان المتعلقة اليمن 

 ( 2018 - 10 - 02 )

اختتمت اليوم بالمعهد الدبلوماسي بصنعاء دورة تدريبية متخصصة حول قرارات مجلسي الأمن وحقوق الإنسان وأحكام القانون الدولي الإنساني المتعلقة باليمن منذ بداية العدوان.

وفي الاختتام أشار مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد حامد إلى أهمية إقامة مثل هذه الدورات التي تعزز من الثقافة القانونية الدولية وتنمي قدرات المعنيين لمواجهة العدوان في المجال القانوني.

وأكد على أهمية هذه الدورات لإظهار الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها دول العدوان في مخالفة واضحة للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن.

من جانبه أشاد نائب وزير الخارجية حسين العزي بالدور الهام الذي يضطلع به من العاملين في السلك الدبلوماسي والقانوني في تعرية قوى العدوان وما ترتكبه من جرائم بحق اليمن أرضا وإنسانا.

وأشار إلى أهمية إقامة مثل هذه الدورات لتوضيح همجية العدوان وانهزامه على كل المستويات العسكرية والسياسية والاقتصادية والقانونية.

وكان عميد المعهد الدبلوماسي الدكتور أحمد العماد قد رحب بالضيوف .. مثمنا دعمهم لعملية التأهيل والتدريب الذي يقوم به المعهد بالشراكة مع صندوق تنمية المهارات.

وفي اختتام الدورة التي استمرت خلال الفترة 23 سبتمبر وحتى 2 أكتوبر الجاري، تم توزيع الشهادات على المشاركين.

مناقشة جوانب التنسيق والتعاون بين اليمن ومنظمة الهجرة الدولية

( 2018 - 10 - 01 )

عقد بصنعاء اليوم اجتماع برئاسة نائب وزير الخارجية رئيس اللجنة الوطنية لشؤون اللاجئين حسين العزي ضم رئيس مصلحة الهجرة والجوازات ورئيس مصلحة خفر السواحل وفريق الخبراء من منظمة الهجرة الدولية الذي يزور اليمن حاليا.

جری خلال الاجتماع مناقشة جوانب التنسيق والتعاون بين اليمن ومنظمة الهجرة لتحسين مستوی الأداء ورفع وتيرة العمل بما يتناسب مع التحديات التي يواجهها اليمن جراء العدوان والحرب اﻹقتصادية التي زادت حدتها مؤخرا من قبل دول العدوان والتي تهدد بنسف كل الجهود الداعية الی السلام.

وحث نائب وزير الخارجية المسئولين في منظمة الهجرة علی سرعة تنفيذ المشاريع المتفق عليها بين الجانبين والتي تأتي في سياق خطة المنظمة للعام الحالي.

جدد التأكيد على حرص حكومة الانقاذ الوطني علی تقديم كل أوجه الدعم والمساعدة لجميع المنظمات الإنسانية بما يمكنها من تحقيق أهدافها في مساعدة الشعب اليمني .

مصدر بالخارجية ستنكر الحملة الإعلامية التي تستهدف الأمم المتحدة ووكالاتها الإغاثية 

( 2018 - 10 - 01 )

استنكر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية بشدة الحملة الإعلامية التي تستهدف منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها الإغاثية والإنسانية العاملة باليمن.

واعتبر المصدر أن هذه الحملة التي تشنها حلقة مرتزقة الإعلام مدفوعة الأجر مسبقا التابعة لحكومة الفنادق، عبر شاشات قنوات العربية والحدث وغيرها من وسائل إعلام العدوان، تزوير واضح للحقائق وواقع الحال على الأرض ومحاولة من مواليي العدوان لتشويه صورة ومهمة وعمل منظمات الأمم المتحدة ووكالاتها الإغاثية العاملة في الجمهورية اليمنية.

وأكد المصدر أن ما تدعيه وسائل إعلام العدوان وما تبثه من أكاذيب بشأن استغلال منشآت المنظمات الدولية ومعداتها لأغراض عسكرية أو إساءة استخدام شحنات الإغاثة أو الاستيلاء عليها، عار عن الصحة ولا تؤيده أي شواهد أو وقائع سوى فبركات مرتزقة الإعلام التابعين لحكومة الرئيس المنتهية ولايته والموالين لتحالف العدوان.

وأشار المصدر إلى أن ما يروج له عبر قنوات الحدث والعربية وغيرها يأتي في إطار الحملات الإعلامية لمحاولة التغطية على فضائح العدوان ومرتزقته في المحافظات المحتلة وتعكير صفو العلاقات الناجحة لحكومة الإنقاذ الوطني مع المنظمات الدولية الإغاثية والإنسانية وفي مقدمتها منظمات الأمم المتحدة.

وقال" لعل ما وصلت إليه البلاد في جانب تدهور قيمة العملة الوطنية خير مثال على أسلوب التآمر الذي تمارسه تلك الجماعة الموالية للعدوان والتي تعتقد أن باستطاعتها إدارة شؤون البلاد من فنادق وشقق خارج اليمن، في الوقت الذي تطبع فيه مئات المليارات من العملة المحلية للقضاء على القوة الشرائية للريال وتعبث بالمقدرات والثروات الوطنية من النفط والغاز وتودع إيراداتها في البنوك الأجنبية وتمارس التهريب للمشتقات النفطية".

وحذر المصدر حكومة الرئيس المنتهية ولايته وجوقتها الإعلامية من مغبة تحريضها وتبعات حملاتها الكاذبة التي تستهدف الأمم المتحدة ووكالاتها وموظفيها العاملين في اليمن خدمة لأهداف تحالف العدوان.

ولفت المصدر إلى هذه الحملات محاولة يائسة لاستخدام الملف الإغاثي والإنساني لعرقلة الأعمال التي تؤديها وكالات الأمم المتحدة مما قد يزيد من معاناة المواطنين.

وأكد المصدر أنه لولا وجود منظمات الأمم المتحدة ووكالاتها الإغاثية والإنسانية وأنشطتها بالمناطق المحتلة من الوطن لرفع بعض المعاناة عن اليمنيين، لما بقى لحكومة الفنادق من إشارة أو ذكر أو أي عمل يتم الحديث عنه لصالحها.

وزير الخارجية يهنئ نظيره الصيني باليوم الوطني

 ( 01 - 10 - 2018 )

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية وانج يي، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.

وزير الخارجية هنئ نظيره القبرصي باليوم الوطني

   ( 01 - 10 - 2018 )

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية قبرص نيكوس خريستودوليديس، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.

وزير الخارجية هنئ نظيره النيجيري بعيد الاستقلال

 ( 2018 - 10 - 01 )

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية نيجيريا الاتحادية جيوفري اونياما، بمناسبة احتفالات بلاده بعيد الاستقلال .

وزير الخارجية يلتقي الممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي

 ( 2018 - 09 - 30 )

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، اليوم الممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي ستيفن اندرسون.

تطرق اللقاء إلى أنشطة البرنامج وخاصة في محافظة الحديدة واحتياجات المواطنين الضرورية والعاجلة من المساعدات الغذائية في ظل التصعيد العسكري لدول تحالف العدوان السعودي الإماراتي على طول الساحل الغربي.

وأكد الوزير شرف أن توجيهات القيادة السياسية وحكومة الإنقاذ الوطني تتضمن تقديم كافة التسهيلات لجميع مكاتب المنظمات الدولية العاملة في اليمن.

وأشار إلى أن برنامج الغذاء العالمي يحظى بأولوية ومكانة خاصة في ظل زيادة معاناة المواطنين جراء تصعيد العدوان والحصار المستمر.

من جانبه، أوضح الممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي، بأن البرنامج مُدرك لخطورة الوضع الإنساني المتدهور في اليمن.. مؤكدا أن البرنامج يعمل بقدر الإمكان للوصول إلى جميع المناطق التي بحاجة لتقديم المساعدات الغذائية.

مصدر بالخارجية يعلق على تصريح الجبير: العدوان السعودي أحدث أكبر كارثة إنسانية باليمن

 ( 2018 - 09 - 29 )

قال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية إن تصريح وزير خارجية دولة العدوان السعودية حول تقديم بلاده 13 مليار دولار لليمن خلال الأربع سنوات الماضية من العدوان، محاولة مفضوحة لخداع المجتمع الدولي"

وأكد المصدر لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن تصريح الجبير محاولة مفضوحة للتغطية على جرائم الحرب والانتهاكات والتدمير الذي سببته السعودية في اليمن منذ 26 مارس 2015 وحتى اللحظة، وذلك بإيهام العالم أن السعودية تدعم اليمن وشعبه.

وأضاف " واقع الحال وشهادة المجتمع الدولي أن السعودية قادت تحالفا عدوانيا أدى إلى حدوث أكبر كارثة إنسانية في تاريخ البشرية في اليمن، وتسبب في قتل عشرات الآلاف من المدنيين أطفالا ونساء وكبار السن وجرح أكثر من خمسين ألف مواطن وتشريد ما يزيد عن ثلاثة ملايين ونصف يمني وقطع المرتبات عن موظفي الدولة".

وأشار المصدر إلى أن تحالف العدوان السعودي دمر معظم مقدرات اليمن الاقتصادية والمرافق العامة والخدمية ومنشآت القطاع الخاص والعام الإنتاجية، بالإضافة إلى ما خلف من خسائر اقتصادية ومالية مباشرة وغير مباشرة تجاوزت 250 مليار دولار خلال العدوان الذي استهلته السعودية بإعلانها المشؤوم للحرب العدوانية على اليمن من واشنطن فجر 26 مارس 2015م تحت مسمى استعادة شرعية منتهية لا تمثل اليمن وشعبه.

أشار المصدر إلى أن تطورات الأوضاع حاليا أكثر مدعاة لقيام السعودية بالبحث عن مخارج أفضل لإنهاء المعاناة التي خلقتها لجيرانها في الجمهورية اليمنية وفي مقدمة ذلك إيقاف العدوان ووقف دعمها للجماعات المسلحة والإرهابية، وجلوس الجانب الذي بدأ العدوان في مفاوضات مباشرة مع حكومة الإنقاذ الوطني برعاية الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

ولفت المصدر إلى أن ذلك حتما سيؤدي إلى وقف نزيف الدم وتسهيل جلوس اليمنيين جميعا إلى طاولة واحدة للحفاظ على بلدهم وشعبهم الذي يقاسي الأمرين بسبب جماعة تدعي الشرعية في الخارج ولا تريد وقف الحرب الدائرة استمرارا لمصالحها المالية واستلامها المزيد من الأموال والأسلحة وكسب الولاءات من الجماعات المسلحة المختلفة

وأضاف المصدر " لا فائدة من كل محاولات السعودية عبر وزير خارجيتها في تصريحاته الحالية والسابقة، بالزج باليمن في خلافاتها مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وادعاءاتها هي والدول المشاركة لها في العدوان على اليمن بأنهم يحاربون إيران من اليمن".

وأكد المصدر أن المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني لا تزالا تدعمان كل الجهود الطيبة التي يقوم بها المبعوث الأممي مارتن غريفيث بإتجاه التسوية السياسية وإحلال السلام، سلام الشجعان، ولما فيه مصلحة الشعب اليمني.

مصدر بالخارجية يرحب بتمديد ولاية فريق الخبراء ويجدد التمسك بتشكيل لجنة تحقيق دولية 

( 2018 - 09 - 28 ) 

رحب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية بتمديد ولاية فريق الخبراء الإقليميين والدوليين البارزين المعني بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان باليمن .

وأشار المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى أن حكومة الإنقاذ الوطني ومع تمسكها بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة، إلا أنها ترحب بأي جهد دولي مستقل ومحايد يهدف إلى فضح الانتهاكات والجرائم المرتكبة من قبل قوى العدوان بقيادة السعودية والإمارات تمهيداً لتقديم مرتكبيها إلى العدالة وعدم الإفلات من المساءلة والعقاب.

ولفت المصدر إلى أن دول العدوان ومرتزقته شنوا خلال الفترة الماضية حملة شعواء على أعضاء فريق الخبراء بغية التشكيك في مصداقيتهم وحياديتهم وبالتقرير الذي تم تقديمه للمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان.. مبينا أن ذلك يعد امتداداً للسياسة التي انتهجتها السعودية منذ بداية العدوان بهدف التغطية على جرائمها في اليمن وإفلاتها من المساءلة والعقاب مستخدمة كافة وسائل الترغيب والترهيب.

وأوضح المصدر إلى أن استمرار العدوان والحصار على اليمن وجرائم الحرب والانتهاكات الصارخة للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وعدم تمكن فريق الخبراء من التحقيق في كافة الجرائم المرتكبة، حتم تجديد ولاية الفريق من قبل مجلس حقوق الإنسان.

وأكد المصدر المسؤول بوزارة الخارجية استعداد حكومة الإنقاذ التعاون مع فريق الخبراء وتقديم التسهيلات اللازمة من أجل استكمال التحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها دول تحالف العدوان ومرتزقته بحق اليمن أرضاً وإنساناً.

وجدد المصدر التزام اليمن باحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وحماية وتعزيز حقوق الإنسان في اليمن.. مطالبا مجلس الأمن بفرض عقوبات على تحالف العدوان ومرتزقته بسبب انتهاكاتهم الجسيمة لحقوق الإنسان .

ودعا المصدر الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى تعليق عضوية السعودية والإمارات في مجلس حقوق الإنسان بعد أن اثبت تقرير فريق الخبراء الذي صدر عن جهة دولية مستقلة ارتكابهما لانتهاكات جسيمة وممنهجة لحقوق الإنسان وذلك عملاً بقرار الجمعية العامة رقم 251/60 الذي أُنشئ بموجبه مجلس حقوق الإنسان.

كما جدد المصدر المطالبة بتشكيل لجنة دولية مستقلة ومحايدة وبصلاحيات واسعة وفترة زمنية كافية للتحقيق في كافة الجرائم التي ارتكبت في اليمن من قبل دول تحالف العدوان منذ 26 مارس 2015م وبما من شأنه كشف مرتكبي تلك الجرائم دولاً وأفراداً من أجل تحقيق المساءلة وعدم الإفلات من العقاب.

وطالب المصدر مجددا الدول التي لاتزال تزود دول العدوان بالأسلحة بان تتوقف عن ذلك حتى لا يتم استخدام تلك الأسلحة في قتل المدنيين وقصف الأعيان المدنية في اليمن.

وأعرب المصدر عن الشكر والتقدير للدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التي تبنت وصوتت لصالح مشروع القرار الذي تضمن تمديد ولاية فريق الخبراء وفي مقدمتها هولندا وكندا بالرغم من الضغوط التي مارستها دول تحالف العدوان بقيادة السعودية والإمارات.

وأشاد المصدر المسؤول بوزارة الخارجية بالمواقف المشرفة للعديد من المنظمات الحقوقية والإنسانية.. داعيا بقية دول العالم لمراجعة سياساتها والانتصار للقيم الإنسانية ومبادئ حقوق الإنسان.

دورة تدريبية حول آليات عمل مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان بالمعهد الدبلوماسي 

( 2018 - 09 - 23 )

بدأت اليوم بالمعهد الدبلوماسي بصنعاء دورة تدريبية حول آليات عمل مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني، بالتعاون مع صندوق تنمية المهارات.

وفي افتتاح الدورة التي تستمر أسبوع بمشاركة 50 مشاركا، أكد وزير الخارجية المهندس هشام شرف، على أهمية اكتساب الدبلوماسي وموظفي الدولة في رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء والوزارات والأجهزة المختصة، معارف وخبرات لكيفية عمل المنظمات الدولية وبالأخص مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان، نظراً لما تتعرض له الجمهورية اليمنية من عدوان وحصار شامل وقيام هذان الجهازين الرئيسيين في الأمم المتحدة بمناقشة الوضع في اليمن.

وأكد الوزير شرف بأن دول تحالف العدوان وبشكل عنجهي تمارس كل أشكال الانتهاكات لميثاق الأمم المتحدة وللقانون الدولي الإنساني ولم تكتف بهذا فقط، بل أوعزت لحكومة المرتزقة إلى رفض أي تخفيف لمعاناة المواطن ومحاولة عرقلة إجراءات السماح بتشغيل الجسر الجوي لنقل الحالات المرضية المستعصية والمزمنة دون أي مراعاة للقيم الإنسانية والأخلاقية.

وأوضح وزير الخارجية أن الجسر الجوي ما هو إلا إجراء مؤقت للتعامل مع الحالات المرضية المستعصية التي لا يمكن علاجها في اليمن ولا يعني بأي حال من الأحوال وقف المطالبة بإعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحالات التجارية والمدنية والذي يعتبر حق سيادي يخص شعب اليمن وحكومة الإنقاذ الوطني.

نائب وزير الخارجية يلتقي رئيس لجنة الإنقاذ الدولية

( 2018 - 09 - 19 )

التقى نائب وزير الخارجية حسين العزي اليوم رئيس لجنة الانقاذ الدولية ديفيد ميليباند وزير خارجية بريطانيا الأسبق, الذي يزور بلادنا حاليا للإطلاع على أنشطة اللجنة في اليمن.

وخلال اللقاء أشاد نائب وزير الخارجية بالدور الإيجابي الذي تضطلع به لجنة الإنقاذ الدولية وتدخلاتها الإنسانية في اليمن.

ولفت نائب الوزير إلى المعاناة الإنسانية للشعب اليمني نتيجة العدوان السعودي وكذا الجرائم التي يرتكبها تحالف العدوان في كل شبر من الأراضي اليمنية.

وأكد أن السلام العادل والمشرف هو خيار الشعب اليمني ولا يمكنه في هذه الفترة إلا مواجهة العدوان كخيار وحيد إلى أن يجنح تحالف العدوان للسلم.

من جانبه أشار مليباند إلى أن زيارته لليمن تهدف إلى دعم الجهود الإنسانية الرامية لتخفيف معاناة الشعب اليمني، وكذا نقل ما شاهده وسمعه من معاناة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأعرب رئيس لجنة الإنقاذ الدولية عن شكره لحكومة الإنقاذ على التسهيلات التي تقدمها للجنة.

حضر اللقاء مدير لجنة الإنقاذ لدولية في اليمن فرانك ماك مانوس.

وزير الخارجية يلتقي رئيس بعثة أطباء بلا حدود الهولندية 

( 2018 - 09 - 19 )

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله اليوم، رئيس بعثة أطباء بلا حدود الهولندية لدى اليمن روبرت أونس.

جرى خلال اللقاء مناقشة أنشطة منظمة أطباء بلا حدود الإنسانية التي تنفذها في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها اليمن وذلك في مناطق تواجدها وبالأخص الضالع وصعدة وتعز والاستفادة المثلى من المساعدات المقدمة.

كما تطرق اللقاء إلى التسهيلات التي تحتاجها المنظمة بما يمكنها من تنفيذ أنشطتها الإنسانية.

وفي اللقاء أكد الوزير شرف، أن حكومة الإنقاذ الوطني تقدم كافة التسهيلات لجميع المنظمات الحكومية وغير الحكومية للتخفيف من معاناة أبناء الشعب اليمني الذين طالتهم اعتداءات دول العدوان والمرتزقة .

وأشار إلى أن منظمة أطباء بلا حدود تحظى بتقدير حكومة الإنقاذ الوطني والشعب اليمني.

حضر اللقاء نائب رئيس دائرة مكتب الوزير سلوى عبد الله الرفاعي.

مصدر بالخارجية : يسخر مما جاء في رسالة الإمارات الموجهه لمجلس الأمن

( 2018 - 09 - 19 )

سخر مصدر مسئول بوزارة خارجية حكومة الإنقاذ الوطني مما تضمنته رسالة المندوبة الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، الموجهة إلى رئيس مجلس الأمن بتاريخ 14 سبتمبر 2018م.

وأكد المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن رسالة مندوبة الإمارات تضمنت العديد من التناقضات والأكاذيب وتزييف الحقائق وبالأخص تلك المتعلقة بمسؤولية عدم تمكن الوفد الوطني للمشاورات من السفر إلى جنيف، متناسية عن قصد وفي محاولة لتضليل أعضاء مجلس الأمن حقيقة أن دولتي العدوان السعودي الإماراتي هي من عرقلت وصول الوفد الوطني للمشاورات ولم تكن في الأساس تريد بدء أي مشاورات للسلام.

وأوضح المصدر أن الرسالة صيغت بأسلوب عنجهي متعال، وبطريقة لا تمت بأي صلة لا من قريب و لا من بعيد بما هو متعارف عليه في العمل الدبلوماسي للعلاقات بين الدول.

كما أكد المصدر أن رسالة الإمارات أسقطت ورقة التوت التي كانت دولتي العدوان السعودي – الإماراتي يتخفيان خلفها، وهي التحجج بأنهما جاءتا لإعادة ما يسمى بحكومة الشرعية، والتي لا وجود لها على أرض الواقع، باستثناء تواجد بعض عناصرها في شقق وفنادق عدد من الدول.

وقال " إن دولتي العدوان لم تكتفيا بإلغاء أي وجود لكيان المرتزقة الواهي داخل المحافظات اليمنية المحتلة، بل أخذهما الغرور والاستهانة بما يسمى حكومة المنتهية ولايته هادي اللا شرعية وذلك من خلال قيام إحدى دولتي العدوان بمخاطبة المجتمع الدولي بدلاً عنها وبصورة غير قانونية انتحلت فيها صفة المتحدث عن الشعب اليمني والحريص عليه وكأن أربعة أعوام من العدوان العسكري والحصار وزيادة معاناة المواطن اليمني من خلال الحرب الاقتصادية وتدمير كافة سبل الحياة لم تكن كافية لدى دولتي العدوان، فأصبحتا تتباكيان عليه".

وبين المصدر أن الرسالة الإماراتية إثبات كاف وموقف صريح بهجوم دولة عضو في الأمم المتحدة على دولة أخرى عضو بالأمم المتحدة وحملت تهديد واضح وصريح أن تحالف العدوان سيقوم بعمل عسكري حربي على الساحل الغربي للجمهورية اليمنية، ما يُعد انتهاكا لمقاصد ميثاق الأمم المتحدة.

ولفت المصدر إلى أن الفقرة الرابعة من المادة رقم (2) بميثاق الأمم المتحدة تنص على امتناع الدول في علاقاتها الدولية عن التهديد باستعمال القوة أو استخدامها ضد سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي لأية دولة أو على وجه أخر لا يتفق ومقاصد الأمم المتحدة.

وأكد المصدر حرص القيادة السياسية وحكومة الإنقاذ الوطني على تحقيق السلام والأمن والاستقرار في ربوع الجمهورية اليمنية كخيار ثابت، مع تأكيد الجاهزية والقدرة على الدفاع عن كرامة وسيادة واستقلال اليمن وشعبه.

ودعا المصدر المجتمع الدولي ومجلس الأمن وخاصة الدول الخمس دائمة العضوية الاضطلاع بمسؤوليتهم في تحمل دولتي العدوان السعودية والإمارات المسؤولية الكاملة عن التبعات وما آلت إليه أعمالهما العدوانية منذ ٢٦ مارس ٢٠١٥ جنائيا وقانونيا وماليا واقتصاديا.

وقال " إن تلك الدول وقياداتها وحكوماتها هي من سيتحمل كل عقوبات أعمال القتل والتشريد وجرائم الحرب وأعباء وتكاليف الدمار الذي لحق بالأراضي والمنشآت والممتلكات الخاصة والمرافق الخدمية والعامة والمؤسسات والمقدرات الاقتصادية للدولة والقطاع الخاص".

وأوضح المصدر إلى أنه وللأسف الشديد أن من يمثل اليمن لدى الأمم المتحدة والمجتمع الدولي مجموعة انتهت ولايتها دستورياً في الحكم وأصبحت لا تمثل إلا مصالحها الفردية الضيقة.

وزير الخارجية : يلتقي رئيس لجنة الانقاذ الدولية 

( 2018 - 09 - 17 ) 

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم، رئيس لجنة الإنقاذ الدولية ديفيد ميليباند وزير خارجية بريطانيا الأسبق الذي يزور اليمن حاليا وذلك بحضور الممثل المقيم للأمم المتحدة منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي.

وتأتي زيارة رئيس لجنة الإنقاذ الدولية للإطلاع على أنشطة اللجنة في اليمن وكذا الوضع الإنساني الكارثي ومعاناة الشعب اليمني جراء العدوان والحصار وقصف وتدمير البنى التحتية والتداعيات الاقتصادية نتيجة نقل البنك المركزي وارتفاع سعر صرف العملات وتوقف مرتبات موظفي الدولة، والتي انعكست آثارها على مختلف القطاعات الخدمية الأساسية وأسهمت في تفشي الأوبئة والمجاعة، والحظر على مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات التجارية والمدنية.

وفي اللقاء عبر وزير الخارجية عن أمله من المنظمات الدولية الإنسانية غير الحكومية ومنها لجنة الإنقاذ الدولية التي تحظى بمصداقية لدى المجتمع الدولي، في ممارسة الضغط على دول العدوان لإنهاء معاناة الشعب اليمني جراء الحصار والعدوان العسكري الذي يشكل وصمة عار في جبين المجتمع الدولي، الذي خلف كارثة إنسانية هي الأسوأ على مستوى العالم.

وأشار إلى أهمية اضطلاع المنظمات الدولية والإنسانية بدورها إزاء الانتهاكات الممنهجة والمستمرة للقانون الدولي الإنساني الدولي ومعاهدات حقوق الإنسان من قبل تحالف العدوان.

وشدد الوزير شرف على أهمية تجنيب ميناء الحديدة أي دمار أو تعليق لنشاطه كون ذلك سيتسبب في كارثة إنسانية باعتباره المصدر الرئيسي لـ 80 بالمائة من احتياجات البلاد من المواد الغذائية والمساعدات الأساسية.

وجدد وزير الخارجية التأكيد على أن القيادة السياسية وحكومة الإنقاذ تضع على رأس أولوياتهما حقن دماء اليمنيين ومد يد السلام العادل والمشرف للشعب اليمني.

من جانبه أشار ميليباند إلى أن زيارته لليمن مخصصة لدعم الجهود الإنسانية الرامية تخفيف معاناة المواطن اليمني.

حضر اللقاء رئيس دائرة مكتب وزير الخارجية الدكتور طارق مطهر ونائب رئيس دائرة مكتب الوزير سلوى الرفاعي.

وزير الخارجية : يلتقي المبعوث الأممي

( 2018 - 09 - 16 ) 

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث والوفد المرافق له

وفي اللقاء قدم المبعوث الأممي ملخصاً عن مشاوراته التي عقدها مع وفد حكومة الرئيس المنتهية ولايته.

وعبر غريفيث مجددا عن أسفه لعدم تمكن الوفد الوطني من مغادرة صنعاء.. لافتا إلى أنه لا يزال يؤمن بإمكانية استمرار العمل من أجل الوصول إلى تسوية وبناء الثقة .

فيما أكد وزير الخارجية أن تحالف العدوان هو من عرقل وصول الوفد الوطني للمشاورات.. مشيرا إلى أنه وبالرغم من ذلك ما تزال القيادة السياسية وحكومة الإنقاذ الوطني تدعما كافة الجهود والمساعي الحميدة نحو السلام العادل والمشرف للشعب اليمني وصولاً إلى تسوية سياسية.

كما أكد على أهمية إضطلاع الأمم المتحدة، بما في ذلك المبعوث الخاص بدورها بالضغط على دول تحالف العدوان والمرتزقة بأهمية الالتزام بقواعد الاشتباك المتعارف عليها في الحروب وفقاً للقانون الإنساني الدولي، ووقف استهداف المدنيين وممتلكاتهم الخاصة من منازل ومزارع ومصانع وورش وقوارب صيد وثرة حيوانية وغيره.

وقال" إذا كانت دول تحالف العدوان وحكومة الرئيس المنتهية ولايته جادين في إجراءات بناء الثقة فيجب عليهم وبشكل فوري إطلاق مرتبات كافة موظفي الدولة في جميع المحافظات دون تمييز كونها تتصرف حالياً بعائدات تصدير النفط والغاز، بالإضافة إعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات التجارية والدولية".

ولفت إلى أن التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء جسر جوي طبي ليس إلا حل جزئي لذوي الحالات الحرجة المستعصية ولا تشكل إلا نسبة ضئيلة جداً من إجمالي الحالات المرضية التي بحاجة لتلقي العلاج في الخارج.. مؤكداً على أن إعادة فتح مطار صنعاء حق سيادي إنساني للجمهورية اليمنية وسيتم عاجلاً أو أجلاً .

حضر اللقاء رئيس دائرة مكتب وزير الخارجية السفير الدكتور طارق مطهر ونائبة رئيس دائرة مكتب الوزير السفيرة سلوى الرفاعي ومدير التشريفات فيصل سعيد ونائب المبعوث الأممي معين شريم ومدير مكتب المبعوث بصنعاء نيقولا ديفيز والمساعد الخاص للمبعوث إمانول بارغو والمستشار السياسي بمكتب المبعوث أيمن مكي والمستشار السياسي بالمكتب ابريل لونغلي آلي.

وزير الخارجية : يهنئ نظيره المكسيكي بذكرى الاستقلال

( 2018 - 09 - 16 ) 

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله برقية تهنئة إلى وزير خارجية المكسيك لويس فيديغاراي، بمناسبة ذكرى الاستقلال.

وكيل وزارة الخارجية : يلتقي الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي

( 2018 - 09 - 16 ) 

التقى وكيل وزارة الخارجية للشئون السياسية نبيل أحمد الغولي اليوم، الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي لدى اليمن ستيفن أندرسون. 

تطرق اللقاء إلى صلف العدوان واستمراره في تدمير البنية التحتية وكل مقومات الحياة ومقرات الإغاثة الإنسانية ومكاتب الأمم المتحدة والآثار الكارثية الإنسانية والصحية جراء تعنت دول العدوان والاستهتار بالمجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة ومبادئها.

وأكد وكيل وزارة الخارجية أن دول العدوان تتحمل كامل المسؤولية لاستهداف مخازن برنامج الغذاء العالمي الجمعة الماضية في الحديدة، وكذا الكارثة والمجاعة التي قد تحصل لأكثر من أربعة ملايين شخص في حال تعرض صوامع الغلال للقصف.

أشار إلى أن تواطؤ الأمم المتحدة في كبح جماح دول العدوان يعد مشاركة في المسؤولية في ظهور كارثة إنسانية جديدة.

وأكد الوكيل الغولي تعاون حكومة الإنقاذ مع برنامج الغذاء العالمي وتقديم كافة التسهيلات بما يمكنه من القيام بمهامه

وزير الخارجية:يلتقي رئيس لجنة الإنقاذ الدولية

( 2018 - 09 - 17 ) 

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم، رئيس لجنة الإنقاذ الدولية ديفيد ميليباند وزير خارجية بريطانيا الأسبق الذي يزور اليمن حاليا وذلك بحضور الممثل المقيم للأمم المتحدة منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي.

وتأتي زيارة رئيس لجنة الإنقاذ الدولية للإطلاع على أنشطة اللجنة في اليمن وكذا الوضع الإنساني الكارثي ومعاناة الشعب اليمني جراء العدوان والحصار وقصف وتدمير البنى التحتية والتداعيات الاقتصادية نتيجة نقل البنك المركزي وارتفاع سعر صرف العملات وتوقف مرتبات موظفي الدولة، والتي انعكست آثارها على مختلف القطاعات الخدمية الأساسية وأسهمت في تفشي الأوبئة والمجاعة، والحظر على مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات التجارية والمدنية.

وفي اللقاء عبر وزير الخارجية عن أمله من المنظمات الدولية الإنسانية غير الحكومية ومنها لجنة الإنقاذ الدولية التي تحظى بمصداقية لدى المجتمع الدولي، في ممارسة الضغط على دول العدوان لإنهاء معاناة الشعب اليمني جراء الحصار والعدوان العسكري الذي يشكل وصمة عار في جبين المجتمع الدولي، الذي خلف كارثة إنسانية هي الأسوأ على مستوى العالم.

وأشار إلى أهمية اضطلاع المنظمات الدولية والإنسانية بدورها إزاء الانتهاكات الممنهجة والمستمرة للقانون الدولي الإنساني الدولي ومعاهدات حقوق الإنسان من قبل تحالف العدوان.

وشدد الوزير شرف على أهمية تجنيب ميناء الحديدة أي دمار أو تعليق لنشاطه كون ذلك سيتسبب في كارثة إنسانية باعتباره المصدر الرئيسي لـ 80 بالمائة من احتياجات البلاد من المواد الغذائية والمساعدات الأساسية.

وجدد وزير الخارجية التأكيد على أن القيادة السياسية وحكومة الإنقاذ تضع على رأس أولوياتهما حقن دماء اليمنيين ومد يد السلام العادل والمشرف للشعب اليمني.

من جانبه أشار ميليباند إلى أن زيارته لليمن مخصصة لدعم الجهود الإنسانية الرامية تخفيف معاناة المواطن اليمني.

حضر اللقاء رئيس دائرة مكتب وزير الخارجية الدكتور طارق مطهر ونائب رئيس دائرة مكتب الوزير سلوى الرفاعي.

وزير الخارجية : يلتقي المبعوث الأممي

( 2018 - 09 - 16 ) 

لتقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث والوفد المرافق له

وفي اللقاء قدم المبعوث الأممي ملخصاً عن مشاوراته التي عقدها مع وفد حكومة الرئيس المنتهية ولايته.

وعبر غريفيث مجددا عن أسفه لعدم تمكن الوفد الوطني من مغادرة صنعاء.. لافتا إلى أنه لا يزال يؤمن بإمكانية استمرار العمل من أجل الوصول إلى تسوية وبناء الثقة .

فيما أكد وزير الخارجية أن تحالف العدوان هو من عرقل وصول الوفد الوطني للمشاورات.. مشيرا إلى أنه وبالرغم من ذلك ما تزال القيادة السياسية وحكومة الإنقاذ الوطني تدعما كافة الجهود والمساعي الحميدة نحو السلام العادل والمشرف للشعب اليمني وصولاً إلى تسوية سياسية.

كما أكد على أهمية إضطلاع الأمم المتحدة، بما في ذلك المبعوث الخاص بدورها بالضغط على دول تحالف العدوان والمرتزقة بأهمية الالتزام بقواعد الاشتباك المتعارف عليها في الحروب وفقاً للقانون الإنساني الدولي، ووقف استهداف المدنيين وممتلكاتهم الخاصة من منازل ومزارع ومصانع وورش وقوارب صيد وثرة حيوانية وغيرها .

وقال" إذا كانت دول تحالف العدوان وحكومة الرئيس المنتهية ولايته جادين في إجراءات بناء الثقة فيجب عليهم وبشكل فوري إطلاق مرتبات كافة موظفي الدولة في جميع المحافظات دون تمييز كونها تتصرف حالياً بعائدات تصدير النفط والغاز، بالإضافة إعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات التجارية والدولية".

ولفت إلى أن التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء جسر جوي طبي ليس إلا حل جزئي لذوي الحالات الحرجة المستعصية ولا تشكل إلا نسبة ضئيلة جداً من إجمالي الحالات المرضية التي بحاجة لتلقي العلاج في الخارج.. مؤكداً على أن إعادة فتح مطار صنعاء حق سيادي إنساني للجمهورية اليمنية وسيتم عاجلاً أو أجلاً .

حضر اللقاء رئيس دائرة مكتب وزير الخارجية السفير الدكتور طارق مطهر ونائبة رئيس دائرة مكتب الوزير السفيرة سلوى الرفاعي ومدير التشريفات فيصل سعيد ونائب المبعوث الأممي معين شريم ومدير مكتب المبعوث بصنعاء نيقولا ديفيز والمساعد الخاص للمبعوث إمانول بارغو والمستشار السياسي بمكتب المبعوث أيمن مكي والمستشار السياسي بالمكتب ابريل لونغلي آلي.

وزير الخارجية يهنئ نظيره المكسيكي بذكرى الاستقلال

( 2018 - 09 - 16 ) 

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله برقية تهنئة إلى وزير خارجية المكسيك لويس فيديغاراي، بمناسبة ذكرى الاستقلال

وكيل وزارة الخارجية : يلتقي الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي 

[16/سبتمبر/2018]

التقى وكيل وزارة الخارجية للشئون السياسية نبيل أحمد الغولي اليوم، الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي لدى اليمن ستيفن أندرسون. 

تطرق اللقاء إلى صلف العدوان واستمراره في تدمير البنية التحتية وكل مقومات الحياة ومقرات الإغاثة الإنسانية ومكاتب الأمم المتحدة والآثار الكارثية الإنسانية والصحية جراء تعنت دول العدوان والاستهتار بالمجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة ومبادئها.

وأكد وكيل وزارة الخارجية أن دول العدوان تتحمل كامل المسؤولية لاستهداف مخازن برنامج الغذاء العالمي الجمعة الماضية في الحديدة، وكذا الكارثة والمجاعة التي قد تحصل لأكثر من أربعة ملايين شخص في حال تعرض صوامع الغلال للقصف.

أشار إلى أن تواطؤ الأمم المتحدة في كبح جماح دول العدوان يعد مشاركة في المسؤولية في ظهور كارثة إنسانية جديدة.

وأكد الوكيل الغولي تعاون حكومة الإنقاذ مع برنامج الغذاء العالمي وتقديم كافة التسهيلات بما يمكنه من القيام بمهامه


نائب وزير الخارجية : يلتقي وفد منظمة الهجرة الدولة

 [15/سبتمبر/2018]

عقد بصنعاء اليوم اجتماع ضم نائب وزير الخارجية رئيس اللجنة الوطنية للاجئين حسين العزي ووفد منظمة الهجرة الدولية برئاسة جون ميكي والذي يزور اليمن حاليا.

جرى خلال الاجتماع مناقشة أداء ونشاط المنظمة السبل الكفيلة بتطويره وتعزيزه بما يحقق أهداف المنظمة وأهمها تقديم المساعدات الإنسانية للنازحين والعمل على الحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين.

وأشار نائب وزير الخارجية إلى أن اليمن يتعرض لعدوان غاشم تجاوز كل الحدود والأعراف الإنسانية وانتهك كل المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ووصل إلى مرحلة الجرائم ضد الإنسانية وهو ما أكدته مؤخرا تقارير المنظمات الحقوقية الدولية.

وأكد أن هذه الجرائم لن تمر مرور الكرام ولابد أن تحاسب عليها دول العدوان ومن يقوم بتزويدها بالأسلحة إن عاجلا أو آجلا.

وشدد نائب وزير الخارجية على ضرورة التزام المنظمات الإنسانية العاملة في اليمن باللوائح والقوانين والأعراف السائدة لدى المجتمع أثناء قيامها بمهامها الإنسانية ومراعاة الأولويات الضرورية للشعب اليمني لاسيما في ظل ظروف العدوان والحصار الجائر.

وحث القائمين على مكتب المنظمة بصنعاء على تصحيح جوانب القصور في المكتب وبما يكفل تحسين مستوى الأداء .. مؤكدا أن القيادة السياسية وجهت بتقديم كافة التسهيلات أمام العمل الإنساني والمنظمات العاملة في اليمن من خلال إنشاء هيئة متخصصة لهذا الغرض وهي الجهة المختصة بتقديم التسهيلات الميدانية وغير الميدانية لكل مكونات العمل الإنساني.

فيما نوه رئيس وفد منظمة الهجرة الدولية بالتسهيلات التي تقدمها حكومة اﻹنقاذ لمكتب المنظمة في صنعاء وعلى أجواء الأمن والاستقرار التي لمسوها منذ وصولهم إلى مطار صنعاء الدولي.

وأكد الحرص على بذل كل الجهود لتطوير أداء مكتب المنظمة وتصحيح الاختلالات القائمة فيه وبما ينعكس إيجابا في تحقيق أهداف المنظمة

توقيع مذكرة تفاهم لانشاء جسر جوي طبي لنقل المرضى ذوي الحالات الحرجة

[15/سبتمبر/2018]

وٌقع بوزارة الخارجية بصنعاء اليوم على مذكرة تفاهم بين الوزارة والأمم المتحدة لإنشاء جسر جوي طبي إنساني.

تتضمن مذكرة التفاهم تمكين النقل الطبي للمرضى ذوي الحالات الحرجة لتلقي العلاج بالخارج، عبر رحلات مبرمجة تابعة للأمم المتحدة لمدة ستة أشهر ابتداًءً من 18 سبتمبر 2018م.

وقع مذكرة التفاهم وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله والممثل المقيم للأمم المتحدة منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي.

وأوضح الوزير شرف أن مذكرة التفاهم تأتي كخطوة أولى للتخفيف من معاناة المرضى الذين بحاجة إلى علاج في الخارج والذي منع العدوان نقلهم عبر مطار صنعاء الدولي.

وأكد أن هذه الخطوة لا تعني بأي حال من الأحوال تأخير المطالبة بإعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الجوية التجارية والمدنية .. لافتا إلى أن هذه الخطوة ذات طابع إنساني بحت، كون الجسر الجوي لا يغطي إلا حالات محدودة جداً، لكنه ضرورة في ظل استمرار الحصار والعدوان.

وجدد وزير الخارجية التأكيد على أن إعادة فتح مطار صنعاء الدولي هو حق إنساني سيادي لليمن وشعبه، بما يضمن رفع المعاناة عن الشعب اليمني خاصة فئات المرضى والطلاب ورجال الأعمال.

وزير الخارجية : يبعث برسالة لامين عام الامم المتحدة

[13/سبتمبر/2018]

أكد وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله موقف القيادة السياسية وحكومة الإنقاذ الوطني ودعمهما لكافة الجهود والمساعي الرامية لإحلال السلام العادل والمُشرف للشعب اليمني وصولاً إلى تسوية سياسية تخدم اليمن وشعبه.

وأشار الوزير شرف في رسالة بعثها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إلى أن هذه الجهود تأتي بالرغم من عراقيل دول تحالف العدوان أمام وصول الوفد الوطني إلى مشاورات جنيف التي دعا لها المبعوث الأممي، وما رافق ذلك من تصعيد عسكري لتحالف العدوان ومرتزقته الذي تزامن مع عرقلة وصول الوفد الوطني للمشاورات.

وقال وزير الخارجية في الرسالة " الجيش واللجان الشعبية والمواطنين اليمنيين قادرون على مواجهة التصعيد العسكري لتحالف العدوان ومرتزقته، الذي يتعمد وبشكل دائم منذ 26 مارس 2015م في ارتكاب الجرائم بحق المدنيين وانتهاك قواعد الاشتباك المتعارف عليها التي ينظمها القانون الإنساني الدولي".. مشيرا إلى أن كثير من الحالات تصنف انتهاكات تحالف العدوان على اليمن كجرائم حرب وإبادة بحق المدنيين.

ولفت إلى أن تحالف العدوان يسير وفقاً لخطة مُمنهجة لارتكاب جرائم حرب بحق الشعب اليمني وحرمانه من الحق في الحياة من خلال استهداف أماكن تجمع المدنيين وبالأخص النساء والأطفال وكبار السن وتدمير جميع مقدرات الشعب الاقتصادية والبنية التحتية من مدارس ومعاهد ومنشآت صناعية ومستشفيات ومراكز صحية ومزارع وقوارب صيد وغيرها.

وأضاف" نوايا دول تحالف العدوان ومرتزقتها غير جادة نحو الحل السياسي السلمي، وما تزال تتوهم إمكانية تحقيق حسم عسكري بدعم عدد من القوى الدولية التي تستمر بتزويدها بالسلاح والعتاد والمستشارين والدعم الاستخباراتي".

وطالب الوزير شرف، من الأمين العام للأمم المتحدة، تنبيه وتحذير دول تحالف العدوان ومن تحالف معهم وكذا الدول الداعمة لها، بضرورة الالتزام بقواعد الاشتباك العسكرية المتعارف عليها في أوقات الحروب وفقاً للقانون الإنساني الدولي، وعدم استهداف المدنيين وممتلكاتهم الخاصة من منازل ومزارع ومواشي ومصانع وورش وقوارب صيد وغيرها.

وأوضح أن ما حدث ويحدث في محافظة الحديدة خير مثال حيث تم استهداف المدنيين ومصانع منتجات غذائية وحظائر تحتوي آلاف الأبقار المنتجة للحليب بحجة أنها أهداف عسكرية.

وناشد وزير الخارجية أمين عام الأمم المتحدة ومجلس الأمن استصدار قرار أممي جديد وملزم يدعم جهود المبعوث الأممي إلى اليمن والتأكيد على أهمية الالتزام بقواعد الاشتباك حماية للمدنيين والمقدرات الاقتصادية.

وزير الخارجية : يلتقي منسقة الشئون الانسانية لدي اليمن

[12/سبتمبر/2018]

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم الممثل المقيم للأمم المتحدة منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي.


جرى خلال اللقاء مناقشة سير أعمال منظمات وبرامج ووكالات الأمم المتحدة العاملة في اليمن خلال المرحلة الراهنة في سبيل التخفيف من معاناة الشعب اليمني جراء استمرار العدوان والحصار.

وفي اللقاء ثمن وزير الخارجية جهود منظمات وبرامج ووكالات الأمم المتحدة لمساعدة اليمن في محنته التي سببها العدوان منذ 26 مارس 2015م.

وأوضح أنه في الوقت الذي تتجه فيه حكومة الإنقاذ لإيجاد حلول لمساعدة المواطنين والنازحين واستقدام مساعدات وتمهيد الطريق للتسوية السياسية العادلة والسلام المشرف، يأتي من الطرف الآخر الموالي للعدوان من يحاول ضرب وإعاقة جهود إحلال السلام.

وأشار الوزير شرف إلى استمرار معاناة اليمنيين جراء الأوضاع الراهنة بما في ذلك معاناة عشرات الآلاف من المرضى والذين هم بحاجة للعلاج في الخارج نتيجة تعنت تحالف العدوان وما يسمى بحكومة هادي بعدم السماح بإعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات التجارية والمدنية دون أن يكون هناك أسباب لاستمرار الحصار والحظر على مطار صنعاء.

وجدد وزير الخارجية التأكيد على تعاون الوزارة وحكومة الإنقاذ مع منظمات الأمم المتحدة ووكالاتها وكل المنظمات الدولية بما يمكنها من تنفيذ أنشطتها وبرامجها المختلفة .

من جانبها أعربت غراندي عن تقديرها لجهود السلطات المعنية بحكومة الإنقاذ الوطني باتجاه تسهيل مهام منظمات الأمم المتحدة وطواقمها البشرية.

واستعرضت أهم الأنشطة التي ستقوم بها مكاتب المنظمات الإنسانية العاملة باليمن بالتعاون مع الوحدات المحلية المعنية للنازحين ومنها توفير الغذاء واحتياجات مدينة الحديدة وإصلاح الأضرار التي تعرضت لها البنى التحتية وتوفير الوقود للمستشفيات ومحطات المياه

وزير الخارجية : يلتقي الممثل المقيم للمفوضية السامية للامم المتحدة لحقوق الانسان

[12/سبتمبر/2018]

ناقش وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله اليوم مع الممثل المقيم للمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بصنعاء الدكتور العبيد أحمد العبيد، مجالات التعاون بين اليمن والمفوضية وسبل تعزيزها وتطويرها.

وخلال اللقاء سلم وزير الخارجية للممثل المقيم رسالة للمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليت، بمناسبة توليها مهام منصبها الجديد .

ودعا الوزير شرف المفوض السامي إلى زيارة الجمهورية اليمنية للإطلاع على حقيقة الأوضاع ولفت إنتباه المجتمع الدولي إلى ما يجري في اليمن من انتهاكات صارخة للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان لم يسبق لها مثيل.

وأكد وزير الخارجية في الرسالة الاستعداد للتعاون مع باشليت، في المهام الموكلة إليها، والعمل من أجل حماية وتعزيز حقوق الإنسان في اليمن وإحلال السلام العادل والمشرف للشعب اليمني.

وأعرب عن تقدير حكومة الإنقاذ الوطني للجهود التي بذلها المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان السابق الأمير زيد رعد الحسين.

كما سلم وزير الخارجية الممثل المقيم رسالة للمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ورئيس وأعضاء مجلس حقوق الإنسان، بشأن تقرير المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان المتضمن للنتائج التي توصل إليها فريق الخبراء الدوليين والإقليميين البارزين، والمعروض على الدورة الحالية التاسعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان المنعقده بجنيف خلال الفترة 10-28 سبتمبر الجاري، والدور المعول على أعضاء مجلس حقوق الإنسان في هذا الشأن.

من جانبه جدد الدكتور العبيد أحمد العبيد، التزام المفوضية السامية بحماية وتعزيز حقوق الإنسان في اليمن لاسيما خلال الظروف الصعبة التي تمر بها بلدان العالم من حكومات ومنظمات وأحزاب وأشخاص في سبيل وضع حد لكل هذا التعسف والصلف غير المبرر.. مؤكدة أن خيار القيادة السياسية كان وما يزال وسيبقى هو السلام والنضال من أجل السلام

وزير الخارجية : يعرب عن تقدير اليمن لمواقف باكستان من العدوان والحصار

[09/سبتمبر/2018]

هنأ وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله، وزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة شاه محمد قرشي، بمناسبة توليه منصبه الجديد.


وأعرب الوزير شرف في الرسالة عن تقدير شعب وحكومة الجمهورية اليمنية لمواقف باكستان من العدوان والحصار المفروض على اليمن من قبل تحالف العدوان بقيادة السعودية والإمارات.. لافتا إلى أن موقف باكستان الرافض لأي عمل عسكري والداعي إلى الحل السياسي واستئناف العملية السياسية والتخفيف من معاناة الشعب اليمني يحظى بالاحترام والتقدير.

وأشار إلى ثمين حكومة الإنقاذ الوطني لموقف دولة رئيس وزراء باكستان عمران خان، المتمثل في استمرار الموقف المحايد لجمهورية باكستان الإسلامية إزاء العدوان والحصار المفروض على اليمن والذي ينم عن حكمة القيادة السياسية والشعب الباكستاني الشقيق والحرص على الحفاظ على العلاقات الأخوية مع اليمن.

وأعرب ووزير الخارجية عن التطلع إلى أن تقوم باكستان، بحكم المكانة التي تحتلها في العالم الإسلامي والعلاقات التي تربطها مع أطراف النزاع، بمساعي حميدة لإيجاد حل سلمي وبما يساهم في إعادة الأمن والاستقرار لليمن والمنطقة
       

وزير الخارجية يهنئ نظيره بجمهورية كوريا الديمقراطية بالعيد الوطني

[09/سبتمبر/2018] 

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية كوريا الديمقراطية ري اونغ هو، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده

وزير الخارجية يهنئ نظيره الطاجاكستاني بالعيد الوطني

[09/سبتمبر/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية طاجيكستان سراج الدين أصلوف، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده

وزارة الخارجية تحمل تحالف العدوان كامل المسؤولية عن فشل مشاورات جنيف

[08/سبتمبر/2018]

عبرت وزارة الخارجية في حكومة الإنقاذ الوطني عن بالغ أسفها لاستنفاد كل المحاولات طوال الأيام الماضية في توفير الوسيلة المأمونة لنقل الوفد الوطني إلى مشاورات جنيف جراء تعنت وتعسف دول تحالف العدوان بقيادة السعودية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه : " نؤكد لشعبنا اليمني العظيم وهو صاحب الحق الأول في معرفة ما جرى ويجري بأننا وبتوجيهات ومتابعة من قيادتنا السياسية قدمنا ومازلنا نقدم كل ما نستطيع من تسهيلات وتنازلات للوصول إلى حل سلمي لكف يد المعتدين عن الاستمرار في عدوانهم ولإسقاط ذرائعهم رغم هشاشتها إلا أن كل ذلك قوبل كما هي العادة بمزيد من التعنت".

وحملت وزارة الخارجية تحالف العدوان كامل المسؤولية عن فشل هذه المشاورات جراء موقفه المعيق للانتقال الآمن للوفد الوطني.

وأكدت أن هذا الموقف كشف وبكل وضوح عن عدم جاهزية قيادة التحالف للسلام وعن وجود إصرار مسبق على إفشال جهود المبعوث الأممي وتقويض مشاورات جنيف خاصة وأن هذا التصرف التعسفي يأتي في ظل تصعيد غير مسبوق وعقب سلسلة من المجازر الوحشية تزامنت موجتها الأولى مع لحظة إعلان المبعوث لموعد هذه المشاورات

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤوليته جنباً إلى جنب مع كل أنصار السلام في مختلف بلدان العالم والإسهام بفاعلية في وقف مثل هذا الصلف والتعنت والمبادرة إلى إدانة منع توفير الوسيلة التي تضمن للوفد الوطني الانتقال الآمن باعتبار ذلك المنع إجراءً تعسفياً مستفزاً وعملاً غير مشروع.

وأضافت وزارة الخارجية" ليس من حق خصمنا (المتمثل في دول التحالف) أن يحدد الوسيلة أو الكيفية أو الطريقة التي ينبغي أن يسلكها وفدنا الوطني في سفره وتنقلاته وأن مسألة الحصول على وسيلة آمنة ومأمونة كانت وستبقى حقاً طبيعياً من حقوق وفدنا الوطني ".

وشددت على أن هذه المسألة ستبقى ذات أولوية في أية مشاورات أو مفاوضات قادمة وهو موقف لا يستند إلى المزاج كما هو حال مواقف الخصوم وإنما يستند إلى تجربة عملية مريرة وإلى معطيات أمنية وإنسانية وهي جميعها أسباب محقة ومنطقية.

وأدانت وزارة الخارجية بشدة فبركات وأكاذيب حكومة العمالة والارتزاق وتحريضها وتمسكها بمنع سفر المرضى والجرحى من أبناء اليمن للعلاج ومنع من سافر منهم من العودة إلى وطنهم وأهلهم.

وعبرت وزارة الخارجية عن وافر الاحترام لسلطة سلطنة عمان الشقيقة وجزيل الشكر على مواقفها الإنسانية تجاه اليمن واليمنيين وعلى ما كانت قد أبدته من استعداد لنقل الوفد الوطني.

وأعربت عن الشكر للمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث وتقديرها عالياً لمواقفه المتوازنة ومحاولاته الخيرة وجهوده الحثيثة التي بذلها طوال الفترة الماضية في سبيل إحياء عملية السلام في اليمن.. مستنكرة الضغوط السياسية والإعلامية لتحالف العدوان والتي تدفع باتجاه إفشال مهمته أو الإخلال بحياديته كمبعوث للسلام في اليمن.

واختتمت وزارة الخارجية بالقول" نشد على يد المبعوث الأممي في مواصلة مساعيه مؤكدين بأننا سنستمر في تعاطينا معه على المستوى ذاته من الإيجابية والانفتاح على أية حلول منصفة وموضوعية تفضي إلى تحقيق السلام الشامل والعادل وتحفظ لشعبنا كامل حقوقه ولبلدنا كامل سيادته واستقلاله".

 وزارة الخارجية: دول العدوان ما تزال تعرقل الوفد الوطني لليوم الثالث

[06/سبتمبر/2018]

قالت وزارة الخارجية إن دول العدوان مستمرة لليوم الثالث في عرقلة الوفد الوطني من المشاركة في مشاورات جنيف.

وقالت الوزارة في بيان صادر عنها اليوم" في سياق ما دأبت عليه دول العدوان من التعنت والإصرار على مواصلة الحرب وعرقلة جهود السلام ماتزال هذه الدول بقيادة السعودية والإمارات تعيق لليوم الثالث على التوالي وحتى هذه اللحظة عملية الحصول على الوسيلة الآمنة لنقل وفدنا إلى مشاورات جنيف والتي كان من المفترض أن تنعقد اليوم الخميس".

وأضافت " بالرغم من قلوبنا المكلومة جراء ما ارتكبته دول العدوان من مجازر بحق أطفالنا وشعبنا بشكل عام إلا أننا أكدنا ومازلنا نؤكد جاهزية وفدنا للالتحاق بمشاورات جنيف فور توفر الوسيلة الآمنة لنقله إلى المشاورات وضمان عدم إعاقة عودته عقب انتهاء المشاورات مباشرة".

وعبرت عن إدانتها لهذا التعسف وهذه الإعاقة المتعمدة من قبل دول العدوان .. معتبرة ذلك رسالة واضحة الهدف منها عرقلة جهود المبعوث الأممي وإفشال مشاورات جنيف وتأكيدا واضحا أيضا على تمسك دول العدوان بخيار حربها العدوانية على اليمن.

ودعت وزارة الخارجية الأحرار في العالم إلى إدانة الصلف السعودي الإماراتي والتضامن مع موقف القيادة السياسية وحكومة الإنقاذ المتمسك بالسلام.

وحذر البيان من مغبة استمرار التعامل الدولي مع المزاج السعودي والإماراتي كما لوكان هو البديل عن القوانين والأعراف الدولية .. مؤكدا أن هذه الإعاقة للوفد الوطني وكل ما تقوم به السعودية من حرب وقتل وحصار ودمار هو عمل غير مشروع ولايستند إلى أي مسوغ قانوني على الإطلاق.

ولفت البيان إلى أن هذه الإعاقة ليست الإعاقة الوحيدة لمشاورات جنيف من طرف السعودية وحلفائها فقد سبقها إعاقات تمثلت في تصعيدهم الأخير والذي تزامنت موجته الأولى مع إعلان المبعوث الأممي موعد مشاورات جنيف بل وفي أثناء قراءته لهذا الإعلان في إحاطته الأخيرة أمام مجلس الأمن وهو الوقت الذي ارتكب فيه التحالف مجزرته بحق المدنيين بسوق الأسماك ومستشفى الثورة بالحديدة مرورا بما تلاها من مجازر مروعة بحق الأطفال في ضحيان والدريهمي.

وأكد البيان أن كل ذلك يندرج في سياق الرفض المسبق والعملي لمشاورات جنيف من قبل دول العدوان ومهما حاولت هذه الدول الاختفاء حول مواقفها الإعلامية وتصريحاتها السياسية المخاتلة فإنها بمثابة من يحاول الاختباء خلف اصبع يده.

وقالت وزارة الخارجية" إن إعاقة وفدنا من الذهاب إلى مشاورات جنيف يأتي كتعبير إضافي عن حالة مزاجية متجذرة في سلوك قيادة التحالف وتحضر باستمرار وبشكل أوضح -مع الأسف- عند كل محطة أو محاولة لإحياء عملية السلام بهدف تعطيلها وإفشالها".

وأضافت" ولا يفوتنا في هذا السياق التذكير بحالات كثيرة حدثت ومنها إجبار طائرة وفدنا الأممية على الهبوط في مطار جيبوتي أثناء ذهابه إلى جنيف ١ وتقييد حريته آنذاك لمدة ٤٥ ساعة وكذا منعه من العودة إلى أرض الوطن عقب انتهاء مشاورات الكويت وعدم السماح بعودته لقرابة الثلاثة أشهر وهذا ليس إلا جزءا محدودا من تجربة مريرة عانيناها وما نزال نعانيها عبر كل محطات نضالنا من أجل السلام".

وأشارت وزارة الخارجية إلى أنها ما تزال تأمل بأن تتظافر جهود كل الخيريين وأنصار السلام في مختلف

وزير الخارجية : يهنئ نظيره البرازيلي باليوم الوطني

 [06/سبتمبر/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية البرازيل الاتحادية الويزيو نونيس، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده

وزير الخارجية : يهنئ نظيره الفيتنامي بالعيد الوطني 

[06/سبتمبر/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية فتنام ، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده. 

وزير الخارجية : يلتقي غراندي ويسلمها رسالة من الرئيس المشاط لأمين عام الأمم المتحدة

[01/سبتمبر/2018] 

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم الممثل المقيم للأمم المتحدة منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي .

وفي اللقاء سلم وزير الخارجية للممثل المقيم رسالة موجهة من الأخ مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس، تتعلق بطلب إعادة مراجعة موقف الأمين العام والأمم المتحدة إزاء العدوان الذي يتعرض له اليمن والذي لا ينسجم مع حجم الجرائم البشعة والمستمرة التي تُرتكب بحق الشعب اليمني

وأكدت الرسالة على ضرورة الوقوف بجدية أمام الوضع الإنساني في اليمن الذي يعد الأسوأ عالمياً، وكذا دعوة مجلس الأمن لإصدار قرار بوقف العدوان ورفع الحصار وفتح المطارات والموانئ أمام حركة الملاحة الجوية والبحرية وإعادة الاعمار، ودفع التعويضات، وتشكيل لجنة محايدة ومستقلة للتحقيق في جرائم العدوان منذ 26 مارس 2015م

كما ناقش اللقاء جهود الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الإنسانية العاملة في اليمن وتعزيز دورها بما يمكنها من مواجهة الكارثة الإنسانية التي أوجدها تحالف العدوان السعودي الإماراتي

وجدد الوزير شرف التأكيد على تقدير حكومة الإنقاذ الوطني لكل الجهود التي تبذلها منظمات الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة في اليمن برغم مضايقات العدوان وأدواته ومحاولاتهم عرقلة برامج الأمم المتحدة الإغاثية والإنسانية

ولفت إلى أن تحالف العدوان لم يكتف بالتصعيد العسكري في الآونة الأخيرة بل وصعد من حربه الاقتصادية

وقال وزير الخارجية " إن الشعب اليمني صمد وما زال صامداً في مواجهة العدوان وآلته العسكرية, وأنه وبالرغم من كل المؤامرات والعدوان الموجه نحو اليمن فإن مآلات الأمور ستكون في جانب تحقيق مصالح الشعب اليمني وتطلعاته في العيش بكرامة

من جانبها أعربت ليز غراندي، عن تقديرها لجهود الجهات المعنية في حكومة الإنقاذ باتجاه تسهيل مهام منظمات الأمم المتحدة وطواقمها بما يمكنها من مواجهة تداعيا الكارثة الإنسانية


وزير الخارجية : يهنئ نظيره الاوزبكي بالعيد الوطني 

[01/سبتمبر/2018] 

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية أوزباكستان عبد العزيز كاميلوف، بمناسبة عيد الاستقلال لبلاده

وزير الخارجية : يهنئ نظيره السلوفاكي بالعيد الوطني 

[01/سبتمبر/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية سلوفاكيا ميروسلاف لاجاك، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده

وزير الخارجية : يهنئ نظيره بجمهورية قيرغيزستان بالعيد الوطني 

[30/أغسطس/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية قيرغستان ، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده. 

وزير الخارجية : يهنئ نظيره بجمهورية اوروغواي بالعيد الوطني 

[30/أغسطس/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية اوروغواي، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده. 

وزير الخارجية : يهنئ نظيره الماليزي بالعيد الوطني 

[30/أغسطس/2018]

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية ماليزيا داتو سيف الدين عبد الله، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده. 

وزير الخارجية : يبعث برسالة للمبعوث الأممي بشأن مجازر العدوان 

[25/أغسطس/2018]

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم، القائم بأعمال مدير مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن أيمن مكي. 

وفي اللقاء سلم وزير الخارجية رسالة موجهة للمبعوث الأممي حول تصعيد دول تحالف العدوان السعودي - الإماراتي بحق المدنيين، واستمرار استهداف طائراتها الحربية لأطفال اليمن وارتكاب الجرائم الوحشية، وأخرها في منطقة ضحيان بصعدة، ومديرية الدريهمي بالحديدة في انتهاك صارخ لقوانين الحرب التي تنظمها اتفاقيات جنيف الأربع للعام 1949م.
وأشار الوزير شرف إلى أن ما يرتكبه العدوان من جرائم بحق المدنيين هو إعاقة واضحة لمساعي الأمم المتحدة وتصعيد مقصود لإفشال جهود المبعوث الخاص.. مذكراً في الوقت نفسه بأن الجميع يعرف أن صنعاء قادرة على الرد بالمثل، ولكن التوجه نحو السلام يحول دون ذلك.
وطالب في الرسالة مجلس الأمن باتخاذ قرار شجاع وملزم -ولو لمرة واحدة- بوقف القصف الجوي والعمليات العسكرية في مختلف الجهات ورفع الحظر المفروض على مطار صنعاء، في إطار إجراءات بناء الثقة لإنجاح جهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث

وزير الخارجية : يلتقي نائب الممثل المقيم للجنة الدولية للصليب الأحمر 

[25/أغسطس/2018]

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله اليوم، نائب الممثل المقيم للجنة الدولية للصليب الأحمر فريا رادي. 

وحث وزير الخارجية بعثة اللجنة الدولية على تكثيف جهودها للوصول إلى الضحايا جراء قصف طيران دول تحالف العدوان السعودي - الإماراتي، الذي يتعمد استهداف المدنيين وبالأخص الأطفال وارتكاب جرائم مروعة وأخرها في منطقة ضحيان بمحافظة صعدة ومديرية الدريهمي بالحديدة.
ودعا الوزير شرف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بحكم اختصاصها، إلى مطالبة المجتمع الدولي وبالأخص مجلس الأمن لممارسة مهامه وفقاً لمقاصد ميثاق الأمم المتحدة في الضغط الجاد على دول تحالف العدوان بعدم عرقلة مساعي الأمم المتحدة التي يقوم بها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن وإيقاف العدوان ورفع الحصار عن الجمهورية اليمنية.

مصدر بوزارة الخارجية : يدين جريمة العدوان الوحشية بمديرية الدريهمي 

[23/أغسطس/2018]

أدان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية الجرائم الوحشية التي يرتكبها تحالف العدوان بحق الشعب اليمني وأخرها استهداف سيارة تقل نازحين بمديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة والتي راح ضحيتها 22 طفلا وأربع نساء. 

وأوضح المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن هذه الجرائم انتهاك واضح وممنهج للقانون الإنساني الدولي.

وأكد أن هذه الجرائم التي يرتكبها تحالف العدوان لا ولن تسقط بالتقادم .. لافتا إلى أن هذه الجرائم تؤكد مجدداً بأن هدف العدوان هو الإضرار بالشعب اليمني من خلال استهدافه المباشر بواسطة طائراته الحربية أو من خلال الحصار الشامل ومنع وصول المساعدات الإنسانية والعلاجية والوقود والمواد التجارية.

وحمل المصدر المجتمع الدولي الصامت وخاصة مجلس الأمن والدول الخمس الدائمة العضوية ومجموعة الـــ19 الراعية لعملية التسوية السياسية مسؤولية استمرار تحالف العدوان السعودي الإماراتي في استهداف المدنيين.

وأكد المصدر في ختام تصريحه أن تحالف العدوان باستمرار استهدافه للمدنيين يضع العراقيل أمام الدعوات الدولية والإقليمية المتكررة بأن لا حل عسكري في اليمن وأن الحل السياسي هو المسار الواقعي والصحيح لعودة الأمن والسلام والاستقرار لليمن وشعبه

وزير الخارجية : يهنئ الرئيس المشاط بمناسبة عيد الأضحى 

[20/أغسطس/2018]

هنأ وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله، رئيس المجلس السياسي الأعلى الأخ مهدي المشاط وأعضاء المجلس السياسي الأعلى بمناسبة حلول عيد الأضحى. 

وعبر وزير الخارجية في برقية التهنئة عن أحر التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الأضحى المبارك .. سائلاً المولى عز وجل أن يُعيد هذه المناسبة على الشعب اليمني باليُمن والخير والبركات.
وجدد التأكيد على أن وزارة الخارجية وكافة منتسبيها سيواصلون العمل بكل مهنية بما يخدم الوطن ومصالحه العليا، ولن يدخروا جهداً في سبيل توضيح جرائم وانتهاكات تحالف العدوان بقيادة السعودية والإمارات للعام الرابع على التوالي بحق الشعب اليمني.
وأكد الوزير شرف الاستمرار في بذل المساعي الدبلوماسية والتأكيد على أن المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني يمدان يد السلام العادل والمشرف الذي ينهي العدوان والحصار

وزير الخارجية : يهنئ نظيره المجري بالعيد الوطني 

[20/أغسطس/2018] 

يعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية المجر بيتر زيجارتو بمناسبة اليوم الوطني لبلاده. 

بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية المجر بيتر زيجارتو بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.

نائب وزير الخارجية : يلتقي الممثل المقيم لمنظمة اليونيسيف 

[18/أغسطس/2018]

التقی نائب وزير الخارجية حسين العزي اليوم مع الممثل المقيم لمنظمة اليونيسيف ميرتشل ريلانيو. 

جری خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون والتنسيق بين اليمن ومنظمة اليونيسيف.
وثمن نائب وزير الخارجية الدور الإنساني الذي تقوم به اليونيسيف في مساعدة الشعب اليمني في شتی المجالات.
وجدد التأكيد على استعداد حكومة اﻹنقاذ الوطني تقديم كل التسهيلات اللازمة بما يمكن المنظمة من القيام بمهامها وتحقيق اهدافها النبيلة.
فيما أكدت ميرتشل أنها لن تتوانی في تقديم العون والمساعدة للشعب اليمني في المحنة التي يمر بها، لاسيما فيما يتعلق بالطفولة وحماية حقوقهم.
وعبرت عن الشكر لحكومة الإنقاذ الوطني علی كل ما تقدمه من تسهيلات للمنظمة وللعاملين فيها.

وزير الخارجية : يلتقي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة

[17/يونيو/2018] 

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف ومعه نائب وزير الخارجية حسين العزي اليوم، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث.

جرى خلال اللقاء استعراض مساعي المبعوث الأممي التي قام بها خلال الفترة الماضية وتقديمه إحاطتين إلى مجلس الأمن بشأن تطورات الوضع في الساحل الغربي للجمهورية اليمنية.

وأوضح وزير الخارجية أنه ساد التفاؤل عند اللقاء مع المبعوث الأممي خلال زيارته الأخيرة إلى صنعاء في 3 يونيو الجاري بشأن خطوات السلام المقترحة.

وقال" إلا أنه وكالعادة هناك عراقيل توضع أمام أية احتمالية لاستئناف عمليات المفاوضات للسلام، فبعد زيارة المبعوث الخاص، صعدت دول العدوان من العمليات العسكرية ضد المدنيين على طول الساحل الغربي".

وشدد على أن موقف اليمن ما زال مع مد اليد نحو التسوية السياسية والسلام المشرف للشعب اليمني.

من جانبه أكد نائب وزير الخارجية أن التصعيد العسكري الأخير يهدف إلى إحباط عملية السلام ووضع العراقيل أمام مساعي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة.. لافتا في الوقت نفسه إلى أن الموقف ما زال مع السلام المشرف للشعب اليمني.

وأعرب عن أمله في أن تضطلع الأمم المتحدة بدورها في وقف العدوان.. مؤكداً على حق الشعب اليمني في الدفاع عن أرضه بكل وسائل الدفاع المشروعة.

وأشار حسين العزي إلى الاعتداءات التي طالت المرافق الخدمية والصحية في محافظتي الحديدة وحجة وآخرها مركز علاج الكوليرا التابع لمنظمة أطباء بلا حدود ومستشفى الثورة العام.

بدوره أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، استمراره في بذل الجهود والمساعي الحميدة لوقف العمليات العسكرية والولوج المباشر في عملية المفاوضات السياسية وصولاً لتسوية سياسية شاملة تعيد الأمن والاستقرار إلى الشعب اليمني وتلبي طموحاته.

وأشار في الوقت ذاته إلى أن مهمته وزيارته الحالية تعد مهمة خاصة تأتي في وقت حرج بُغية وقف أي تهديد لجهود السلام.

وزير الخارجية : يهنئ القيادة السياسية بمناسبة عيد الفطر المبارك

[16/يونيو/2018]  

هنأ وزير الخارجية المهندس هشام شرف، باسم قيادة ومنتسبي الوزارة، القيادة السياسية ممثلة بالأخ مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى وأعضاء المجلس ورئيس مجلس الوزراء بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.
وأوضح الوزير شرف أن وزارة الخارجية منذ بداية العدوان إحدى جبهات المواجهة وتمثل جبهة دبلوماسية لا تقل عن جبهات العزة والشرف.
ولفت إلى أن وزارة الخارجية تواصل الجهود من أجل كسر العزلة والحصار السياسي .. مشيراً إلى أن الجيش واللجان الشعبية اليد القادرة على الدفاع عن وحدة وسيادة أراضي الجمهورية اليمنية، ووزارة الخارجية تعمل على تنفيذ توجيهات المجلس السياسي الأعلى لمد يد السلام.
وعبر وزير الخارجية عن تمنياته بأن يعيد المولى عز وجل هذه المناسبة على اليمن بالخير والبركات.

وزير الخارجية : يلتقي مديرة مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن

[12/يونيو/2018]  

التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف اليوم، مديرة مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن بصنعاء نيقولا ديفيز. وفي اللقاء أشار وزير الخارجية إلى ما تقوم به دولتي العدوان السعودي الإماراتي من تصعيد عسكري في الساحل الغربي للجمهورية اليمنية.

وأكد أن هذا التصعيد يضع العراقيل أمام المساعي والجهود التي يقوم بها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، والرامية إلى استئناف مفاوضات السلام بدعم من المجتمع الدولي ومجلس الأمن.

وأشار الوزير شرف إلى أن المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ، يؤكدان أن اليد التي تمد للسلام وتحقيق تسوية سياسية سلمية، قادرة على الدفاع ومواجهة كل قوة باغية تهدف للمساس بكرامة وسيادة اليمن
.

مصدر بالخارجية: : التصعيد بالساحل الغربي يؤكد عرقلة دول العدوان مساعي السلام 

[12/يونيو/2018] أ

كد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية أن التصعيد العسكري لدول العدوان في الساحل الغربي للجمهورية اليمنية، يهدف إلى تمزيق وحدة وسيادة الأراضي اليمنية كما يحدث في المحافظات الواقعة تحت الاحتلال. 

وأشار المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن هذا التصعيد يُقابل بصمود وبسالة من الجيش واللجان الشعبية في إطار الدفاع عن الأراضي اليمنية ومواجهة تحالف العدوان في جميع الجبهات.

ولفت المصدر إلى أن هذا التصعيد للعدوان لن يقتصر تأثيره على زيادة معاناة الشعب اليمني فقط، بل سيمتد أثره على تهديد أمن واستقرار المنطقة وخط الملاحة الدولية في منطقة جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وبين المصدر أن ما تقوم به دول العدوان من تصعيد عسكري في هذا التوقيت الذي يجري فيه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جولة مشاورات جادة لاستئناف العملية السياسية باتجاه الحل السلمي، والعرض على مجلس الأمن في 18 يونيو الجاري، يوضح حقيقة معرقلي جهود السلام.

ودعا المصدر دولتي العدوان السعودية والإمارات لإدراك رسالة مجلس الأمن عقب جلسة المشاورات المغلقة أمس، التي ناقشت تطورات الأوضاع في الساحل الغربي..حيث جدد مجلس الأمن دعمه لمساعي الحل السياسي التي يقودها المبعوث الخاص إلى اليمن، والتي يرى أن فرص الحل السياسي ما تزال قائمة.

وعبر المصدر عن أمله في عدم انجرار مجلس الأمن وراء بعض الدعوات التي أعربت عن قلقها من التصعيد العسكري بالساحل الغربي إذا أثر ذلك فقط على دخول المساعدات الإنسانية التي لا تزال محدودة .. لافتا إلى أن ولاية مجلس الأمن وفقا لمقاصد ميثاق الأمم المتحدة هي حفظ السلم والأمن الدوليين اللذان ينتهكان من قبل تحالف العدوان على اليمن. 

ودعا المصدر المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن ومجموعة الـ19 الراعية لعملية التسوية السياسية باليمن، للاضطلاع بمسؤولياتهم في حفظ السلم والأمن الدوليين والضغط باتجاه وقف التصعيد في الساحل الغربي، وتهيئة الظروف لاستئناف مفاوضات السلام والمتمثلة بإنهاء العدوان ورفع الحصار تمهيدا للدخول في عملية تسوية سياسية شاملة.


وزير الخارجية : يناقش مع منسقة الشؤون الإنسانية التصعيد العسكري للعدوان في الساحل الغربي

[12/يونيو/2018] التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف، الممثل المقيم للأمم المتحدة منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليزا غراندي. جرى خلال اللقاء مناقشة تداعيات التصعيد العسكري في الساحل الغربي من قبل العدوان السعودي الإماراتي ، على استمرار تدفق المساعدات الإنسانية وما يشكله من استهداف مباشر لسيادة وأمن أراضي الجمهورية اليمنية.

واعتبر وزير الخارجية أن هذا التصعيد يهدف إلى وضع عراقيل من قبل دول العدوان أمام مساعي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن الرامية لاستئناف مفاوضات السلام.

وتطرق الوزير شرف إلى ما تمارسه حكومة الرئيس المنتهية ولايته والمدعوم من قبل دولتي العدوان من فرض إجراءات تعسفية بحق المواطن اليمني بقصد زيادة معاناته، حيث ترفض التعامل مع الجوازات اليمنية الصادرة من صنعاء، وكأن الحصار الشامل والحرب العسكرية وتوقف صرف المرتبات غير كافية لتفاقم معاناة المواطن اليمني.

وأكد التزام الحكومة اليمنية وكافة أجهزتها في المناطق غير المحتلة بتقديم أوجه التعاون والدعم اللازمين للأمم المتحدة ومكاتبها المختلفة وطواقمها، وتوفير كافة التسهيلات وحل أية إشكالات بما يمكنها من تقديم خدماتها للمواطنين وتفادي الكارثة الإنسانية التي يسعى تحالف العدوان لإحداثها في محافظة الحديدة ومختلف مناطق اليمن.

وزير الخارجية : يهنئ نظيره الفلبيني بالعيد الوطني

[12/يونيو/2018] هنأ وزير الخارجية المهندس هشام شرف وزير خارجية جمهورية الفلبين الآن بيتر كايتانو، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده. 

وزير الخارجية : يهنئ نظيره الروسي بالعيد الوطني 

[11/يونيو/2018] هنأ وزير الخارجية المهندس هشام شرف, وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف، بمناسبة العيد الوطني لبلاده. وأعرب الوزير شرف في البرقية عن أمله في استمرار روسيا الاتحادية في دعم الحل السياسي السلمي وإيقاف العدوان العسكري على اليمن ورفع الحصار الشامل عن الشعب اليمني. 

وأعرب الوزير شرف في البرقية عن أمله في استمرار روسيا الاتحادية في دعم الحل السياسي السلمي وإيقاف العدوان العسكري على اليمن ورفع الحصار الشامل عن الشعب اليمني.


اللجنة الوطنية لشؤون اللاجئين تدين استهداف العدوان لإحدى منشآت المجلس النرويجي 

[09/يونيو/2018]

أدانت وزارة الخارجية (اللجنة الوطنية لشؤون اللاجئين)، بشدة إقدام طيران العدوان على استهداف حي حدة السكني بالعاصمة صنعاء الأسبوع الماضي ما أدى إلى تدمير إحدى منشآت المجلس النرويجي للاجئين في انتهاك صارخ للاتفاقية الدولية للجوء للعام 1951م وبرتوكول 1967م.

وأكدت اللجنة في بيان تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن هذا الاستهداف يعد استمراراً للنهج الأرعن المتجاهل لأية معايير أخلاقية أو إنسانية أو قانونية في انتهاك صارخ لكافة الشرائع السماوية والقوانين الإنسانية الدولية ويندرج ضمن العملية الممنهجة التي ينتهجها تحالف العدوان في إعاقة العمل الإنساني.

ودعا البيان المجتمع الدولي للضغط على دول العدوان لإيقاف الاستهداف المتكرر للعاملين الإنسانيين، والكف عن استهداف المدنيين الأبرياء.

وجددت اللجنة الوطنية لشؤون اللاجئين، التأكيد على أهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته باتجاه فتح تحقيق شامل بشأن كافة الجرائم التي ارتكبها تحالف العدوان في اليمن.

كما أكدت اللجنة على موقف اليمن الثابت في تقديم كامل الدعم والمساندة لجهود المكاتب والبرامج الإنسانية العاملة في بلادنا.

وشدد البيان على أهمية مضاعفة الجهود لكافة الفاعلين الإنسانيين في بلادنا، خاصة في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية والمعيشية للمواطنين جراء سياسات القتل والحصار والتدمير الممنهج التي يمارسها العدوان السعودي الإماراتي ضد أبناء الشعب اليمني.

وزير الخارجية : يهنيء نظيره البرتغالي بالعيد الوطني لبلادة

[09-06-2018] 

هنا وزير الخارجية المهندس / هشام شرف عبدالله , نظيرة البرتغالي, بمناسبة اليوم الوطني لبلادة

الخارجية تقيم ندوة سياسية بعنوان " وزارة الخارجية جبهة في مواجهة العدوان" 

[06-06-2018] 

نظمت وزارة الخارجية اليوم ندوة سياسية بعنوان " وزارة الخارجية جبهة في مواجهة العدوان" تزامنا مع أربعينية الرئيس الشهيد صالح الصماد ووفاءه له واستكمالا للمضي في مشروعه يد تحمي ويد تبني.


في الندوة أكد مستشار المجلس السياسي الأعلى للشئون الإقتصادية عبدالعزيز الترب، أن اليمن سينتصر بعد تقديمه كل هذه التضحيات الجسيمة التي كان الرئيس الصماد إحداها.

وأشار إلى أن الوطن خسر باستشهاده رجل دولة سواء من حيث الإلتزام والحضور والتواضع والقيادة والمتابعة لكل أمور الدولة.

وقال" علينا أن نمضي قدما في مشروعه من خلال القضاء على الوساطة والفساد وامتلاك القرار والإرادة، والعمل على بناء الدولة وترجمة الشعارات إلى أعمال على أرض الواقع والاستفادة من تجارب الدول كماليزيا وغيرها".

وكان عميد المعهد الدبلوماسي الدكتور أحمد العماد، قد رحب بالحاضرين في الندوة.. مشيرا إلى أن الرئيس صالح الصماد هو شهيد مشروعه "يد تحمي ويد تبني ".

وأكد حرص وزارة الخارجية على إقامة هذه الندوة تخليد لهذه الذكرى والمضي قدما في مشروع الشهيد الرائد.

وأوضح أن مشروع العدوان هو هدم الدولة بكل مؤسساتها .. لافتا إلى ما يجري في المناطق التي يقولون إنها محررة من اقتتال بين فصائل العدوان.

وقدم خلال الندوة ورقتي عمل الأولى لرئيس دائرة الوطن العربي إسماعيل المعبري بعنوان" رؤية وزارة الخارجية حول مشروع بناء الدولة يد تحمي ويد تبني".

حيث أكدت الورقة على أهمية الدفاع عن الوطن وسيادته بشتى الوسائل ومن خلال حشد الطاقات لمواجهة العدوان والإسراع في إعادة العمل بقانون خدمة الدفاع الوطني بهدف رفد الجبهات بالمزيد من المقاتلين وتعزيز الجبهة الداخلية.

وأشار المعبري إلى ضرورة تأهيل أبناء المجتمع وإشراكهم في رسم السياسات العامة وتشجيع الرساميل المحلية على الإستثمار في كافة المجالات وتقديم التسهيلات لها والتوسع في المجالات الصناعية والزراعية وتنمية الثروات الحيوانية والسمكية وتحسين جودة التعليم والإهتمام بالعنصر البشري باعتباره محور النهضة والتنمية.

فيما قدم رئيس دائرة مكتب وزير الخارجية الدكتور طارق مطهر محمد مطهر ورقة العمل الثانية بعنوان "دور وزارة الخارجية في مواجهة العدوان" .

وأشار إلى أنه لا يمكن الحديث عن مواجهة العدوان وما بعد العدوان دون معرفة دور كل فرد في مواجهته.. لافتا إلى أهمية استمرار الجميع في أعمالهم ومؤسساتهم باعتبار ذلك حرب نفسية للعدوان ولا يقل أهمية عن دور الأبطال في جبهات الشرف والعزة.

وبين الدكتور مطهر إلى أن وزارة الخارجية تعد القناة الوحيدة وصوت اليمن إلى العالم..

وأوضح أن وزارة الخارجية من أكثر الجهات تضررا من العدوان من خلال الحصار والعزلة التي فرضت عليها .. مبينا أن الوزارة عملت على مواجهة ذلك من خلال تشكيل خلية الأزمات في أول يوم للعدوان أو من خلال تماسك الديوان والبعثات الدبلوماسية في الخارج والعمل من أجل مصلحة الوطن العليا ومصلحة المواطن.

كما أكدت الورقة حرص وزارة الخارجية على بقاء التواصل مع وزارت الخارجية في العالم وأيضا في الجانب الإنساني والإغاثي إجلاء الرعايا الأجانب، كما عملت على إعادة بعض العالقين اليمنيين في الخارج.

ولفت الدكتور مطهر إلى أن وزارة الخارجية نجحت في الدفع بإنشاء سجل وطني لكافة الضحايا والخسائر في ربوع البلاد بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، كما نجحت الوزارة ممثلة باللجنة الوطنية لشؤون اللاجئين في ملف اللجوء وإعادة الحق السيادي لليمن وإغلاق سياسة الباب المفتوح في هذا المجال.

وأكد على أهمية دور وزارة الخارجية في مواجهة العدوان وحرصها على العمل وفق ما هو مخطط لها في الدستور.

هذا وقد تخلل الندوة نقاشات حول الشهيد الرئيس الصماد وورقتي العمل المقدمة في الندوة.

حضر الندوة وكيل وزارة الخارجية للشئون المالية والإدارية محمد حجر ورؤساء الدوائر بالوزارة ومندوبين من مكتب رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ووزارات الإعلام وحقوق الإنسان والنقل.

المبعوث الأممي يغادر صنعاء ويصف مباحثاته بالمثمرة

[05-06-2018] وصف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، مباحثاته في صنعاء بالمثمرة.

وقال غريفيث في مؤتمر صحفي بمطار صنعاء الدولي لدى مغادرته والوفد المرافق له اليوم " أنا سعيد جداً بزيارتي الثانية لليمن وكانت مباحثاتي مثمرة مع كبار قيادة أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام حول رؤية السلام التي سأطرحها على مجلس الأمن خلال الشهر الحالي" .

وأضاف " كما تشجعني أيضاً ردود الفعل التي وجدتها في هذه الزيارة من خلال الاجتماعات التي عقدتها مع المحاورين بالإضافة إلى ردود الأفعال من الفاعلين الدوليين خلال الاجتماعات المنصرمة" .

وقال " أروم جداً إلى الدفع بعملية السلام إلى الأمام لأن مضي يوم واحد بدون سلام يفضي إلى فقدان مزيد من الأبرياء في اليمن".. مؤكدا أنه لا مجال للتأخير في الدفع بعملية السلام ويجب أن نمضي قدماً لإحلال السلام في اليمن.

وأشار المبعوث الأممي، إلى أن هناك جملة من المواضيع الهامة التي يتعين مناقشتها والمتعلقة بالجانب الإنساني واستمرار إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية.. موضحاً أنه سيحث كافة الأطراف للعمل من أجل فتح المطار أمام الرحلات التجارية.

وقال" سمعت خلال الزيارة رؤى كثير من الخبراء فيما يخص عدم الارتياح من الهجوم على الحديدة والعواقب الإنسانية الناتجة عنه".. معربا عن قلقه الشديد تجاه هجوم الحديدة وما سيخلفه من عواقب وخيمة.

وأضاف " وكجزء من العواقب الإنسانية لهذا الهجوم التي يمكن تلافيها أيضاً لا بد لي أن أعرج على تأثير ذلك على مسار العملية السياسية وعلى المسار الرامي إلى إحلال السلام".

وتابع " نحن نعمل وبتركيز قوي على الدفع بالعملية السياسية نحو الأمام وإعادة الشروع بالمفاوضات التي توقفت، وهذا الأمل سيكون في المستقبل القريب وهو ما سأناقشه في مجلس الأمن بعد أن أقدم الإحاطة خلال عشرة أيام من الآن".

وقال المبعوث الأممي " أود أن وجه رسالتي الأخيرة إلى كافة الأطراف باليمن من أجل خلق بيئة مواتية للشروع بعملية السلام من أجل مستقبل واعد لليمن".

كان في وداعه نائب رئيس دائرة المراسم بوزارة الخارجية المستشار وازع سعدان ومدير مطار صنعاء الدولي خالد الشايف .

وزير الخارجية : يهنيء وزيرة خارجية السويد بمناسبة العيد الوطني

[05-06-2018] هنا وزير الخارجية المهندس / هشام شرف عبدالله , وزيرة خارجية السويد , بمناسبة اليوم الوطني

وزير الخارجية : يلتقي المبعوث الأممي مارتن غريفيث 

[03/يونيو/2018] التقى وزير الخارجية المهندس هشام شرف و نائب وزير الخارجية حسين العزي اليوم بصنعاء المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث 

وفي اللقاء أوضح وزير الخارجية أن المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني قد أبلغا المبعوث الخاص في زيارته الأولى دعمهما للمساعي الحميدة للوصول إلى تسوية سياسية سلمية لوقف العدوان .

وأكد أن دول العدوان عمدت إلى تعطيل أي مساعٍ للسلام من خلال ممارسة جميع أشكال الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي واتفاقيات حقوق الإنسان ومنها اغتيال الرئيس الشهيد صالح الصماد ، والتصعيد العسكري الأخير في الساحل الغربي وبشكل يهدف إلى زيادة معاناة المواطن اليمني من خلال مضاعفة الحصار .

ولفت الوزير شرف إلى أن الحل السياسي السلمي هو خيار الشعب نحو السلام المستدام ، وقال : " إلا أن ذلك لا يعني الاستسلام، فاليد القادرة على الدفاع عن الوطن ومحاربة العدوان قادرة على مد يد السلام إذا كان سيوصل إلى إنهاء العمليات العسكرية ورفع الحصار الشامل المفروض على الشعب اليمني منذ 26 مارس 2015م"  .

فيما أشار نائب وزير الخارجية إلى أن الشعب اليمني يتعرض منذ أربع سنوات لعدوان عسكري غاشم تم فيه استخدام كافة أنواع الأسلحة المحرمة دولياً .

وأكد حسين العزي أن يد السلام ما تزال ممدودة طالما سيكون سلام عادل ومُشرف قائم على أساس الاحترام بين دول الجوار .

بدوره أكد المبعوث الخاص مارتن غريفيث ، أنه لا يوجد حل عسكري وأن الحل السياسي هو الخيار الوحيد والذي سيساهم في إنهاء الكارثة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني .

ولفت إلى أنه في إطار وضع ملامح خطة عمل متكاملة للتسوية السياسية السلمية في اليمن التي يأمل بدئها في القريب العاجل, خاصة وأن هناك تفهم إقليمي و دولي بأن الحل للمعضلة اليمنية ممكن جداً ولن يمر إلا عبر الحل السياسي.

حضر اللقاء نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن معين شريم ومديرة مكتب المبعوث الخاص بصنعاء نيقولا ديفيز و المساعد الخاص للمبعوث الخاص إمانويل بارغ والمستشار بمكتب المبعوث الخاص أحمد بدوي ودائرة مكتب الوزير الدكتور طارق مطهر  و مستشار نائب وزير الخارجية  أحمد العماد ورئيس دائرة المراسم عبدالغني السعيدي و نائب رئيس دائرة مكتب الوزير سلوى الرفاعي .

وزير الخارجية : يهنيء نظيره الأثيوبي بالعيد الوطني

[03-06-2018] هنا وزير الخارجية المهندس / هشام شرف عبدالله , نظيرة الايطالي , بمناسبة اليوم الوطني لبلادة

رئيس الوزراء : يناقش مع وزير الخارجية النشاطا لانساني والمستجدات السياسية

[29-05-2018] ناقش رئيس الوزراء الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور اليوم بصنعاء مع وزير الخارجية المهندس/ هشام شرف عبدالله , عدد من الجوانب المتعلقة بالنشاط الانساني لمنظومة العمل الانساني في بلادنا 

نائب وزير الخارجية : يلتقي الممثل المقيم لمنظمة الهجرة الدولية

[28-05-2018] التقى نائب وزير الخارجية حسن العزي , نائب الممثل المقيم لمنظمة الهجرة الدولية بصنعاء حازم تورليك

جرى خلال القاء مناقشة جوانب التعاون والتنسيق بين بلادنا والمنظمة وسبل تعزيزها بما يكفل اداء المنظمة لمهامها علي اكمل وجه وبما يصب في خدمة الشعب اليمني في مواجهة الاثار الكارثية التي سببها العدوان.

كما تطرق القاء الي الجوانب المتصلة بالدور الذي تقوم بة المنظمة بالتعاون مع بقية المنظمات الانسانية العاملة في اليمن لمساعدة المتضررين في ارخبيل سقطري جراء اعصار ماكونو الذي ضرب الارخبيل مؤخرا.

واكد نائب وزير الخارجية علي ضرورة تضافر جهود المنظمات لغاثة النازحين والمتظررين في ارخبيل سقطري وتقديم كافة اوجه الدعم لهم .

وزير الخارجية : يهنيء نظيره الأثيوبي بالعيد الوطني

[27-05-2018] هنا وزير الخارجية المهندس / هشام شرف عبدالله , نظيرة الاثيوبي / وركيتة تيجبو , بمناسبة اليوم الوطني لاثيوبيا 

وزير الخارجية : يهنيء نظيره الأذربيجاني باليوم الوطني لبلادة

[27-05-2018] هنا وزير الخارجية المهندس / هشام شرف عبدالله , نظيرة الاذربيجاني علمار محمد اوغلو , بمناسبة اليوم الوطني لبلادة 

نائب وزير الخارجية : يلتقي رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر لدي اليمن

[23-05-2018] ناقش نائب وزير الخارجية حسن العزي اليوم مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر لدي اليمن فرانسوا موريلون , مجالات التعاون بين اليمن واللجنة وسيل تعزيزها وتطويرها 

وزير الخارجية :  يهنيء نظيره الأرجنتيني بالعيد الوطني

[25-05-2018] هنأ وزير الخارجية المهندس / هشام شرف عبدالله , نظيرة الارجنتيني جورج مارسيل فواغية , بمناسبة اليوم الوطني لبلادة 

الرئيس المشاط : يعزي وزير الخارجية في وفاة والدته

[23-05-2018] بعث الاخ / مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الاعلى , عزاء ومواساة لوزير الخارجية المهندس / هشام شرف عبدالله , في وفاة والدتة.

وعبرالرئيس المشاط عن خالص العزاء والمواساة لوزير الخارجية , سائلا المولي عز وجل ان يتغمد الفقيدة بواسع الرحمة والمغفرة وان يسكنها جناتة ويلهم اهلها وذويها الصبر.

"وانا لله وانا الية راجعون"

رئيس مجلس الوزراء : يعزي وزير الخارجية في وفاة والدته

[22-05-2018] بعث رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور برقية عزاء ومواساة باسمة وأعضاء حكومة الاانقاذ الوطني الي وزير الخارجية هشام شرف عبدالله في وفاة والدتة الفاضلة.

وعبر رئيس الوزراء في البرقية عن تعازية الحارة وعظيم مواساتة لوزير الخارجية وأفراد أسرتة بهذا المصاب .. مبتهلا الي المولي سبحانة وتعالي ان يتغمد الفقيدة بواسع الرحمة والمغفرة وان يسكنها فسيح جناتة وان يلهمهم جميعا الصبر والسلوان .

"وان لله وانا الية راجعون"

وزير الخارجية


الدليل الالكتروني

دليل البريد الالكتروني

مواقع وزارت الخارجية

دليل خدمات الوزارة

نماذج واستمارات

دليل القبول للعمل بالوزارة

منشورات الكترونية

أتفاقية فينا للعلاقات الدبلوماسية

أتفاقية فينا للعلاقات القنصلية

جهات تابعة للوزارة

البعثات الدبلوماسية اليمنية

المعهد الدبلوماسي

اللجنه الوطنية لحظر الاسلحة

العيد الثامن والعشرون للوحدة اليمنية